العدد 5349 - السبت 29 أبريل 2017م الموافق 03 شعبان 1438هـ

آسيان تتبني موقفاً متساهلاً بشكل أكبر بشأن النزاعات في بحر الصين الجنوبي

أشار بيان لدول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) إلى أن زعماء آسيان تبنوا موقفا أخف بشأن النزاعات في بحر الصين الجنوبي خلال اجتماع قمة انتهى يوم السبت متفادين الإشارة ضمنيا إلى بناء الصين وتسليحها لجزرها الصناعية.

واستبعد بيان ختامي لآسيان الإشارة إلى "استصلاح الأراضي والعسكرة" التي وردت في النص الذي صدر في اجتماع العام الماضي في لاوس ونسخة سابقة لم يتم نشرها اطلعت عليها رويترز يوم السبت.

وتأتي هذه النتيجة بعد ما وصفه دبلوماسيون في آسيان بجهود وزارة الخارجية الصينية ومسوؤلي السفارة في مانيلا للضغط على الفلبين التي ترأس آسيان لاستبعاد أنشطة بكين المثيرة للجدل في ذلك الممر المائي الاستراتيجي من الجدول الرسمي لاجتماعات آسيان.
ويشير أيضا إلى أن الدول الأربع الأعضاء في آسيان التي قال الدبلوماسيون إنها كانت تريد موقفا أكثر حزما قد وافقت على هذه اللهجة التي تميل للتصالح بشكل أكبر في البيان.

والصين ليست عضوا في آسيان ولم تحضر اجتماع القمة ولكنها تشعر بحساسية بالغة إزاء محتوى بيانات آسيان وتعتبرها مؤشرا لاستياء الرابطة من جزرها الصناعية في المياه المتنازع عليها.

ولم يتسن الوصول إلى السفارة الصينية في مانيلا كما لم ترد وزارة الخارجية الصينية على طلب للتعليق يوم السبت.
وأشار أيضا بيان آسيان إلى "التعاون الآخذ في التحسن بين آسيان والصين" ولم ينطوي على إشارات إلى "التوترات" أو"تصاعد الأنشطة" والتي وردت في مسودات سابقة وفي بيان العام الماضي. وأشار البيان إلى قلق بعض الزعماء إزاء"التطورات الأخيرة" .

وردت بكين بغضب على إبداء أعضاء آسيان قلقهم بشأن استصلاح الصين السريع لجزر مرجانية في أرخبيل سبراتلي ونشر شبكات صواريخ عليها.

ويقول بعض الخبراء إن الصين قادرة الآن على نشر طائرات حربية في العديد من جزرها الصناعية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً