العدد 5349 - السبت 29 أبريل 2017م الموافق 03 شعبان 1438هـ

"سبايس اكس" ترجئ موعد إطلاق أولى مهماتها الفضائية العسكرية

أرجأت "سبايس اكس" حتى غد الإثنين (1 مايو/ أيار 2017) موعد إطلاق أول مهمة فضائية عسكرية سرية لها مع مركبة شحن معروفة باسم "نرول-76"، بسبب "مشكلة في جهاز الاستشعار" على ما أعلنت الشركة الأميركية اليوم الأحد (30 أبريل/ نيسان 2017).

وقال متحدث باسم الشركة "بدافع الحذر المفرط، قررنا إلغاء عملية الإطلاق المقررة أساسا اليوم"، موضحاً أن المشكلة التقنية مرتبطة بالطبقة الأولى من صاروخ "فالكون 9" المكلف نقل الشحنة. الموعد الجديد للإطلاق بات محدداً ليوم الإثنين عند السابعة صباحاً في كاب كانافيرال في فلوريدا أي بعد 24 ساعة من الموعد المحدد أساسا.

وتنقل الشركة التابعة للملياردير إلون ماسك هذه الشحنة المعروفة فقط برمزها "نرول-76" لحساب مكتب الاستطلاع الوطني، وهي وكالة استخبارات أميركية متخصصة في الأقمار الاصطناعية المستخدمة لأعمال التجسس.

وأطلقت "سبايس اكس" في العام 2014 ملاحقات قضائية ضد الجيش الأميركي احتجاجاً على احتكار عمليات إطلاق الأقمار الاصطناعية المتصلة بالأمن القومي لحساب "يونايتد لانش الاينس" وهي شركة مشتركة تابعة لمجموعتي "بوينغ" و "لوكهيد مارتن" العملاقتين في مجال الطيران.

كذلك يتعين على الشركة تنفيذ بنود عقدين آخرين لحساب سلاح الجو الأميركي لوضع أقمار اصطناعية ضمن نظام التموضع العالمي (جي بي اس) في المدار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً