العدد 5349 - السبت 29 أبريل 2017م الموافق 03 شعبان 1438هـ

غداً... رفع رسوم خدمات المناولة والتخليص بميناء خليفة

حاويات شحن في ميناء خليفة بن سلمان أحد المنافذ التجارية الرئيسية في البلاد
حاويات شحن في ميناء خليفة بن سلمان أحد المنافذ التجارية الرئيسية في البلاد

قال مصدر مسئول إن شركة «أي بي إم تيرمينالز» ستبدأ رفع عدد من رسوم الخدمات التي تقدمها في ميناء خليفة بن سلمان ابتداءً من شهر مايو/ أيار 2017.

وذكر المصدر المطلع أن الشركة حصلت على الموافقات بفرض هذه الرسوم من وزارة المواصلات والاتصالات ممثلة في شئون الموانئ وذلك منذ فبراير/ شباط الماضي، إلا أنه استدرك أن بعض هذه الرسوم انخفضت. وتنقسم العمليات في ميناء خليفة بن سلمان إلى 3 قطاعات رئيسية وهي عمليات مناولة الحاويات وعمليات مناولة البضائع العامة وعمليات استقبال السفن السياحية.


رفع رسوم خدمات المناولة والتخليص في ميناء خليفة غداً

الوسط - علي الفردان

قال مصدر مسئول إن شركة «أي بي إم تيرمينالز» ستبدأ رفع عدد من رسوم الخدمات التي تقدمها في ميناء خليفة بن سلمان ابتداءً من شهر مايو/ أيار 2017.

وذكر المصدر المطلع أن الشركة حصلت على الموافقات بفرض هذه الرسوم من وزارة المواصلات والاتصالات ممثلة في شئون الموانئ وذلك منذ فبراير/ شباط الماضي، إلا أنه استدرك أن بعض هذه الرسوم انخفضت.

وتنقسم العمليات في ميناء خليفة بن سلمان إلى ثلاثة قطاعات رئيسية وهي عمليات مناولة الحاويات وعمليات مناولة البضائع العامة وعمليات استقبال السفن السياحية.

وكان وكيل شئون الموانئ والملاحة البحرية بوزارة المواصلات والاتصالات حسان الماجد أكد لـ «الوسط» في أبريل/ نيسان 2016 أن الوزارة تلقت خطاباً من الشركة المشغلة لميناء خليفة بن سلمان «اي بي ايه تيرمينلز» تقدم فيه اقتراحات بإعادة النظر في رسوم المناولة وتعرفة الخدمات في الميناء الرئيسي في البلاد.

من جهته عبر المدير العام لشركة البركة للتخليص، عبدالواحد قراطة عن رفض المخلصين والقطاع لهذه الرسوم التي لا تتواكب مع تقدم ملموس في مستوى الخدمة، على حد رأيه.

وقال قراطة إن هذه الزيادة ربما تكون هي الأولى منذ خمس سنوات، في ظل الوضع الصعب الذي يعيشه قطاع الأعمال في البحرين وتزايد الأعباء والرسوم الحكومية على كاهل الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقال قراطة، في اتصال مع «الوسط» للوقوف على رأي القطاع، إن رفع الرسوم سيبدأ منذ الأول من مايو إلا أن مؤسسات التخليص لم تتسلم بيانات بهذه الزيادة ولم تطلع عليها.

وأوضح قراطة أنه تم إبلاغ مسئولين في الموانئ البحرية بعدم رضا قطاع النقل عن هذه الزيادة، وذلك في ظل شكاوى من مستوى الخدمة المقدمة من الشركة وخصوصاً في مستودع رقم 2 من ناحية تفريغ الحاويات، ورأى أن هذه الزيادة لا يواكبها تطور من حيث مستوى الخدمة المقدم.

واعتبر أن لا خيارات أمام الشركات سوى «أي بي إم تيرمينالز» التي «تحتكر» خدمات الشحن البحري، على حد وصفه.

وقال قراطة إن الخدمات التي يتوقع أن تجرى عليها التغييرات تشمل رسوم المناولة وخدمات التفريغ والتحميل، ورسوم الأرضية وأجور العمالة.

وتأتي هذه الزيادة في رسوم خدمات الميناء بعد نحو أسبوع تقريباً، من إعلان شركة أي بي إم تيرمينالز أنها باشرت مسيرة تحويل خدماتها إلى النظام الرقمي باعتماد نظام تشغيلي جديد للشحن العام (GC-TOS) يتطلع لتحسين الكفاءة التشغيلية وإثراء تجربة الزبائن، بحسب بيان صحافي للشركة.

العدد 5349 - السبت 29 أبريل 2017م الموافق 03 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً