العدد 5355 - الجمعة 05 مايو 2017م الموافق 09 شعبان 1438هـ

النفط قرب أدنى مستوى في 5 أشهر رغم تطمينات السعودية بشأن خفض الإنتاج

حقل للنفط في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية   - REUTERS
حقل للنفط في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية - REUTERS

تراجعت أسعار النفط إلى مستوى جديد هو الأدنى في خمسة أشهر أمس (الجمعة)، بفعل مخاوف من استمرار تخمة المعروض رغم تطمينات من السعودية بأن روسيا مستعدة للمشاركة في تمديد اتفاق خفض الإمدادات مع «أوبك».

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة أكثر من 3 في المئة في التعاملات المبكرة لينزل عن 44 دولاراً للبرميل مسجلا أدنى مستوياته منذ 14 نوفمبر/ تشرين الثاني. وهبط الخام 4 في المئة يوم الخميس.

ونزل خام القياس العالمي مزيج برنت 3 في المئة دون 47 دولارا للبرميل، مسجلاً أدنى مستوى منذ 30 نوفمبر/ تشرين الثاني، حين قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» إنها ستخفض الإنتاج في النصف الأول من 2017، بما أثار موجة صعود للأسعار.

لكن الخامين قلصا خسائرهما وبحلول الساعة 10.07 بتوقيت جرينتش جري تداولهما بالقرب من مستويات إغلاق أمس الأول (الخميس)، بعدما قال محافظ السعودية لدى «أوبك» لـ «رويترز» إن «المنتجين داخل المنظمة وخارجها يقتربون من التوصل لاتفاق بشأن تخفيضات الإنتاج».

وقال المحافظ أديب الأعمى «بناء على بيانات الجمعة يوجد اقتناع متزايد بأن التمديد لمدة ستة أشهر قد يكون ضروريا لإعادة التوازن إلى السوق، لكن فترة التمديد ليست مؤكدة حتى الآن».

وكانت مصادر من «أوبك» قالت يوم الخميس إن من المرجح أن تمدد المنظمة تحفيضات الإنتاج حين تجتمع في 25 مايو/ أيار، لكنها استبعدت تطبيق تخفيضات أكبر حجما. وكان المنتجون في «أوبك» وخارجها اتفقوا مبدئيا على خفض الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يوميا في الأشهر الستة الأولى من 2017.

وهبطت عقود برنت والخام الأميركي نحو 17 في المئة منذ بداية العام، رغم جهود «أوبك» الرامية لتعزيز الأسعار. ويجري تداول الخامين قرب مستويات لم يشهداها منذ ما قبل إعلان الاتفاق بين أوبك والمنتجين المستقلين على خفض الإنتاج.

العدد 5355 - الجمعة 05 مايو 2017م الموافق 09 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً