العدد 5352 - الثلثاء 02 مايو 2017م الموافق 06 شعبان 1438هـ

استطلاع أصداء بيرسون- مارستيلر السنوي لرأي الشباب العربي يظهر إيجابية واضحة لدى الشباب الخليجي حيال مستقبله

الشباب العربي يرى بأن البطالة والتطرف من أكبر العقبات التي تعيق مسيرة التقدم في منطقة الشرق الأوسط

أظهر "استطلاع أصداء بيرسون- مارستيلر السنوي التاسع لرأي الشباب العربي 2017"، والذي تم نشر نتائجه اليوم الأربعاء (3 مايو/ أيار 2017)، إيجابيةً واضحة من جانب الشباب الخليجي حيال مستقبلهم وثقتهم بقدرة حكوماتهم على انتهاج السياسات الصحيحة لمواكبة احتياجاتهم.

ووفق نتائج الاستطلاع، أبدى 85% من الشباب العربي في الدول الخليجية ثقتهم بأن حكوماتهم كانت تسير في الاتجاه الصحيح خلال السنوات الخمس الماضية مقارنةً مع 52% فقط من مجمل الشباب العربي في المنطقة؛ وهو انخفاض كبير عن النسبة المسجلة منذ سنة فقط، حيث أشار حينها ثلثا الشباب العربي تقريباً وبواقع 64% إلى أن بلدانهم ماضية في الاتجاه الصحيح. كما عبر ثلاثة أرباع الشباب الخليجي (%78) عن اعتقادهم بأن أيامهم القادمة ستكون أفضل مقارنة مع 58% من الشباب العربي عموماً، فيما يرى 82% من الشباب الخليجي أن بلدانهم تمضي في الاتجاه الصحيح على الصعيد الاقتصادي مقابل 52% فقط في بقية أنحاء المنطقة.

علاوة على ذلك، أشار 86 في المئة من الشباب الخليجي إلى أن حكوماتهم تنتهج سياسات تعود بالفائدة والخير على الشباب، فيما أيد هذا الرأي 57% فقط من الشباب العربي في منطقة الشرق الأوسط عموماً.

وفي هذا السياق، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "أصداء بيرسون- مارستيلر سونيل جون: "تبدو نتائج ’استطلاع رأي الشباب العربي‘ لهذا العام مشجعة بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي، حيث يبدي شبابها تفاؤلاً كبيراً بمستقبلهم وثقة واضحة بأن حكوماتهم تنتهج السياسات المناسبة لتلبية احتياجاتهم؛ ولكن ذلك لا ينطبق بطبيعة الحال على بقية بلدان المنطقة"، موضحاً أن "إيجابية الشباب الخليجي تعتبر عاملاً يدعو إلى التفاؤل في منطقة الشرق الأوسط اليوم، كما يكشف عن تنامي تباين وجهات النظر، وهو ما ألهمنا عنوان استطلاع هذا العام: "منطقة الشرق الأوسط: انقسام وتباين".

من جانبه، صرح مدير شركة "دبليو بي بي" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا روي حداد: "يعطي استطلاع رأي الشباب العربي صوتاً لمن لا صوت له، ويتيح لفئة الشباب فرصة ايصال آرائهم وتوجهاتهم لشتى أنحاء العالم. كما يقدم لنا مؤشرات واقعية عن أفكار وتصورات الشباب العربي تجاه الماضي والحاضر والمستقبل. وبناء عليه، يعد الاستطلاع أحد الأدوات المهمة للحكومات والشركات، والمجتمع بشكل عام، اذ يوفر معطيات وبيانات دقيقة تتمحور حول الشريحة المجتمعية الأكبر في العالم العربي وهي فئة الشباب."

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن دولة الإمارات والسعودية تعتبران الحليفتين الأبرز لدول المنطقة برأي الشباب العربي لتتفوقا بذلك على القوتين الدوليتين الأكبر روسيا والولايات المتحدة.

وأشار ثلث (%36) الشباب العربي في البلدان الستة عشر المشمولة بالاستطلاع إلى أن دولة الإمارات هي الحليف الأكبر لبلدانهم بزيادة قدرها 8 نقاط مئوية عن عام 2016، فيما قال 34% بأن السعودية هي الحليف الأكبر لبلدانهم (مقارنةً مع 31% في عام 2016).

ويوضح الاستطلاع تراجع تأييد الشباب العربي للولايات المتحدة في عام 2017 بشكل ملحوظ، حيث يعتبرها 17% فقط حليف بلدانهم الأبرز بتراجع قدره 8 نقاط في النسبة المئوية عن عام 2016. ولأول مرة، زادت نسبة الشباب العربي الذين يعتبرون روسيا حليفهم الأول من خارج المنطقة بزيادة قدرها 12 نقطة في النسبة مئوية عن عام 2016.

من ناحية أخرى، يشير الاستطلاع إلى أن التهديد الذي يشكله تنظيم "داعش" - والذي تم تصنيفه العام الماضي كأبرز العقبات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط - أصبح أضعف اليوم ويعتبر إلى جانب البطالة العقبة الأبرز لنحو 35% من شباب المنطقة. ويعتقد معظم الشباب العربي (%61) أن نفوذ هذه المجموعة الإرهابية يضعف. كما يشير الشباب العربي في المنطقة إلى أن إصلاح نظام التعليم وتوفير فرص العمل المجزية يضاهيان أهمية العمل العسكري في القضاء على التطرف والإرهاب.

النتائج الرئيسية الأخرى لـ "استطلاع أصداء بيرسون- مارستيلر السنوي التاسع لرأي الشباب العربي":

غالبية الشباب العربي يعتقدون بأن نظام التعليم الحالي لا يؤهلهم لشغل وظائف المستقبل

تمثل جودة التعليم مصدر قلقٍ كبير للشباب العربي وخصوصاً في الدول غير الخليجية. حيث أبدى نحو نصف الشباب العرب عدم رضاهم عن قدرة نظام التعليم الحالي على إعداد الطلاب لشغل وظائف المستقبل. أما معظم الشباب الذين عبروا عن رضاهم (%51)، فكانوا من دول مجلس التعاون الخليجي وبنسبة 80% فيما يأتي 33% من الشباب الذين قالوا أنهم غير راضون من دول شمال أفريقيا و34% من دول شرق المتوسط.

تواصل ريادة دولة الإمارات عند معظم الشباب العربي كأفضل وجهة للعيش ونموذج عالمي ناجح يتمنون أن تحتذي بلدانهم حذوها

عززت دولة الإمارات العربية المتحدة سمعتها إلى حد كبير كنموذج يطمح معظم الشباب العربي للعيش فيه ونموذج عالمي ناجح يتمنون أن تحتذي بلدانهم حذوها. وأوضح استطلاع هذا العام أن واحداً من أصل كل 3 شباب عرب (%35) يرغب بالعيش في دولة الإمارات – بزيادة كبيرة عن العام الماضي قدرها 13 نقطة في النسبة المئوية. ولدى سؤالهم عن البلد الذي يتمنون لبلدانهم أن تحذو حذوه، جاءت دولة الإمارات مرة أخرى في المرتبة الأولى بلا منازع، حيث يشير أكثر من ثلث الشباب العربي (%36) إلى أنها البلد النموذجي بالنسبة لهم بالمقارنة مع واحد من أصل كل 4 شباب في العام الماضي.

الشباب العربي يعتبرون ترامب معادٍ للمسلمين وينظرون إلى عهده بشيء من القلق والغضب والتخوف

كانت المواقف إزاء فوز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية سلبيةً إلى حد كبير، حيث عبّر ثلثا الشباب العربي (%64) من المشاركين في الاستطلاع عن قلقهم أو تخوفهم أو غضبهم حيال تولي ترامب رئاسة الدولة الأقوى في العالم، علاوةً على ذلك، علاوةً على ذلك، يعتبر 70% من الشباب العربي أن دونالد ترامب معادٍ للمسلمين، ورأى نصف الشباب العربي (%49) أن حظر سفر مواطني عدة دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة يخدم مساعي الجماعات الإرهابية في تجنيد الشباب المسلمين ودفعهم إلى التطرف.

رغم اعتزازهم بلغتهم الأم، إلا أن غالبية الشباب العربي يقولون بأنهم يستخدمون اللغة الإنجليزية أكثر من العربية في حياتهم اليومية

اتفق 80% من الشباب العربي المشاركين في الاستطلاع مع عبارة "اللغة العربية أساسيةٌ لهويتي الوطنية". ومع ذلك، أجمع 60% من الشباب العربي على أن اللغة العربية تفقد قيمتها بزيادة نسبتها 3% عن عام 2016. ولأول مرة، قال أكثر من نصف الشباب العربي (%54) بأنهم يستخدمون اللغة الإنجليزية أكثر من العربية في حياتهم اليومية (مقارنةً مع 46% في عام 2016).

"فيسبوك" المصدر الأول للأخبار اليومية عند الشباب العربي

قال أكثر من ثلث (%35) شباب العالم العربي أن مصدرهم الرئيسي للأخبار اليومية هو موقع "فيسبوك" في مقابل 31% للمصادر الإلكترونية الأخرى، و30% للقنوات الأخبارية التلفزيونية، و9% فقط للصحف. وقال ثلثا الشباب العربي (%64) أنهم يستخدمون "فيسبوك" لمشاركة المقالات الأخبارية مقارنةً مع 52% في عام 2016 و41% عام 2015.

وتتوفر نسخة مفصلة عن نتائج "استطلاع أصداء بيرسون - مارستيلر التاسع لرأي الشباب العربي"، بما فيها أبرز نقاط الاستطلاع وتقرير باللغتين العربية والإنجليزية، عبر الموقع الإلكتروني: www.arabyouthsurvey.com.

الدول التي تمضي في الاتجاه الأمثل

قطر 96%

السعودية 94%

عمان 86%

الكويت 78%

 أفضل السياسات التي تستهدف فئة الشباب 

قطر 96%

السعودية 92%

عمان 83%

الكويت 87%

البحرين 75%

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً