العدد 5349 - السبت 29 أبريل 2017م الموافق 03 شعبان 1438هـ

بالفيديو... إطلاق أول محطة في بيروت للدراجات الهوائية للعموم

أطلق في وسط بيروت اليوم الأحد (30 أبريل/ نيسان 2017) مشروع لمحطات الدراجات الهوائية الآلية المتاحة للعموم، في خطوة أولى من نوعها في لبنان يرمي القائمون عليها إلى تعزيز ثقافة النقل المراعي للبيئة على أمل التخفيف من الازدحام المروري والتلوث في المدينة.

وتخلل المناسبة افتتاح محطة النظام الآلي الأولى في العاصمة اللبنانية لتوزيع الدراجات الهوائية وتدشين ممر مخصص لها، إضافة إلى سباق للدراجات الهوائية بمشاركة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ومسئولين محليين وعشرات الأشخاص الذين توافدوا إلى وسط المدينة للمشاركة في هذا الحدث غير الاعتيادي في بيروت.

وتوجه رئيس الوزراء اللبناني بكلمة للمشاركين تمنى فيها أن "يتم في المستقبل تنظيم مناسبات لا تُستخدم فيها السيارات بل الدراجات الهوائية".

وقال "على أمل أن نراكم دائماً سعداء في بيروت التي هي جوهرة لبنان والشرق الأوسط".

هذه المحطة هي "عينة أولية" من المشروع على ان تتوزع في بيروت 25 محطة مشابهة قريباً بحسب ما يأمل القيمون على المبادرة.

وكانت مدينة جبيل الساحلية شمالي بيروت شهدت إطلاق الخطوة الأولى من هذا المشروع في مطلع أبريل على أن يتم توسيعه ليشمل مدنا ساحلية أخرى بينها طرابلس والبترون (شمال) وصيدا وصور (جنوب) بحيث ترتبط مناطق الساحل اللبناني كله بشبكة من محطات الدراجات الهوائية.

وأكد مدير شركة "بايك فور أول" القيمة على المشروع جواد سبيتي في تصريحات سابقة لوكالة "فرانس برس" أن "الدراجات الهوائية للعموم أمر مهم جداً لتقليل الازدحام المروري والتلوث الجوي" في العاصمة التي تسير في شوارعها نصف مليون سيارة يومياً وفقاً لخبراء، والتي تعاني في ساعات الذروة من اختناق مروري حاد.

وستكون الدراجات مركونة في محطات ثابتة، ويمكن استخدامها في مقابل خمسة آلاف ليرة للساعة الواحدة (ثلاثة دولارات) أو مقابل اشتراك شهري مخفض، ويمكن أن تركن في محطة أخرى، ثم يتولى فريق من العمال إعادة توزيع الدراجات على المحطات.

ويشاهد في بيروت عدد قليل نسبياً من سائقي الدراجات الهوائية، يقودون مركباتهم الخفيفة هذه بين أمواج من السيارات المتوقفة في الازدحام، او المتسابقة بسرعات جنونية.

وكثيرا ما تصدر السلطات اللبنانية تشريعات لضبط مخالفات المرور وتأمين قدر أعلى من السلامة، من احترام قواعد المرور وتثبيت حزام الامان وعدم استخدام الهاتف، لكن هذه القواعد تخرق على نطاق واسع.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:03 ص

      مشروع ممتاز بس غير صالح لي دول الخليج عندنة أياً كان آدم او حواء حتي الخباز قرب البيت يروحون لة بل سيارة او اللة لا يقول إذا كانت حرمة اتحصلونة ضرب اهرانة اوجالسة في السيارة چنة شيخة الذبان علشان مائة فلس خبز أتأذي الفريح اب كبرة؟

شاهد أيضا