العدد 5349 - السبت 29 أبريل 2017م الموافق 03 شعبان 1438هـ

«ابن النفيس» أول مستشفى خاص يجري عملية «تسريب السائل الدماغي الشوكي»

استشاري جراحة مخ وأعصاب في مستشفى ابن النفيس نبيل حميد في حديث إلى «الوسط» - تصوير : عقيل الفردان
استشاري جراحة مخ وأعصاب في مستشفى ابن النفيس نبيل حميد في حديث إلى «الوسط» - تصوير : عقيل الفردان

أكد استشاري جراحة مخ وأعصاب في مستشفى ابن النفيس نبيل حميد أن المستشفى أجرى مؤخراً عملية تسريب السائل الدماغي الشوكي في المنطقة القطنية من الظهر، وهي المرة الأولى التي يُجري فيه هذا النوع من العمليات في الخاص.

وقال حميد في حديث إلى «الوسط»: «إننا خلال الأسابيع الماضية أجرينا في مستشفى ابن النفيس عملية تسريب السائل الدماغي الشوكي في المنطقة القطنية من الظهر وهذه العملية للمرة الأولى تجرى في الطب الخاص».

وأضاف «أجريت العملية إلى شابة في الثلاثينات من عمرها كان تعاني انزلاقا غضروفيا حادا في الظهر من المنطقة القطنية، وكانت قد أجرت عملية خارج البحرين».

وأضاف «كل عملية تجرى تكون فيها تعقيدات وقد تعرضت المريضة بعد العملية إلى بعض التعقيدات أثناء العملية التي أجريت خارج البحرين».

وتابع «في العملية حدث ثقب في غشاء «الأم الجافية» حول النخاع الشوكي، وهذا سبب تسريب كمية كبيرة من السائل الدماغي الشوكي، ما أدى إلى تجمع كمية كبيرة من السائل تحت جرح العملية السابقة، وهذا التجمع سبب نفخ وتسريب إلى الخارج، وبعد العملية وعودة المريضة إلى البحرين اشتكت من النفخ وألم وتسريب السائل من خلال جرح العملية، قامت المريضة بمراجعة مستشفى ابن النفيس، وكانت قد أجريت لها أشعة من قبل طبيب آخر، وقد تبين من خلال الأشعة وجود ثقب في الغشاء وتسريب».

وأضاف «كان من الضروري أن تجرى لها عملية في أسرع وقت ممكن؛ وذلك لإصلاح الثقب ومنع الالتهاب، وبالفعل أجريت عملية ترقيع بعد أن حددنا مكان الثقب، وقد اتضح أنه كان هناك ثقبان في غشاء النخاع الشوكي، وقمنا بغلق الثقب الأول عبر الخياط، أما الثقب الأصغر فقد استخدم له نوع من الصمغ الحيوي «البيولوجي» لغلقه».

وأكد الاستشاري أن العملية استغرقت ما يقارب ساعة ونصفا، وبعد 3 أيام غادرت المريضة المستشفى، وكان بمقدورها ممارسة حياتها بشكل طبيعي.

وأوضح أن هذه العملية تعتبر الأولى من نوعها في الطب الخاص، مشيرا إلى أن مستشفى ابن النفيس قادر على إجراء مثل هذه العمليات؛ وذلك لوجود طاقم طبي مهيأ، إضافة إلى سعي المستشفى إلى توفير الأجهزة، مؤكدا أن الخطة المستقبلية هي إجراء عمليات معقدة، مبينا أن العمليات المعقدة التي يمكن إجراؤها في الطب الخاص في مجال جراحة المخ والأعصاب تنتظر تطوير مستوى المستشفيات وتوفير كافة الأجهزة حتى يتم إجراؤها؛ وذلك لأن مثل هذه العمليات تحتاج عناية قصوى ومخدرين وأجهزة متقدمة لضمان سلامة المريض، لافتا إلى أن مستشفى ابن النفيس يسعى دائما إلى توفير هذه الضمانات.

والجدير بالذكر بأن استشاري جراحة مخ وأعصاب في مستشفى ابن النفيس نبيل حميد قد أجرى عملية أخرى مع استشاري جراحة الفم والفكين والوجه عارف رجب، وهي عملية ترميم الجمجمة وإصلاح سقف كهف العين لمريض كان يعاني من الألم لمدة 19 عاما، وهي الأخرى العملية الأولى من نوعها التي تُجرى في القطاع الطبي الخاص.

العدد 5349 - السبت 29 أبريل 2017م الموافق 03 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً