العدد 5353 - الأربعاء 03 مايو 2017م الموافق 07 شعبان 1438هـ

4 مصانع جديدة بـ «البحرين العالمية للاستثمار» بقيمة 200 مليون دينار

مدير إدارة عمليات المناطق الصناعية يتحدث إلى الصحافيين والمشاركين في جولة ميدانية
مدير إدارة عمليات المناطق الصناعية يتحدث إلى الصحافيين والمشاركين في جولة ميدانية

قال مسئول في وزارة الصناعة والتجارة إن 79 في المئة من الأراضي الصناعية في منطقة البحرين العالمية للاستثمار والتابعة للوزارة قد استنفدت، في الوقت الذي يجري فيه العمل حالياً على إنشاء 4 مصانع جديدة وتوسعات بقيمة 200 مليون دينار.

وقال مدير إدارة عمليات المناطق الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة بدر السعد، إن المنطقة استقبلت منذ العام 2005 نحو 750 طلباً لتأسيس مصانع جديدة غير أنه لم يتم سوى اعتماد قرابة 116 طلباً فقط، تمثل حجم المصانع الحالي، مشيراً إلى أن الوزارة تتبع معايير احترافية تتعلق بقبول المشروعات ذات القيمة المضافة والصناعة التي تتناسب مع خطط وأهداف المنطقة.

وأشار إلى أن مصنع كرافت للأجبان والذي انطلق في العام 2017 كان المشروع الأبرز الذي أشعل الشرارة للنشاط الصناعي في المنطقة.

وتدير شركة أيرلندية منطقة البحرين العالمية للاستثمار، إذ يقوم فريق من عدة أفراد بصورة أساسية بإدارة عمليات التأجير والتسويق لهذه الأراضي.


4.5 آلاف موظف يعملون في المنطقة... واستنفاد 79 % من الأراضي

4 مصانع جديدة قيد الإنشاء في منطقة البحرين العالمية للاستثمار بقيمة 200 مليون دينار

الحد - علي الفردان

قال مسئول في وزارة الصناعة والتجارة إن 79 في المئة من الأراضي الصناعية في منطقة البحرين العالمية للاستثمار والتابعة للوزارة قد استنفدت، في الوقت الذي يجري فيه العمل حالياً على إنشاء 4 مصانع جديدة وتوسعات بقيمة 200 مليون دينار.

وقال مدير إدارة عمليات المناطق الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة بدر السعد، إن المنطقة استقبلت منذ العام 2005 نحو 750 طلبا لتأسيس مصانع جديدة غير أنه لم يتم سوى اعتماد قرابة 116 طلبا فقط، تمثل حجم المصانع الحالي، مشيراً إلى أن الوزارة تتبع معايير احترافية تتعلق بقبول المشروعات ذات القيمة المضافة والصناعة التي تتناسب مع خطط وأهداف المنطقة.

وتدير شركة إيرلندية منطقة البحرين العالمية للاستثمار، إذ يقوم فريق من عدة أفراد بصورة أساسية بإدارة عمليات التأجير والتسويق لهذه الأراضي.

وأوضح بدر أن البحرين بالرغم من أنها تتكامل مع دول الخليج العربية، إلا أن ذلك لا يعني أن تزيد من فرصها التنافسية بين هذه الدول، ومن أجل ذلك جاءت فكرة تأسيس منطقة صناعية جديدة وهي منطقة البحرين العالمية للاستثمار بعد استصلاح قطعة أرض كبيرة تبلغ 2.3 مليون متر مربع لاستقطاب أنواع محددة من الصناعات.

وأشار إلى أن مصنع كرافت للأجبان والذي انطلق في العام 2017 كان المشروع الأبرز الذي أشعل الشرارة للنشاط الصناعي في المنطقة، والذي حث الشركات الأخرى على افتتاح أنشطة صناعية لها، ومن بينها شركة كرافت نفسها التي حولت اسمها لاحقا إلى «موندليز» لتؤسس مصنع بسكويت في المنطقة سيفتتح خلال العام الجاري.

ومن بين 8 مناطق صناعية تتواجد في البحرين، تعد منطقة البحرين العالمية للاستثمار المنطقة الوحيدة تقريبا التي توفر أراضي صناعية جديدة مجهزة بالبنية التحتية مثل الطرق والكهرباء والغاز وخدمات الصرف الصحي.

وقال بدر إن المنطقة العالمية للاستثمار حصلت على مساحات أراض جديدة تقدر بنحو 1.3 مليون متر مربع بمحاذاة الطريق المؤدي إلى ميناء خليفة بن سلمان، وأشار إلى أن هناك مصانع تأسست على هذه الأرض من بينها مصنع موندليز لصناعة البسكويت. وأشار إلى أنه يجري حاليا نقل الأرض لصلاحيات المنطقة بصورة رسمية، وبذلك ترتفع الأراضي الصناعية الواقعة تحت حوزة منطقة البحرين العالمية للاستثمار لتبلغ نحو 3 ملايين متر مربع.

وقال بدر إن ما يميز منطقة البحرين العالمية للاستثمار هو عدم وجود أي ضرائب على مدخلات الإنتاج من بينها المعدات التي يجري توريدها لتشييد المصانع والمواد الخام، كما أنه لا يتم فرض أي ضرائب على التصدير عدا عن كون البحرين تتمتع بإعفاءات جمركية من قبل دول مجلس التعاون إلى جانب اتفاقات تجارة حرة مع الولايات المتحدة وسنغافورة.

وأشار إلى أن سعر متر المربع من الأراضي الصناعية يبلغ 2.66 دولار أميركي في العام الواحد أي دينار واحد فقط، ويعتبر من الأسعار الأرخص على مستوى المنطقة، كما يجري إبرام العقود لمدة 25 عاما مما يعطي المستثمرين ضمانات أكبر وتحوطا ضد تغييرات الأسعار.

كما بين المسئول الصناعي أن ملكية المشروعات في منطقة البحرين العالمية للاستثمار مفتوحة للأجانب بنسبة 100 في المئة.

وأفاد مدير إدارة عمليات المناطق الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة أن منطقة البحرين العالمية للاستثمار نجحت في استقطاب استثمارات تبلغ 721 مليون دينار على مدى 15 عاماً الماضية، لافتاً إلى أن 4.5 آلاف موظف يعملون في المنطقة من البحرينيين والأجانب، في حين يتوقع أن يصل العدد إلى 11.6 ألف موظف مع استكمال تأجير جميع المساحات واستكمال بناء المصانع والتوسعات التي يجري العمل عليها للوصول إلى الطاقة التشغيلية القصوى لبعض المصانع.

ويقول بدر إن 85 في المئة من الاستثمارات التي ضخت في منطقة البحرين للاستثمار، وهي جزء من مدينة سلمان الصناعية التي تقع في الحد، جاءت من الأجانب.

وقال المسئول الصناعي ان 72 في المئة من الـ 116 مصنعا المرخص لها في منطقة البحرين العالمية للاستثمار هي في مرحلة التشغيل، في حين أن 13 في المئة منها في مرحلة البناء و10 في المئة في مرحلة الإعداد.

ويقسم منطقة البحرين العالمية للاستثمار إلى أراض صناعية وذلك بنسبة 72 في المئة، في حين توجد مبان جاهزة للتأجير الصناعي (مثل واحة بيتك الصناعية) والتي تمثل 10 في المئة من المساحة، في حين يوجد مبنى متعدد الطوابق مخصص للإيجار كمكاتب والتي تمثل 18 في المئة من المنطقة.

وقال مدير إدارة عمليات المناطق الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ان 79 في المئة من واحة بيتك للاستثمار هي محجوزة بالكامل، في حين تم تأجير 88 في المئة من مبنى المكاتب.

وتقدر المساحات الفعلية للمصانع بنحو 1.7 في المئة من المصانع، في حين تخصص النسب المتبقية كمساحات لمواقف السيارات والخدمات والمسطحات الخضراء والشوارع.

وأشار بدر إلى أن المنطقة تبت حاليا في طلبات مصانع جديدة من بينها مصنع كبير للأغذية والتعبئة، لكنه رفض الإفصاح عن مزيد من التفاصيل لدواعي الخصوصية المتعلقة بهذه المشروعات.

العدد 5353 - الأربعاء 03 مايو 2017م الموافق 07 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً