العدد 5349 - السبت 29 أبريل 2017م الموافق 03 شعبان 1438هـ

جناحي: نفخر بعشر سنوات من الشراكة المثمرة مع العمال

تعزيز أثر العمال في تنمية الاقتصاد وتحقيق الازدهار المنشود

إبراهيم محمد جناحي
إبراهيم محمد جناحي

أعرب صندوق العمل (تمكين) عن فخره كمؤسسة وطنية عامة بعشر سنوات من الشراكة المثمرة مع العمال في مملكة البحرين، حرص خلالها على توفير كل ما يلزم من برامج وخدمات لدعم العمال الذين يشكلون رافداً ومفتاحاً ومحركاً ومنطلقاً لازدهار القطاع الخاص وتنمية الاقتصاد الوطني، والمضي قدماً في توفير كفاءات بحرينية مؤهلة مدربة تبني الحاضر وتستشرف المستقبل، ولتكون سواعد العمال جسر عبور مملكة البحرين إلى المستقبل المنشود.

وفي تصريح له بمناسبة عيد العمال، أكد الرئيس التنفيذي لـ «تمكين» إبراهيم محمد جناحي حرص «تمكين» على دعم تقدم العمال البحرينيين في المجال المهني، وتعزيز قدرتهم على محاكاة متطلبات سوق العمل كعمالة رائدة ومتدربة ومتميّزة، وتأهيلهم لتبوء مراكز وظيفية متقدمة، معرباً في هذا الصدد عن شكره وتقديره لعمال البحرين الذين يبذلون كل جهد من أجل تعزيز مسيرة البناء والتقدم والازدهار.

وأشار جناحي إلى أنه ضمن جهود «تمكين» لدعم تنمية البحرينيين ومؤسسات القطاع الخاص وتعزيز جودة البرامج المطروحة، تقوم بشكل دائم بمراقبة وتطوير برامجها لمواءمتها مع متغيرات سوق العمل، وتعمل على إعداد دراسة شاملة لتقييم أداء وأثر البرامج على المستفيدين، والارتقاء بفعاليتها.

وأوضح أن «تمكين» تعمل بشكل حثيث على توفير حزمة من البرامج الهادفة إلى رفع إنتاجية الموظفين ومنحهم حوافز الزيادات المعاشية بعد إتمامهم لكافة متطلبات التدريب في القطاع الخاص، والمساعدة في رفع مستويات الأجور، بالتركيز على متوسطي الدخل، لافتاً إلى اتسام برامج تمكين ذات الصلة بالمرونة والحيوية لتوفير متطلبات تدريب يرغب فيها أصحاب الأعمال، وتحقق المنفعة المشتركة المنشودة لكل من العامل وربّ العمل.

وأعرب جناحي عن اعتزاز «تمكين» بأنها قدمت الدعم منذ إنشائها قبل عشر سنوات إلى نحو 31 في المئة من القوى العاملة في مملكة البحرين وذلك من خلال مبادرات التدريب والتطوير التي تهدف إلى صقل مهارات المواطنين البحرينيين وتزويدهم بالفرص التي تطور من إمكانياتهم في تشكيل مستقبلهم، كما ساهمت في توفير أكثر من 8 آلاف فرصة عمل من خلال برامج دعم التوظيف، وقد ساهمت تمكين خلال العقد الماضي في تقديم الدعم لأكثر من 100 ألف مواطن بحريني عبر مبادراتها المختلفة الموجهة للأفراد والبالغ عددها أكثر من 140 مبادرة.

وفي الإطار ذاته لفت إلى أن «تمكين» تفخر بمساهمتها في تدريب وتأهيل نحو 13 ألف بحريني في مختلف التخصصات ضمن برنامج الشهادات الاحترافية الذي يضم أكثر من 370 شهادة في 40 تخصصاً مختلفاً، وضخت ما يزيد على 13.3 مليون دينار بحريني كجزء من استثماراتها في هذا البرنامج.

وأكد جناحي في ختام تصريحه أهمية الجهود الكبيرة التي يبذلها شركاء «تمكين» في مختلف الجهات الحكومية بما يدعم مسيرة «تمكين» في تحقيق المزيد من الإنجازات، منوِّهاً بحرصهم الدؤوب على تعزيز التنسيق مع «تمكين» بغية تحقيق الأهداف المشتركة المنشودة بتوفير تدريب ودعم فعال للموظفين والعمال البحرينيين على اختلاف أماكن عملهم.

هذا وقد عزَّزت «تمكين» من خلال هذه المبادرات سمعة مملكة البحرين لناحية وجود قوى عاملة بحرينيّة هي من الأعلى من حيث مستوى التحصيل العلمي والمهارات والكفاءة بين دول منطقة الخليج، مما يسمح للمؤسسات بتقليص حجم الإنفاق اللازم لاستقدام عمالةٍ أجنبية بشروطٍ وظيفية ودخولٍ أعلى، واستبدال ذلك ببناء قوى عاملة محلية تتسم باستدامتها على المدى الطويل.

وتنظر تمكين بعين الارتياح لما تشهده بعض القطاعات من نسب مرتفعة في عدد موظفيها البحرينيين، ولاسيما في الشركات النفطية التابعة للهيئة الوطنية للنفط والغاز، حيث إن نسبة البحرنة في بعض الشركات وصلت إلى 99.04 في المئة وهي تعتبر الأعلى على مستوى القطاعات الاقتصادية في مملكة البحرين وعلى نطاق دول مجلس التعاون الخليجي بحسب أحدث إحصائية قدمتها الهيئة في 2015، فيا ذكر مصرف البحرين المركزي أن القوى العاملة البحرينية تشكل ثلثي القوى العاملة في قطاع الخدمات المالية بنسبة تبلغ 66 في المئة، الأمر الذي يبرهن كفاءة القوى العاملة البحرينية وقدرتها على تحمل المسئولية وتقلّد الوظائف الحيوية بما يتيح للمؤسسات الاستفادة من خبراتهم للارتقاء بأعمالها وزيادة إنتاجيتها.

ويأتي ذلك ضمن جهود «تمكين» في تنمية الفرد البحريني لشغل أفضل الوظائف وتحقيق مستوى معيشي أفضل، والعمل على تمكين المؤسسات لتنمو وتوفر فرص عمل ذات مردود مجزٍ.

وتعمل تمكين على مساعدة أصحاب العمل على سد ثغرات مهارات الموظفين البحرينيين عن طريق توفير فرص تدريب عالية الجودة تتيح الحصول على مجموعة جديدة من المهارات، ويتم تصميم الوحدات التدريبية الخاصة ببرامج تمكين بناء على دراسة وافية يقوم بها فريق عمل متخصص في «تمكين» بالتعاون مع أصحاب العمل لتحديد الثغرات المهارية الموجودة لدى الموظفين البحرينيين العاملين لديهم، وبعد الفترة التدريبية يتم توفير زيادة في راتب الموظفين المستفيدين.

وتحرص تمكين من خلال تلك البرامج على دعم أصحاب العمل والعمال على حد سواء، حيث يستفيد الموظف من خلال اكتسابه مجموعة جديدة من المهارات، وزيادة في الراتب وتحسين فرصه المهنية، بينما يستطيع صاحب العمل أن يحقق معدلات أعلى من الاحتفاظ بالموظفين وتحسين أداء الشركة بالإضافة إلى زيادة الفعالية الكلية للعمليات.

العدد 5349 - السبت 29 أبريل 2017م الموافق 03 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً