العدد 5352 - الثلثاء 02 مايو 2017م الموافق 06 شعبان 1438هـ

البحرين : بالصور... العاهل يصل إلى بروناي ويجري مباحثات مع سلطان بروناي

بندر سري بكاوان - بنا 

تحديث: 12 مايو 2017

وصل عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، اليوم الأربعاء (3 مايو/ أيار 2017)، إلى بروناي دار السلام في زيارة رسمية، تلبية لدعوة تلقاها جلالته من سلطان بروناي دار السلام صاحب الجلالة السلطان حاج حسن البلقية، يجري خلالها مباحثات مع جلالته تتناول العلاقات الثنائية الوثيقة وسبل دعم وتنمية آفاق التعاون المشترك على الصعد كافة، إضافة إلى مجمل الأوضاع والمستجدات على الصعيدين الإقليمي والدولي والقضايا موضع اهتمام البلدين.

وكان في مقدمة مستقبلي جلالة الملك لدى وصوله إلى مطار بروناي الدولي سلطان بروناي دار السلام صاحب الجلالة السلطان حاج حسن البلقية، وولي عهد سلطنة بروناي صاحب السمو الملكي الامير المهتدي بالله البلقية.

ورحب صاحب الجلالة سلطان بروناي بجلالة الملك وبزيارته التي يقوم بها.

وتفضل عاهل البلاد المفدى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة  لدى وصوله بالتصريح التالي:

يسرنا أن نعرب عن سعادتنا بزيارة بروناي دار السلام الشقيقة، والتي تجسد العلاقات القوية التي تجمع بين بلدينا، والعمل الحثيث لترسيخ سبل ازدهار مختلف أوجه التعاون الثنائي في المستقبل على المستويات كافة، ارتكازًا على إرادتنا الواضحة ورغبتنا الدائمة في فتح مجالات جديدة للتعاون تدفع بمستقبل البلدين الشقيقين إلى مزيد من التطور والنماء. 

إننا إذ نثمن كثيرًا المدى المتقدم والمستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات بين مملكة البحرين وبروناي دار السلام الشقيقة، فإننا نؤكد حرصنا على مواصلة تدعيم أسس التعاون الاستراتيجي المشترك بما يعزز أمن المنطقة ويدعم استقرارها ويسهم في تحقيق تطلعات شعوبها في الرخاء والازدهار، فالأزمات التي تعصف بالمجتمع الدولي والتحديات التي يواجهها العالم الإسلامي تفرض دائمًا المزيد من التعاون والتضامن بين جميع الدول والشعوب الإسلامية. 

معربين عن ثقتنا بأن محادثاتنا مع أخينا صاحب الجلالة الحاج السلطان حسن البلقية معز الدين والدولة، سلطان بروناي دار السلام ، والتي سوف تتطرق لكل السبل الكفيلة بتعزيز وتنمية هذه العلاقات الثنائية، سوف تثمر في رفع مستويات التعاون والتنسيق بين البلدين، والتوصل لنتائج بناءة ومهمة بما يحقق المنفعة المشتركة للبلدين وشعبيهما، وخاصة في ظل ما يتمتعان به من موقع استراتيجي وما يقومان به من دور مؤثر في إطارهما الإقليمي، ورؤاهما ومواقفهما المتقاربة إزاء مختلف القضايا، واتفاقهما على أهمية تضافر جميع الجهود  للمضي بالعالم الإسلامي قدمًا نحو مستقبل أفضل على الأصعدة كافة.

بعد ذلك، توجه جلالة الملك إلى قصر نور الإيمان، وقد اصطف على جوانب الشوارع طلاب وطالبات المدارس ملوحين بأيديهم وبأعلام البلدين مرحبين بجلالة الملك وبهذه الزيارة الميمونة.

وقد جرت لجلالة الملك مراسم استقبال رسمية حيث عزفت الفرقة الموسيقية السلامين الملكي لمملكة البحرين وبروناي وأطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة تحية لمقدم جلالة الملك.

ثم تفقد حضرة صاحب الجلالة حرس الشرف الذي اصطف لتحيته، ثم صافح جلالة الملك كبار أفراد العائلة المالكة في بروناي والوزراء وكبار المسئولين والسفراء المعتمدين لدى بروناي بينما صافح سلطان بروناي دار السلام الوفد الرسمي المرافق لجلالة الملك.

بعد ذلك، منح جلالة السلطان حاج حسن البلقية، جلالة الملك وسام العائلة المالكة لعرش بروناي تقديراً لدور جلالة الملك في تعزيز علاقات البلدين وتطويرها.

ثم دعا مفتي بروناي عبدالعزيز بن جونيد بدعاء السلامة، استهله بالصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، ودعا أن يحفظ الله قيادة البلدين وشعبيهما الشقيقين ويديم عليهما الرفعة والعزة والتقدم، داعياً أن يكون هذا اللقاء بين حضرة صاحب الجلالة وجلالة سلطان بروناي لقاء لكل ما فيه خير البلدين وتقدمهما وأن يديم عليهما نعمة الأمن والاستقرار والازدهار وأن يوفقهما لخدمة الشعبين الشقيقين.

بعد ذلك، عقد عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة اجتماعاً مع سلطان بروناي دار السلام صاحب الجلالة السلطان حاج حسن البلقية، بحضور أعضاء الوفدين وذلك في قصر نور الإيمان في عاصمة بروناي بندر سري بكاوان.

وفي مستهل الاجتماع، أعرب جلالة الملك عن شكره وتقديره لجلالة سلطان بروناي دار السلام وشعب بلاده على ما حظي به جلالته من كرم الضيافة وحسن الاستقبال، وعلى دعوة جلالته الكريمة لزيارة بروناي والذي يعكس تميز العلاقات الودية بين البلدين، فيما رحب جلالة السلطان حاج حسن البلقية بجلالة الملك وبزيارة جلالته المهمة والتي ستعطي دفعة لرفع مستوى التعاون الوثيق إلى آفاق أرحب وأوسع.

وجرى خلال اللقاء استعراض مسار علاقات الصداقة والتعاون الوطيدة التي تربط البلدين والشعبين.

واستعرض الجانبان مجمل العلاقات الثنائية الوثيقة والعمل على تطوير وتوسيع مجالات التعاون المشترك على الاصعدة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

وأكد صاحب الجلالة وجلالة سلطان بروناي أهمية مواصلة تعزيز آفاق التعاون في جميع المجالات وخاصة فيما يتعلق بالجوانب التجارية والاستثمارية والثقافية وإمكانية الاستفادة من خبرات وإمكانيات البلدين في دعم المشاريع والبرامج المشتركة.

وأكد جلالة الملك أن مملكة البحرين تحرص على تنمية علاقات الصداقة وتعزيز مجالات التعاون مع بروناي والارتقاء بها لمستويات وآفاق أرحب تعود بالخير والمنفعة على شعبي البلدين الشقيقين، معرباً عن تطلعه في أن تحقق زيارته نتائج عملية على مستوى التعاون الاقتصادي والاستفادة من تجارب البلدين في شتى المجالات.

ونوه جلالته إلى أن هناك رغبة مشتركة لدى الجانبين للاستفادة من الفرص الاستثمارية والاقتصادية والثقافية التي يزخر بها البلدان وتعزيز أواصر التعاون على المستويات كافة.  

وأشاد جلالة الملك بهذه المناسبة بالدور الذي تضطلع به بروناي دار السلام بقيادة جلالة السلطان حسن البلقية في محيطها الآسيوي وإسهاماتها في خدمة القضايا الإسلامية، متمنياً لشعبها الشقيق دوام التطور والتقدم والازدهار.

من جانبه، أشاد جلالة السلطان حاج حسن البلقية بحرص جلالة الملك وسعيه دائماً لتعزيز وتنمية العلاقات الثنائية المتينة مع بلاده، مبدياً في الوقت ذاته حرص بروناي على توسيع آفاق التعاون مع مملكة البحرين على المستويات كافة بما يعود بالخير والمنفعة على البلدين والشعبين.

وأشاد بما حققته البحرين بقيادة جلالة الملك من نهضة اقتصادية وتنموية وما تشهده من تطوير مستمر في مختلف القطاعات.

كما جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول التطورات والمستجدات الراهنة إقليمياً ودولياً والقضايا موضع الاهتمام المشترك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً