العدد 5348 - الجمعة 28 أبريل 2017م الموافق 02 شعبان 1438هـ

زعماء الاتحاد الاوروبي يصادقون اليوم على القواعد الارشادية لمحادثات خروج بريطانيا من التكتل

 

يجتمع اليوم السبت (29 أبريل / نيسان 2017) زعماء دول الاتحاد الاوروبي الـ27 لاتخاذ أول خطوة رئيسية في عملية خروج بريطانيا عن الاتحاد الاوروبي التي تستغرق عامين، بتحديد القواعد الارشادية للمحادثات.

ويأمل الزعماء الأوروبيون في حشد أكبر قوة دفع ممكنة، قبل مفاوضات صعبة، ستحدد شروط خروج بريطانيا من الاتحاد وعلاقتها المستقبلية بالتكتل.

وتدعو القواعد الارشادية، التي سيتم تبنيها اليوم السبت إلى اتخاذ "توجه على مراحل"، يتعين فيه تحقيق تقدم كاف في نقاط شائكة رئيسية، مثل حقوق المواطنين والتوصل الى تسوية مالية، قبل إجراء مفاوضات حول إمكانية البدء في اتفاق تجاري محتمل.

وقال مسئول بارز بالاتحاد الاوروبي قبل القمة، طلب عدم الكشف عن هويته إن القواعد الارشادية تدعمها وحدة غير مسبوقة بين الدول الاعضاء المتبقية بالاتحاد الـ27 .

وأضاف المسؤول "فيما يتعلق بخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، تتخذ جميع الدول الـ27 نفس الموقف. نعرف أن ذلك أمر فريد من نوعه إلى حد ما، لكن سنبقيه كما هو".

وسيحضر القمة أيضا الدبلوماسي الفرنسي، ميشيل بارنيه، الذي سيجري مفاوضات، بوصفه رئيس فريق العمل حول خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، التابع للمفوضية الاوروبية.

وستتبنى دول الاتحاد الاوروبي، من خلال القواعد الارشادية السياسية التي سيتم المصادقة عليها اليوم السبت، توجها تفاوضيا، يحدد تفاصيل التفويض المتعلق بالتفاوض، المستمر حتى نهاية آيار/مايو المقبل.

وستبدأ المفاوضات الفعلية بعد الثامن من حزيران/يونيو، عندما تجري بريطانيا انتخابات مبكرة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً