العدد 5355 - الجمعة 05 مايو 2017م الموافق 09 شعبان 1438هـ

الشيخ بشار العالي: الإلحاد موجود بيننا... ومواجهته بالمصارحة

بشار العالي
بشار العالي

في حديث لم يخلُ من جرأة ومصارحة وانتقاد، دق عالم الدين والباحث الشيخ بشار العالي، ناقوس خطر جراء ما قال عنه: «انتقال عدوى الإلحاد بين عشرات البحرينيين».

رغم ذلك، بدا العالي متفائلاً، وهو يُعبّر لـ «الوسط» عن أمله في تحريك المياه الراكدة، بالقول «الفجوة موجودة بين الخطاب الديني والشباب، هذا صحيح، لكني بدأت ألحظ ولادة صحوة، وهو ما تلمّسته مباشرة في التفاعل مع الموضوع وما أثبت وجود حالة الغيرة».

وفي إطار إصراره على سياسة (وضع الإصبع على الجرح)، قال العالي وهو يرد على اعتراض بشأن حديثه عن قرى محددة في البحرين: «ليس في ذلك خطأ، ولا وجود لمحذور شرعي بشأن ذلك»، وأضاف «في أوساط الخطباء وطلبة العلوم الدينية، توجُّه جاد لطرح المسألة عبر المنابر وخطب الجمعة وحتى على مستوى البحوث الحوزوية، بما يعني تبوُّء موضوع مواجهة الإلحاد، مكانته المستحقة ضمن الأولويات».


انشغل المسلمون بالطائفية فغزاهم الإلحاد عبر مواقع التواصل الاجتماعي

الشيخ بشار العالي يقتحم منطقة الإلحاد الشائكة: موجود بيننا... ومواجهته بالمصارحة

الوسط - محمد العلوي

في حديث لم يخل من جرأة ومصارحة وانتقاد، دق عالم الدين والباحث الشيخ بشار العالي، ناقوس خطر جراء ما قال عنه: «انتقال عدوى الإلحاد بين عشرات البحرينيين».

العالي الذي أكد أن الخطر يتهدد جميع المسلمين دون فرق بين مذهب وآخر، وبلد دون بلد آخر، أرجع ذلك لجملة أسباب من بينها، «انشغال المسلمين بصراعاتهم الطائفية البغيضة وتركهم الأمر الأهم، حتى استثمر الملحدون الغربيون الصراعات الموجودة في العالم الإسلامي، فكانت الفرصة للادعاء: (هؤلاء هم المسلمون، صراع ودماء، ودينهم دين إرهاب)، ولذلك نجد أن أكثر الملحدين ناقمون على الإسلام ويرددون عبارة (المسلمون دمويون)».

رغم ذلك، بدا العالي متفاءلاً، وهو يعبر لـ «الوسط» عن أمله في تحريك المياه الراكدة، بالقول «الفجوة موجودة بين الخطاب الديني والشباب، هذا صحيح، لكني بدأت ألحظ ولادة صحوة، وهو ما تلمسته مباشرة في التفاعل مع الموضوع وما أثبت وجود حالة الغيرة».

وفي إطار إصراره على سياسة (وضع الإصبع على الجرح)، قال العالي وهو يرد على اعتراض بشأن حديثه عن قرى محددة في البحرين: «ليس في ذلك خطأ، ولا وجود لمحذور شرعي بشأن ذلك»، وأضاف «في أوساط الخطباء وطلبة العلوم الدينية، توجه جاد لطرح المسألة عبر المنابر وخطب الجمعة وحتى على مستوى البحوث الحوزوية، بما يعني تبوّؤ موضوع مواجهة الإلحاد، مكانته المستحقة ضمن الأولويات».

وفي حديث عقب خطاب منبري له أثار ردود أفعال واسعة، قال العالي «لدي معرفة بوجود 45 بحرينياً، بين منكر لوجود الله سبحانه وتعالى، وبين مشكك في ذلك، قد دخلنا معهم في مناظرات لسنوات مضت حتى تمكنا من كنس الشبهات عن عقول بعضهم».

وأضاف «أعمار هؤلاء تتراوح بين 18 حتى 45 سنة، أما تعليمياً فيتفاوتون إذ بينهم أكاديميون وبسطاء، والعنصر النسوي حاضر بينهم وفاعل».

الأسباب وراء ذلك متعددة. يقول العالي، ويفصل «مرد ذلك يعود لضعف الثقافة والوعي الديني، وضعف التربية الدينية في البيوت، فبعض الأسر ما عادت تعلّم أبناءها شيئاً يختص بالدين فقل الاهتمام بهذا الجانب»، مضيفاً «لوسائل التواصل الاجتماعي تأثيرها كذلك، فالطفل أو الشاب عبر الإنترنت أو برنامج (يوتيوب)، أمام سلاح ذي حدين، وفي ظل وجود ملحدين على مستوى العالم يعملون على بث سمومهم، يبدأ الشاب وهو يفتح هذه البرامج في تلقي السموم».

وتابع «أكثر من ألحدوا، حين نسألهم من أين كانت البداية، يأتي الجواب: (من وسائل التواصل الاجتماعي، تحديداً (يوتيوب) والإنترنت».

وتابع «وللضعف النفسي تأثيره أيضاً، فتزايد العقد النفسية وحالات الإحباط يوقع البعض وهو يسعى للتخلص منها، في طرق غير صحيحة، فيلجأ لهؤلاء الملحدين، وهنا تبدأ موجة أسئلة تطرح عليه: (لماذا نصلي؟ الصلاة ليست من الضروريات، وهي من ابتداع الفقهاء)، وهناك مثلاً من لا يريد صيام شهر رمضان، وجميع ذلك يرتبط بضعف التربية الإسلامية».

ووفقاً لحديث العالي، فإن عملية بث أفكار الإلحاد ممنهجة أحياناً، وعفوية أحياناً أخرى، فـ «بعض من وقع في هذا المأزق، يروي تجربته لمن هم في جيله، وهو ما يسهم في عملية انتقال العدوى، حتى يتحول الشخص من متلقٍ للإلحاد إلى ناشر له».

وأضاف «علينا التنويه هنا إلى أن الإلحاد كموجة، تجتاح العالم ولا يختص ذلك بالبحرين فقط، ولا حتى دول الخليج».

وتعقيباً على رفض البعض لطرح موضوع شائك وحساس كالإلحاد وتناوله على الملأ، كما يذهب لذلك عالم الدين الشيخ محمود العالي، قال الشيخ بشار «مع الاحترام الكامل لرأي أستاذي الشيخ محمود، لكني لا أتفق معه للأسباب التالية: أولاً، شئنا أم أبينا فإن الانفتاح يغزونا من كل مكان، وعليه، إن لم نحذّر كرجال دين فإن الشباب سيقعون في الشراك دون دراية».

وأضاف «ثانياً، حين نبتلى بمرض على مستوى المجتمع، فإن علينا توعية الناس به لا أن نقول (تجاهلوا الأمر، ولا تنفتحوا، ولا تطالعوا...)، وتابع «نعم، نقول لا تطالعوا إلا بثقافة، فكما أسلفت فإن الإلحاد هو مد كبير، وفي حال لم نعمل على التحصين فإن كل بيت مسلم معرض للموجة، وتكفي الإشارة لبعض الأمثلة كما هو الحال مع مصر التي بلغ ملحدوها بالآلاف، فيما الإحصاءات على مستوى الشرق الأوسط تتحدث عن مليون ملحد، وهو رقم كبير جداً».

ومن ذلك، خلص العالي للقول «أمام هذا، حين أقول للشباب (لا تتحدثوا في هذه الأمور)، فذلك قول جانبه الصواب، والحديث في ذلك سيجنبنا البكاء في الوقت الضائع، ثم إن ديننا الإسلامي دين قوي لدرجة تقينا خطر الوقوع في مثل هذه الشبهات، في ظل توفر الاستدلالات التي تخاطب العقل».

وأضاف «بجانب ذلك، فإن على الخطباء والعلماء واجب شرح الأمور الغامضة وما يلتبس على عقول الشباب من ما يختص بمسائل القدر والتوحيد وبما يعزز الوقاية ضد أية شبهة، ثم إن الشاب حين لا يسمع الحديث عن ذلك في المأتم أو المسجد، سيسمعه في الجامعة أو عبر الإنترنت، وقد تتلبسه الشبهات دون أن يعي لها».

وتابع «علينا الانتباه إلى أن الزمن يتغير والشبهات تتغير بتغير الزمان، فالشبهات في زمن النبي (ص) والأئمة (ع) تغيرت، بل أكثر من ذلك أقول إن الشبهات في الستينات والسبعينات من القرن الماضي، وقد رد عليها عدد من العلماء، أعقبتها شبهات جديدة وإشكالات تطورت، تبث من قبل ملحدين غربيين عمالقة».

عطفاً على كل ذلك، دعا العالي لتطوير الخطاب الديني واستثمار الكم الكبير من المؤسسات الدينية، وذلك عبر إيجاد دور لها عوضاً عن الاستغراق العاطفي والانتظار إلى أن «يقع الفأس في الرأس»، على حد تعبيره.

وعلى نطاق يتجاوز البحرين، قال العالي «العالم الإسلامي يعاني، وعلى المسلمين أن يضعوا مواجهة الإلحاد ضمن أولوياتهم، كما أن علينا وضع القيم الدينية في مقدمة الاهتمامات»، معبراً في هذا الصدد عن أسفه جراء طغيان الاهتمام بالشأن السياسي على مستوى البلدان الإسلامية.

وأضاف «المشكلة أننا لا نقرأ ولا ندرس الدين، والافتقار لعنصر القراءة يعني افتقاراً لأشياء كبيرة، والناس لم يعد لديها الاهتمام بالقراءة وبالكتاب».

وفيما إذا كانت مطالبته بتطوير الخطاب الديني، تشمل الفكر الديني، قال «كلامنا بشأن الإلحاد يتعلق بالثوابت الدينية، وهذه لا تتغير، إنما تتغير لغة الدفاع عن هذه الثوابت، وعليه فإن الحاجة هي لتطوير لغة الخطاب، وأن يشمل ذلك التأليفات الحوزوية، في ظل قصور في ذلك»، مضيفاً «الحاصل أن هنالك استغراق داخل الحوزات العلمية في الجانب الفقهي، فيما الجانب العقائدي لم ينل الاهتمام المطلوب، وهذا موجود على مستوى المنابر أيضاً».

ورفض العالي التذرع بالحريات الشخصية لتمرير موضوع خطير كالإلحاد، وقال «الحاصل أن التأثر لدى من تم الحديث معهم، تأثر لا ينبع من عقيدة وقناعة، بل إن الأمر هو عبارة عن (سماع كلام وإعادة ترديده)، ولا أقسو عليهم حين أقول إن نقاشاتهم بعيدة عن روح المنطق، وبعضهم مساكين وبسطاء، يعاني من مشاكل نفسية وأزمات، فليجأ الواحد منهم للانحرافات الفكرية جراء ذلك».

وأضاف «الأهم من ذلك هو أن مواجهة هذه الحالات واجب ديني، وترك الرد عليها قد يؤدي إلى انحرافات عقدية خطيرة، وعلاوة على ذلك، نحن مجتمع مسلم كما ينص على ذلك الدستور»، واستدرك «في الوقت نفسه، أنا أشدد على ضرورة أن تنحصر هذه المواجهة في الأسلوب القرآني (وجادلهم بالتي هي أحسن)، وأنا أدعو لفتح حوارات عصرية وشجاعة معهم، بحيث يتواجد رجل دين بمعية المتأثرين بالإلحاد أو حتى الملحدين»، وتابع وهو يعبر عن ثقة كبيرة «ديننا دين قوي، وعلينا أن لا نخشى المواجهة الفكرية المباشرة، وخصوصاً أن الإشكالات كافة مردود عليها».

العدد 5355 - الجمعة 05 مايو 2017م الموافق 09 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 561 | 12:57 ص

      يجب أن تكون هناك حرية اعتناق المعتقد في البحرين وان لا تعاقب التاركين للاسلام وأن تقوم بتسجيل الديانة او المعتقد الذي يختاره الشخص بشكل رسمي وأن لا تهضم حقوقه أو أن يمارس التمييز ضده بناء على المعتقد

    • زائر 560 | 12:17 ص

      بشار العالي اخطأ في الوصف الظاهرة المنتشرة هي ترك الاسلام للادينة وليس بالضرورة للالحاد

    • زائر 556 | 9:13 م

      انا ربوبي ..... لا اؤمن بوجود الدين و اؤمن بوجود خالق
      انا نشأت في عائلة متدينة بل وايضا بعيدة عن الخرافات ليست كبقية العوائل وكانوا مهتمين بالتربية الدينية في المنزل.
      كيف اصبحت ربوبيا؟ سابقا كنت ادخل في نقاشات كثيرة بين السنة وبعض الاحيان المسيحين على البالتك حتى وصلت لقناعة تامة وراسخة ان كل الاديان صناعة بشرية 100% كان ذلك قبل سنين اما الان فترسخت القناعة....

    • زائر 538 | 2:00 ص

      تحولت من الاسلام إلى اللادينية، أصبحت ربوبية عن كامل قناعة وبحث أما زميلي المسيحي فقد تحول إلى شيعي وغير اسمه إلى حسن
      بعيدا عن الأسباب والقناعات التي دعت كل منا لتغيير دينه
      أهلي ضيقوا علي بل واجلسوني مع شيوخ رغم عدم تقبلي لسذاجة تفكيرهم واعتبارهم إني مريضة نفسيا ومختلة ومنحرفة بل وربما سكنني جن كافر حسب تصورهم
      بينما والدة حسن المسيحية توقظه لصلاة الفجر وتجهز له الفطور في رمضان رغم أنها لا تتفق معه
      شعوب حبيسة النص والتاريختعيش التعصب والاقتتال
      أزمة الأخلاق والجهل أولى من الالحاد بالمواجهة

    • زائر 515 | 4:56 م

      الشيخ بشار العالي لم يمارس دورا علميا موضوعيا في نقد الإلحاد وإنما قام بدور عاطفي يجيش الناس وبدلا من طرح محاضرة علمية بحتة التجأ إلى دور خطابي شعبي بعيدا عن منهجية الفكر والمعرفة والبحث وذكر المصادر واستعراض كلام فلاسفة الإلحاد والرد عليهم و هذا الأسلوب أحد أسباب ابتعاد الشباب التواق للثقافة والمعرفة عن أجواء المتدينين وليس الدين، والشيخ كان يعالج الموضوع من خلال أدوات لا تتصل ولا تعتمد فن الحجاج إنه يرتكز على أرضية تقليدية لا تجمعه بالآخر

    • زائر 512 | 4:35 م

      قام " روبرت شابيرو " أستاذ الكيمياء بجامعة نيويورك وأحد خبراء الحمض النووي , بحساب احتمال التكوين العرضي لألفى نوع من أنواع البروتينات الموجودة في بكتيريا واحدة (يوجد مئتا ألف نوع من البروتينات في الخلية البشرية!) فجاءت نتيجة الحساب 1 من 400010- أي رقم 10 أس أربعة آلاف - وهذا رقم هائل لا يمكن تخيله"(11) وعقَّب على هذا " تشاندر ويكرا ماسنغي " أستاذ الرياضيات التطبيقية والفلك بالكلية الجامعية في كارديف ويلز قائلًا " وإذا لم تكن بدايات الحياة عشوائية فلابد أنها قد نتجت عن عقل هادف".

    • زائر 504 | 4:07 م

      يعني اعتبر نفسي واحد \\ صفر ، أنا واحد وانتون يا الملاحدة صفر. كان السؤال : كيف لنا أن نعرف أو نعلل علميا وفق أحدث النظريات العلمية ظهور ثنائية الذكر والأنثى في الكائنات الحية؟ ولم يكن ثمة جواب. وعليه فأنا واحد وانتون صفر.
      السؤال الثاني : كيف نعلل علميا ظهور الخلية الحية؟
      اخدو راحتكم يا معاشر الملاحدة ، محنا مستعجلين على الجواب.

    • زائر 519 زائر 504 | 5:45 م

      أحب ارد عليك مو كملحد إنما كمسلم
      الأسئلة اللي سألتها كلها تخص علماء الأحياء وليس الملحدين , فيا ليت أنك طرحتها على مختص في علم الأحياء الذي ستكون أجابته أجابه يتفق عليها غالبية المختصصين في مجاله لكون الأحياء علم حقيقي يعتمد على التجربة والبرهان . ولو سألت نفس السؤال لرجل دين لوجدت الأختلاف بين أجوبتهم وانت تعال فجج ..
      انا طالب ثنوي ولو أنك أتعبت حالك بقراءة كتاب أحياء عن التطور لوجدت الجواب لسؤالك.
      الجواب حسب فهمي أن سابقا قبل ظهور الجنس طبعا كان هالكلام في الكائنات الاقل تعقيدا , يتبع.

    • زائر 557 زائر 504 | 5:18 ص

      ويش علاقة هذا ببشرية الأديان أو إثبات وجود الله العالم تعدى هذا النوع من الحوار هذي مو أدلة تحتاج تبحث قبل لا تتكلم

    • زائر 503 | 4:02 م

      كثير من الناس يمارسون الالحاد من دون وعي، أي أنهم ملحدون لكنهم لا يعلمون أن معيشتهم تسمى إلحاداً، حيث تجدهم لاهين في حياتهم ويبحثون عن المتعة أينما وجدت ولا يكترثون بالدين بالمطلق ليس عداوة بالدين إنما تعودوا على ذلك في في معيشتهم

    • زائر 501 | 3:55 م

      أتصور أن الملحدين في البحرين متأثرين بورثة الشيوعيين الذين كان حضور ونشاط قوي في المجتمع والسياسة سابقاً

    • زائر 508 زائر 501 | 4:19 م

      أن تكون شيوعي ليس بالضرورة أن تكون ملحداً

    • زائر 539 زائر 501 | 2:23 ص

      الشيوعية لا تعني الإلحاد و هذا دليل أنك ورثت هالفكرة لأنه كلام بدون تفكير و بحث في الأيديولوجيات المختلفة

    • زائر 500 | 3:55 م

      الإلحاد موجود
      ان الإلحاد موجود و ذلك بسبب كتب التراث و بعض الأحاديث التي تسبب الى التشكيك في الدين . نتمني من رجال الدين طرح الدين الصحيح بشكل صريح حتي يفهم شبابنا الدين الصحيح و التاريخ المحمدي الصحيح.

    • زائر 517 زائر 500 | 5:12 م

      ماهو الدين الصحيح ؟
      14 قرن ولا أحد يعرف الدين الصحيح أو يمثل الدين .

    • زائر 477 | 2:24 م

      موجة الالحاد شملت العالم الاسلامي وليس البحرين فقط
      من الطبيعي أن يتأثر الشباب البحريني بالأفكار التي انتشرت مؤخرا
      لكن المجتمع لم ينتبه لذلك الى أن زاد عدد الملحدين

    • زائر 446 | 1:25 م

      من الملاحظ بأن اللايكات على تعليقات الملحدين تفوق في العدد كثيراً اللايكات على تعليقات المؤمنين . وهذا يعطي مؤشر يحتاج إلى دراسة وبحث جدي ودقيق لما يدور في المجتمع من تحولات غير محصاة ولا مدروسة بشكل وافي وصريح وبكل شفافية .

    • زائر 459 زائر 446 | 1:49 م

      اللايكات مو عامل منصف
      ممكن شخص شخصين يسوون رفرش اكثر من مره ويصير تسوي لايك كذا مره من حاسوب

    • زائر 473 زائر 459 | 2:13 م

      لا انا ما يصير احط لايك اكثر من مرة حتى لو سويت رفرش
      جربت اسويها حتى اكنسل عليهم ولا صار

    • زائر 474 زائر 459 | 2:15 م

      صحيح تسوي رفرش ويصر اكثر من مره

    • زائر 442 | 1:16 م

      انا ملحد اطلب من الجميع ان يحترم افكاري ولا يقوم بايذائي والتضييق على حريتي فأني لي الحرية في اعتناق الافكار التي اعتقد بها ما دمت لا اضر احدا

    • زائر 478 زائر 442 | 2:27 م

      انا مسلم احترمك كإنسان واعاملك معاملة شريك لي في الوطن وبس يعني

    • زائر 479 زائر 442 | 2:32 م

      ومن ضيق عليك ! نحن نشفق عليكم والله يهديكم

    • زائر 510 زائر 442 | 4:22 م

      انا اقول انتون يبى ليكم ضرب لين تعرفون ان الله حق
      والا تدرون؟؟ خلكم چديه احسن عشان نتطمش عليكم

    • زائر 438 | 1:02 م

      التربية الصارمة والقاسية من الأهل تولد ردة فعل نفسية عند المراهقين وكذلك الشعور بالنقص تجاه الآخرين سواء عائلات أو مجتمعات.
      لا يوجد شيء إسمه إلحاد فحتى من يدعي أنه ملحد هو في قرارة نفسه يعرف الله وحتماً سيقرأ الفاتحة وبخشوع عند وفاة أمه أو أبيه. وهو نفسه سينطق بالشهادتين لحظة انتزاع روحه من جسده رغم أنفه.
      تعالوا إلى هذا الذي يدعي أنه ملحد لحظة سقوط طائرة هو على متنها وأخبروني عنه وعن عناده أو لحظة إصابته بمرض عضال يعجز عنه كل أطباء العالم "المتحضر" !!!

    • زائر 434 | 12:51 م

      الالحاد ليس وليد العصر الحديث بل هو نهج موجود بقدم وجود الانسان ومكون فلسفي اساسي في وعية وهناك من الملحدين في اوج النهضة الاسلامية بل وكانوا السبب فيها مثل ابن سيناء وابن رشد والكندي والخوارزمي والمعري وغيرهم وقد حوربو واحرقت كتبهم ثم نسبوا الى الاسلام بعد تمجيد الغرب لهم لأستغلال اسماءهم في نشر الاسلام.

    • زائر 464 زائر 434 | 2:01 م

      كرأي ابن سينا في وحدة الوجود او انكار الرازي للنبوة او قول ابن المقفع بأزلية الكون

    • زائر 506 زائر 434 | 4:12 م

      افارك مخربطة اخي الكريم
      من قال لك ان بن سينا ملحد؟
      ابن سينا له اراء فقهية يدرسها طلبة الحوزات العلمية و يسمى بالشيخ الرئيس

    • زائر 547 زائر 506 | 5:15 ص

      امة ضحكت من جهلها الامم
      نورنا اخي ما هي الاراء الفقهية لابن سينا ومع ذكر المصدر

    • زائر 433 | 12:44 م

      الالحاد امتداد للكفر والوجه الاخر للديانات الخرافيه مثلا الهندوسيه يعبدون البقر من دون الله والبوذيه يعبدون صنم البوذا من دون الله وغيرهم من الديانات الخرافيه وكلهم في جهنم...واما الالحاد هم لا يعتقدون بوجود الله اصلا يعني مكانهم جهنم ايضا ولا شك في ذلك لانهم ينكرون وجود خالق للكون ونظريتهم ان الكون خلق صدفه...يعني واحد ينولد و واحد يموت والحياة ماشيه....مافي شي اسمه جنه ونار وحساب وكتاب...خلاصة الكلام الدنيا بصره عندهم.....سبحانك ياكريم

    • زائر 454 زائر 433 | 1:41 م

      يعني كل الناس في النار الا 0.02% وهي الفرقة الناجية

    • زائر 424 | 12:27 م

      المسؤولية الكبىى تقع على عاتق الدولة بما انها كمى تدعي تنتمي لدين الاسلام وهي معنية بالدرجة الاولى حماية وتحصين الفمر الاسلامي الاصيل ولكن وللاسف واقح الحال يقول غير ذلك من خلال ما تنشره عبر اعلامها المتنوع وما تبثه في اوساط المجتمع من انحلتل فكري واخلاقي

    • زائر 422 | 12:21 م

      لماذا يفتقر شيوخ الدين الى اسلوب قناع مختصر وواضح من غير لف ولا دوران مثلا سمعت السيد كمال الحيدري خلقة كامله من غير كلام مقنع!!

    • زائر 420 | 12:14 م

      الشاب اللي يجوف يوم العيد يوم حق لهواش و اثبات الحق حق هذه العمامة او تلك اكيد بيلحد . او اصحاب هذا الماتم ضد اصحاب ذاك الماتم وهم اخوان او اولاد عم على قضية تاريخية عقائدية المفروض تجمعهم أكيد بيلحد.

    • زائر 511 زائر 420 | 4:24 م

      مفهومك ضيق

    • زائر 554 زائر 420 | 3:39 م

      من الغباء ان تربط تصرفات افعال الأشخاص على الدين نفسه ، فاذا قال لك الدين ان الكذب حرام وياتي احدهم ممن يتبع هذا الدين فيكذب فهل تلحد في الدين لان متبَعه خالف ما يُؤْمِن به ؟

    • زائر 416 | 12:12 م

      قفلوا الموضوع أنتوا تبغون تسون فتنة، فلا ننعق مع كل ناعق.
      والله ولي التوفيق

    • زائر 412 | 12:04 م

      ٣-حسب خبرتي،يوجد ملحدين في البحرين،ولكن قليل،أغلبهم بالوراثة،أي أهلهم غير معتقدين بالإسلام نتيجة موجات سابقة من الإلحاد مثلا وبالتالي التربية مهمة
      ٤-لو كان هناك من ألحد من نفسه،فالسبب الأساسي هو صراحةضعف علماء الإسلام الواضح حيث أصبحت وبصراحةمهنةعالم الدين في العموم للمتخلفين عن التحصيل أو من يريد الكسب السهل والسريع وبالتالي يظهر الإسلام ضعيفا في عيون الناس
      ٥-لاأعلم لماذا يحصرويبسط الإلحاد في نظرية التطور،وكأنها لو ثبتت انتقض الإسلام،ففي الجانبين من الشبهات ما هو أعظم،ويجب الردعليه بالعلم

    • زائر 430 زائر 412 | 12:35 م

      الملحدين في البحرين تجاوز عددهم الالف وتقول ما فيه ملحدين من جماعتنا

    • زائر 410 | 12:01 م

      ١-الإلحادهو عدم الاعتقادبدين وبالتالي هو ناتج عن عدم اقتناع بدين ما فهو لايمكن مواجهته في حد ذاته إنما يجب اقناع الطرف بالمعتقد الآخر حتى يترك الإلحاد، فإن كان عرض المعتقد الآخر،مثلا الإسلام، عرضا ضعيفا فمن المنطقي ألا يأخذ به الملحد
      ٢-لا تؤخذ المسألة بالعصبية كمشجعي النوادي،فهذا من الأمور المشجعة بالذات للصغار على الانضمام لنادي جديد غريب،فكل شيء يحارب ويقمع ينمو،وهذه سنة طبيعية إنما يجب تبيين الحق الذي تعتقد أنه صحيح بدلا من الإلحاد

    • زائر 407 | 11:44 ص

      يا صاحب الزمان.

    • زائر 437 زائر 407 | 1:00 م

      انا عندي اخو مثلك ، كل كلمه و الثانيه قال يا صاحب الزمان ، و تاليتها كل يوم و الثاني مع بنات السوء

    • زائر 406 | 11:43 ص

      المسلم لا يعرف الله الا من خلال النصوص الدينية والتي مهمتها هداية الناس لله

    • زائر 402 | 11:36 ص

      الاسلام دين الرحمة والشفقة والرأفة ومن دون اي استثناءات لان دين الرحمة بحاجة الى استثناءات عظيمة ليثبت ويكون كذلك!!

    • زائر 401 | 11:35 ص

      الاسلام هو الحل باستثناء ايجاد حل لمشكلة الفقر البطالة الفساد الاستبداد النفاق الرشوة الامية الانحطاط الاخلاقي والتعليمي قلة الذوق والاحترام والفساد البيئي لكن ربما هو الحل لكل مشاكل الذكورة !!

    • زائر 439 زائر 401 | 1:13 م

      أنت تكذب على نفسك و تخدعها. أنظر إلى شعوب الاتحاد السوفييتي الملحدة ماذا كانت نتيجتها؟ امتهان المرأة السوفييتية والروسية بالذات في كل المناطق المشبوهة في عواصم العالم وتحت ناظري أزواجهن. مافيات إجرامية وفساد أخلاقي وانهيار الاتحاد السوفييتي. الآن هجروا الشيوعية التي انقرضت تماماً في الصين وحتى كوبا. لم يبق لديكم سوى مجنون كوريا الشمالية !!

    • زائر 397 | 11:29 ص

      الاسلام دين القنون الجميلة باستثناء الموسيقى الرقص والغناء والطرب وتشخيص الاشخاص ذوات الارواح في رشومات ومنحوتات وتماثيل

    • زائر 440 زائر 397 | 1:14 م

      الفنون الجميله ليست أساس بناء المجتمع ، ادخل المساجد و سترى الفنون الجميله متمثلة في الزخرفة الجميله في الأسقف و الجدران و السجاد و الصوت العذب للمؤذن و قارىء القرآن

    • زائر 394 | 11:28 ص

      الاسلام دين الحقوق باستثناء حقوق الانسان وحقوق الاقليات والمراة والمثليين جنسيا والجواري والعبيد

    • زائر 441 زائر 394 | 1:15 م

      جميع من ذكرتهم حقوقهم محفوظه بالإسلام ماعدا الشواذ جنسيا و المرفوضين من قبل جميع الديانات و ليس الاسلام فقط

    • زائر 451 زائر 441 | 1:37 م

      الاسلام جعل الرجل اعلى من المرأة

    • زائر 461 زائر 451 | 1:58 م

      و هل تنكر بأن الرجل أقوى من المرأة جسمانيا ؟؟!!

    • زائر 392 | 11:25 ص

      الاسلام دين الحرية باستثناء نقد الذات الالهية .. الكتب المقدسة .. الاديان السماوية ... الانبياء والرسل .. الصحابة امهات المؤمنين .. التابعين الشيوخ العلماء الدعاة .. وفوق ذا ولاة امر المسلمين من ملوك وامراء .. ولك المتنفس الحرية بعد ذلك!!

    • زائر 417 زائر 392 | 12:12 م

      شنو بقى

    • زائر 443 زائر 392 | 1:16 م

      الحرية ان لا تتعدى على حقوق الاخرين و ليست الاستهتار و الاسفاف

    • زائر 391 | 11:23 ص

      تلفزيون البحرين عرضو العالم العراقي الفزيائي باسل الطائي ألي كان يرد على الملحدين... منتشر وايد ملحدين وهو السبب الوحيد انا اعرف كثير من الشباب كان متدين الى اعلي درجه من التقوى بس الله يهدي رجال الدين شربكو الشباب ازمو حياتهم و ظجوهم في السياسة و الاسلام السياسي في المذهب لسبب عام 2011 زجو الشباب و تشجيعهم الدخول في المعركه السياسي و كثير من الرجال كان يقول نحلم في النبي ص يقول اصبرو وكلام كثير ... كان مساكين مسالمين اصدقائي يعملون في افضل الوظائف كانو من متبع الخوئي في نصيحته السياسه فتنه

    • زائر 389 | 11:22 ص

      يحليلهم الملحدين مستانسين وانفتح لهم الباب كل واحد داخل بسبعة اسماء ومعلق عشرين تعليق واللي يقرا الموضوع يقول البحرين كلهم ملحدين مافيهم الا عشرة مؤمنين... طيروو تلقفتكم جهنم الدنية والاخرة

    • زائر 388 | 11:17 ص

      لاتنسوا ذکر الله .. حلاوة ذكر الله و عشق الله وجمال خلقه يبعد عنك اغواءات الشيطان واولاد الشيطان .. الفراغ والتنصل من الالتزام ينتج الوقوع في حبائل الشيطان .. انتبهوا

    • زائر 382 | 11:08 ص

      يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (32) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (33)۞صدق الله العظيم ، الموعد قدام حبيبي قال من صنيعة البشر قال الغرب و الكفار يدرسون ويحللون القرآن وكل يوم يكتشفون الاعجاز الموجود فيه ومنهم من يسلم وانت تقول صنع البشر اش رايك تقول سحر بعد ما اقول الا اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

    • زائر 418 زائر 382 | 12:14 م

      نورنا ما هو الاعجاز الذي اكتشفه الغرب في القران؟
      ومن هم الذين اسلموا؟؟

    • زائر 529 زائر 418 | 8:45 م

      و هل من اعجاز أكبر من القرآن ؟
      لست في موقع الجدال الآن ، فان كنت تبتغي الوصول للحقيقة دون تعنت فقط اذهب لأحد رجال الدين و ناقشه لعلك تهزمه و يتبين لك صواب عقيدتك !
      عموما أطلب منك صفحة واحدة فقط تأتي بها منك أو من أحدهم تصل الى مستوى القرآن الكريم في الخطاب
      صفحة واحدة فقط!

    • زائر 552 زائر 529 | 9:51 ص

      هل تجيد الكتابة؟
      هل تعرف ان لكل كاتب بصمة كتابية؟
      هل تستطيع بكتابة كتاب مثل كتب ابن سينا او كتابة شعر مثل امرؤ القيس

    • زائر 374 | 10:50 ص

      اسباب الاحاد في وجه نظري
      ١- تشوف الملحد يطرح لك نظرية علمية وتجي للمنبر يطرح ليك حلمة
      2- عدم مواجهة القوي بالقوي عاداً شيوخنا ضعاف اكاديماً لا يوجد الدكتور الوائلي او محمد باقر صدر اكثيرة ضعيفة ذات مستوى اكاديمي ضعيف يجب ان نسخر الاقوياء لخدمة الدين وهذا ارقى شي ولكن القوي يصبح دكتور ومهندس ورجل اعمال وهاكذا .
      عموماً نصيحتي لكم اخواني الملحدين عندكم محاظرات السيد كمال الحيدري هذا الرجل الجبل في العلم استمعو اليه وعندها لكم حق الاختيار فهو الاقوى في الساحة في وجه نظري . نصيحة من محب لكم

    • زائر 371 | 10:38 ص

      الرد ومناقشة الملحد يحتاج إلى متخصص..أغلب رجال الدين ليس لهم القدره على مناقشتهم ..لازم يكون هناك متخصص وأعتقد السيد كمال الحيدي عنده حلقات عن الملحدين مع وحتى الشيخ محمد سند ..

    • زائر 383 زائر 371 | 11:09 ص

      و هل مستواهم في مستوى المراجع حتى عجز الكل عن الرد ...هذا تهويييييل متعمد من الكنترول

    • زائر 536 زائر 383 | 12:50 ص

      لا تهويل ولا شي وش حظ الملالي ليناقشوا الفلاسفة ويفهموا كلام الملحدين الكبار ليردوا عليه ويوصلوا الفكرة ببساطة للعامي هم ع اللي يقرونه الحين ودايخين مول الا القليل

    • زائر 368 | 10:25 ص

      مشكلة شيوخ الدين تجدهم يتملصون من الاجابة تدريجيا تارة يكذبك وتارة اخرى ينكر بعض الاحاديث واخيرا يبدأ بالتبرير والتفسير واللف والدوران

    • زائر 364 | 10:13 ص

      اتمنى انشاء منتدى خاص بالملحدين البحرينيين للمناقشة

    • زائر 362 | 10:03 ص

      وقرأت عن العبودية في الاسلام والسبي والجهاد والرجم والجلد وقطع الأطراف وعن معارضة العلم للاسلام لأترك الاسلام عن قناعة وليس كالبقية اعتنقه بالوراثة

    • زائر 428 زائر 362 | 12:32 م

      هذا شخص واحد منزل ستين تعليق يازعم الملحدين كثار ههههههه هذا الي ذكرتة كله موجود في مخك التتن وفي الكتب التراث المليئة بالتجاوزات اقراء القران يالتنك

    • زائر 470 زائر 428 | 2:08 م

      العاجز عن الرد على الخصم لا يجد امامه الا الشتم والسباب وهو بضاعة الفلسين الذين لا يملكون فير طول اللسان بدلا من ضبط النفس والاللتزام بالهدوء والبعد عن الهوى ومقارعة الحجة بالحجة

    • زائر 444 زائر 362 | 1:19 م

      بالتركيز على ما تعتبره سلبيات في الدين من الطبيعي ان لا تجد اي ايجابيات ! الاسلام لن يضره خروج شخص او الف منه لان المعتنقين للدين بالالاف يوميا

    • زائر 498 زائر 362 | 3:44 م

      اذن انت لم تعرف الرساله الساميه التي بعث الرسول محمد لأجلها / لو فرض الاسلام العبوديه لما اختار كفاره الصيام عتق رقبه / ماتوصل له الملحد الا لقله الوازع الديني وقله وازع الديني للابودين / اخلاقيات الدين الاسلامي في الوقت الحالي دستور لدول كبرى كالدنيمارك و السويد وسويسرا وغيرهم من الدول اخدو القرآن كدستور متكامل شامل من جميع النواحي السياسيه و الثقافيه و الاقتصاديه / راجع ما قرأت وهناك من سيساعدك لازاله الشبهات من عقلك

    • زائر 549 زائر 498 | 7:29 ص

      الدول الكبرى اخذوا القران كدستور؟
      يقطعون يد السارق ولا رجم الزانية ولا شنو؟
      وانت الصادق اليابان تعلموا الاخلاق منا

    • زائر 360 | 10:00 ص

      اذكر لكم تجربتي قمت بالبحث في المصادر الاسلامية وقرأت كت التفسير والحديث وقرأت في المسيحية واليهودية والزرادشتية وغيرها الى وصلت الى استنتاج بأن جميع الاديان من صنع البشر

    • زائر 400 زائر 360 | 11:32 ص

      إحلف قول والله علشان انصدقك

    • زائر 426 زائر 360 | 12:30 م

      يالله ياناس من باجر الكل يعيش مثل الدواب الاخ اكتشف السر العضيم اقول مالت بس مالت

    • زائر 467 زائر 426 | 2:02 م

      في رأيك هل اليابان والسويد مثلا يعيشون مثل الدواب

    • زائر 354 | 9:53 ص

      ما قعدنا الصبح الا السبال اللي في حديقة الجيران صار إنسان ... على نظرية السبلان

    • زائر 349 | 9:35 ص

      مشكل قال شنو ملحد.. عليك بالعافية.. ههه ..انت اول افهم ويش معنى الإلحاد وبعدين تعال ... يا زعم مثقف..ترى الوضوع تافه

    • زائر 337 | 9:27 ص

      الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان والحيوان... يخلق مايشاء سبحانه... ومن يقول أن الإنسان أصله قرد وتطور إذن لماذا بقيت القرود إلى يومنا هذا ولم تتطور إلى إنسان ! تشابه الجينات بين القرد والإنسان وحتى لو وصل إلى ٩٩ % فهذه إرادة الله وحتى جينات الفأر قريبة من جينات الإنسان ! أعتقد إن بعض المسلمين اتجهوا إلى الإلحاد للتنصل من أداء العبادات المفروضة ليس إلا... فليس لإنسان يحترم عقله أن ينكر وجود خالق لهذا الكون !

    • زائر 348 زائر 337 | 9:35 ص

      شكلك ما تعرف نظرية التطور
      النظرية ما تقول ان اصل الانسان قرد
      روح اقرأ عن النظرية من مصدرها وبعدين تعال تكلم

    • زائر 353 زائر 337 | 9:50 ص

      لاتتحدثوا في امور تجهلونها، فيسخر منكم معشر العقلاء والملحدين هههههههههههههه
      انما انت تكشف جهلك الكبير في امور انت لاتفقه بها لقد علموك هم ماذا تقول مثل الببغاء هذه مفاهيم خاطئة يجب ان تثقف نفسك بها كي لاتبقى جاهلاً في امور علمية مثل نظرية التطور لأنها نظرية وعلم معترف به ويدرس في ارقى جامعات العالم وتستند عليه ابحاث الهندسة الوراثية والتهجين وصناعة الادوية، الجواب على سؤالك الفصيلة القطية من اسود ونمور وفهود كلها فصيلة واحده اذن لماذا لم ينقرض القط او النمر او الاسد؟ افهم العلم قبل ان تتكلم

    • زائر 390 زائر 353 | 11:23 ص

      أنا أحترم عقلي لذلك لا يمكنني أن ألحد وأنكر وجود خالق لهذا الكون... إذا أنتم تصدقون الملحدين مدعي العلم في نظرياتهم أن أصل الأنسان والقرد واحد... قل لي من أوجد هذا الأصل !

    • زائر 447 زائر 353 | 1:25 م

      يا ابو العلم اسم الفصيله القططيه وليس " القطيه"

    • زائر 356 زائر 337 | 9:54 ص

      داروين ما قال ان الانسان اصله قرد .. يا جماعة ارجوووووكم روحوا اقروا بالعربي والانجليزي قبل لا تتكلمون وتنحرجون اذا تبين خطأكم وتطلعون المسلمين بصورة الجهلة وتضروننا اكثر مما تنفعون .. او اتركوا الحديث للعلماء

    • زائر 358 زائر 337 | 9:57 ص

      فصيل الإنسان مثله مثل بقية الفصائل الفصيلة القطية او الخيلية الفصيلة القطية هي الاسود والنمور والفهود والقطط تطوروا جميعهم من اصل واحد اصبح تفرع للشجرة مامن شك ان تربط بينهم صلة ابناء عمومة، فصيلة الرئيسيات الا وهي الإنسان والغوريلا والشمبانزي والبابون والاورنجتان هي فصيل واحد تطور من اصل مشترك اذ تفرع من شجرة واحدة يفصل مابين الانسان والشمبانزي 8 ملايين عام، التطور يعود الكائن ليكون اكثر ملائمة مع بيئته هذا اصبح إنسان وهذا اصبح شمبانزي علم التطور حقيقي والا لما يجرون تجارب على القرود والفأران؟

    • زائر 427 زائر 358 | 12:31 م

      خليتون الموضوع الرئيسي (وجود الله) ورحتون لنظرية التطور؟؟!!
      نظرية التطور حتى لو صحت ما تنفي وجود الله سبحانه وتعالى..
      السؤال الآن : يا عزيزي الملحد ، ما هي أدلتك على عدم وجود خالق لهذا الكون؟ وكيف يمكن للصدفة أن تنتج كونا بالغ الدقة والتعقيد كهذا ؟؟؟

    • زائر 482 زائر 427 | 3:02 م

      البينه على من ادعى أنت تدعي أثبت صحت ادعائك

    • زائر 493 زائر 427 | 3:35 م

      البينة عليك أنت تدعي وجوده فأثبته بالدليل فناكر الشيء غير مطالب بإثباته بل مدعي وجوده هو المطالب

    • زائر 448 زائر 358 | 1:26 م

      تصحيح " القططيه"

    • زائر 537 زائر 448 | 1:21 ص

      لايوجد في المصادر العلمية العربية مصطلح القططيه، حتى ويكيبيديا والكثير من المصادر العربية والكتب المترجمة تذكرها انها الفصيلة القطية وفي حالة الجمع تكتب القططيات بالتنجليزية Felinae وتترجم ادبياً للعربية القطية او السنوريات وحتى معاجم اللغة العربية لايوجد القططيه بل تذكرها القطية ولكن يبدوا انك تاخذ المصطلحات من احد حلاليق الهريج فلا تتظاهر بالمعرفة والثقافة امام من هم اجدر منك

    • زائر 373 زائر 337 | 10:42 ص

      الإنسان ليس اصله قرد و لكن فصيل البشر و القردة يعود لسلف واحد و منه تسلسل التطور البيلوجي حتى وصل الى الصنف البشري، هذا مثبت علميا في العلوم الحديثة و بالدليل القاطع و لا يحتاج لتفسير غيبي. الإلحاد نتيجة التفكير العلمي المستند للبراهين العلمية و لا علاقة له بالتنصل من اي طقوس دينية.
      احترام العقل يدعو التفكر و التمسك بالمنهج العلمي و ليس التعلق بالغيبيات التي لا يمكن اثباتها.

    • زائر 396 زائر 373 | 11:29 ص

      ولنفرض جدلا أن الأصل واحد... من الذي أوجد هذا الأصل ياترى؟!

    • زائر 455 زائر 373 | 1:41 م

      اذا كنت ستستند الى النظريات العلمية فعلى تفكيرك السلام.
      أولاً، لا يوجد شيء إسمه مثبت فالثابت الوحيد في هذا الكون هو المتغير. خذ على سبيل المثال قوانين نيوتن التي قدسها أساطين العلماء طوال عقود بدأت الآن تنهار أمام نظريات جديدة. وحتى نظرية اينشتاين عبقري زمانه في النسبية والزمان والمكان بدأت الآن الشكوك حولها وهي الحديثة نسبياً. بالمناسبة أينشتاين لم يكن ملحداً بل مؤمناً بالإله والغيبيات.

    • زائر 399 زائر 337 | 11:32 ص

      يالملحدين اذا كانت الدجاجة اصلها ديناصور والزرافة غزالة هههههه الجن من اين تطور مخوخ تنك

    • زائر 445 زائر 399 | 1:21 م

      اثبت وجود الجن؟

    • زائر 494 زائر 399 | 3:36 م

      هل تستطيع إثبات وجود الجن ؟
      هذه مجرد خرافات

    • زائر 514 زائر 337 | 4:50 م

      نظرية تطور القرد الى انسان لم يثبتها اي عالم ومن ذكرها هو داروين في رسالة لصديقة ، وكان يعتقد لكن هل يملك الادلة ؟ طبعاً لا
      اتكلم لك من خلال بحثي المطول في هذا الموضوع تحديداً

    • زائر 323 | 8:52 ص

      مع الاسف ، غياب الموضوعية حاضر حتى عند مثير من المتدينين ، اللي يتكلم عن نظرية التطور بدون ما يعرفها ، ويكون مصدره هو الملحدين ، مافي موضوعية في الكلام ، الملحد يفلت شلختين عن الدين ، وبعض المؤمنين هني اشوفهم مستنين ما شاء الله ، باختصار
      لين تتكلم عن قضيتين يقولون ان متناقضين طالع طرفين
      مثلاً
      التطور ويش هو ؟ ، خاصية داخل المخلوقات لو شنو؟
      في ويش يتعارض في الدين ؟
      ويش هو وجه التعارض؟
      شتان بين تعليقات البعض وكتاب الانسان بين الخلق والتطور لمحمد حسن ال ياسين

    • زائر 338 زائر 323 | 9:28 ص

      نظرية التطور طبعا تعارض الدين
      لان احنا اصلنا من ادم وحواء الا انخلقوا من صلصال من طين

    • زائر 322 | 8:40 ص

      ما كنت ادري ان فيه عدد كبير من الملحدين في البحرين والدليل كثرة تعليقاتهم في الموضوع

    • زائر 321 | 8:38 ص

      كتجربة حية
      لي زملاء بالعمل لايصلون منهم الشباب ومنهم من تجاوز ال50 من العمر وكلهم بحرينيون
      الله سترك

    • زائر 336 زائر 321 | 9:27 ص

      فيه فرق بين المسلم الفاسق وبين الملحد
      مو تطلعهم من الاسلام لانهم ما يصلون

    • زائر 380 زائر 336 | 11:03 ص

      من طلعهم من الاسلام قلنا في ناس حتى الصلاة مايصلون فقط . يعنى في أمور لا تتصور وجودها وهي موجوده
      الله يهديك بس ويهديهم ويهدينا جميعا

    • زائر 320 | 8:37 ص

      يأتي الالحاد بالترامن مع التشدد ؛ كل شي حرام وابسط الامور حرام حتى قصه الشعر حرام والملابس حرام وووووووووو وكل مايجي ليه الضغط يزيد على الشباب

    • زائر 340 زائر 320 | 9:29 ص

      ولا تنسى الفن حرام

    • زائر 456 زائر 340 | 1:41 م

      الاسفاف هو الحرام ، تمعن في تفاصيل الدين ستجد الفن في العمارة و الزخرفة الاسلامية و الموسيقى في صوت اذان الفجر و النشوة في صوت قارىء للقرآن

    • زائر 316 | 8:31 ص

      البعض لا يعرف معنى الالحاد ولديه لبس بين الالحاد واللادينية
      كل ملحد هو لاديني وليس كل لاديني هو ملحد

    • زائر 312 | 8:24 ص

      مع احترامي لبعض المعلقين .. انت جاهل وماتدري وين الله حاطك لا تروح تناظر ملحد كممثل للاسلام. دع من هو اعلم يتصدى بدلاً منك. وانت اكرمنا بصمتك فضررك اكبر من فائدتك.لاتكن مغروراً باسلامك وانت جاهل به

    • زائر 355 زائر 312 | 9:54 ص

      أوافقك الرأي
      لأني مررت بمثل هذه الأفكار بسبب أسلوب هؤلاء أو مالكي مفاتيح الجنة
      و لازلت في رحلة البحث
      لكني اليوم على قدر من الإيمان بأن الله يسوق الباحث عن الحقيقة إلى الطريق الصحيح
      و الحمدلله أن أمثالكم ليسوا بأنبياء وصدق الله العظيم ابلذي وصف نبيه بأنه على خلق عظيم
      (ولو كنت فظاً غلظ القلب لانفضوا من حولك).

    • زائر 311 | 8:24 ص

      عن نفسي انا الشاب البسيط لو ألحد كل من حولي لما ازدت ألا ايمان بان هذا الكون الواسع له خالق مبدع وان هناك حلاوة في قلبي اجدها لايجدها الملحد الذي لايدري ماذا ينتظره بعد الموت ولايجد تفسيرا منطقيا له. على العموم الضياع هذا هدام مجتمعيا وفرديا وهناك نماذج حية لهذا التيه .

    • زائر 308 | 8:21 ص

      بالنسبة للي اصلهم سبلان (احنا الحمد لله مكرمين)، بما ان اصلك سبال فهذا السبال جا من الهوا او اليه أساس ومنشئ ... تصدق ما اوتعيت الا وانت في الدنيا... صدق عاد

    • زائر 317 زائر 308 | 8:33 ص

      ما فيه احد يقول اصله سبال ولا حتى الملحدين ولا نظرية داروين

    • زائر 295 | 8:04 ص

      انا مشككه وفي عمليه البحث للوصول للحقيقه لكن اتمنى ان ارى من يساعدهي ويشاركني في البحث فلا احد معي ولا استطيع البوح وصرت في متاهه وكل يوم يتعبني ويغرقني اكثر من الي قبله اتمنى لو اننا نتواصل بالمجهول

    • زائر 325 زائر 295 | 9:01 ص

      أين تودين التحدث أختي ؟

    • زائر 329 زائر 295 | 9:14 ص

      عالم فيزياء بريطاني: بحوثي أثبتت أن الله خلق الكون

    • زائر 339 زائر 329 | 9:28 ص

      وليش ما حطيت اسم هالعالم

    • زائر 460 زائر 339 | 1:57 م

      واحد منهم هو فرانسيس بيكون رائد البحث العلمي
      هذا واحد فقط
      واذا تبغي 100 غيره هم بعد حاضرين
      روجيه غارودي مثلاً فيلسوف فرنسي من عتاة الشيوعيين عانق الاسلام فيما بعد ومات وهو يدافع عنه

    • زائر 342 زائر 329 | 9:31 ص

      ممكن اسم هذا العالم؟

    • زائر 350 زائر 295 | 9:37 ص

      نعم اختي، هذا الشك نتيجة لوجود الجهل التام بديننا، وأيضا الجهل التام بالملحدين، لماذا الملحد ملحد؟ وما هي الاسس التي يستند عليها في إلحاده؟ فهنا يجب ان يكون لديك احاطة بالدين، وانا مستعد لإزالة الشكوك عنك! كرست الكثير من وقتي للاستماع في اليوتيوب لريتشارد داوكنز وكروس لورنس وغيرهم حتى اعرف تماما كيف ارد عليهم ومن منطلق العقيدة، بل رأيت العجب العجاب في الدين وكيف لديه القدرة في الرد عليهم!

    • زائر 378 زائر 350 | 10:57 ص

      يلا ننتظر تسوي قناة على اليوتيوب للرد على الملحدين

    • زائر 359 زائر 295 | 9:59 ص

      انظري للظواهر الطبيعية كشروق الشمس و بزوغ القمر في وقت محدد و فكري من نظم هذا الكون ؟؟؟ يعجز الفكر عن ادراك الخالق لذلك تصوره بعد الديانات بصور حيوانات او انسان .

    • زائر 395 زائر 295 | 11:29 ص

      لا تحتارين ولا تشككين في روحش اتصلي فيني على الخاص وكل شي بكون بخير

    • زائر 287 | 7:58 ص

      تشدد الملحدين في طرح نظريتهم لتكون الكون جعلت من الالحاد دين بحد ذاته و أي ملحد يعترض نظرية التطور يعتبر مرتد وخارج عن المِلة وكافر

    • زائر 285 | 7:57 ص

      للأسف تفتقر الحوزات الدينية وجود الكوادر المؤهلة للرد على الملحدين، اقترح ان يكون هناك برنامج لتخريج كوادر مؤهلة تستطيع الاستماع للملحدين في الييوتيوب خصوصا أمريكيين وانجليز بالاعم الاغلب، والرد عليهم، تسخير اليوتيوب خصوصا سيكون له اثره الكبير، الكادر المؤهل يجب ان تكون عنده ثقافة في علوم الحياة والطبيعة كالفيزياء والكيمياء والرياضيات والأحياء

    • زائر 279 | 7:51 ص

      لو كان هنالك ملحدين فعلا فلسبب الأول بعد ضعف ايمان الشخص هو انتم ..... أليس الأولى ان تحتضنو الشباب وتثقفوهم ام أنكم تنتظرون محرم او واحد يموت عشان تقرون وتحصلون بيزات ؟
      طالعو العيب الا فيكم تالي صلحو المجتمع

    • زائر 277 | 7:50 ص

      سؤال الى الملحدين بخصوص نظرية القرود..هل رأيتم احد من سلالتكم يوجد به ذنب مثل القرود فلربما كان هناك ظهور للجينات الأصلية لأصل الإنسان؟

    • زائر 273 | 7:45 ص

      هدو الناس في حالها، ملحد لو مؤمن انت ويش عليك من الناس؟

    • زائر 268 | 7:33 ص

      سؤال جدا مهم
      لماذا يختم الله الرسالات بالقرن السابع الميلادي؟

    • زائر 306 زائر 268 | 8:17 ص

      اذا كان كما تدعي الله ختم الرسالات بالقرن السابع فان اوصيائة باقون الى يومنا هذا فإذا لم تعرفة او نكرتة فهدة مشكلتك

    • زائر 346 زائر 306 | 9:34 ص

      ومن هم الاوصياء؟ علماء الدين او علماء الذرة؟

    • زائر 458 زائر 346 | 1:44 م

      ذرية رسول الله صلى الله عليه و آله

    • زائر 265 | 7:25 ص

      فاليتق الله علمائه
      وليقفوا وقفه رجل واحد
      ان الموت والحياه بيد الله
      وليقفوا مع الحق
      لرد الحق لاصحابه
      ياشيخ :
      اداره اموال القاصرين تنازلت عن نصف مايملك قاصرين بدون وجه حق لشخص غير وارث ؟؟؟؟
      هل هذه حقوق انسان ؟؟؟؟
      اين العدل واين حقوق الانسان ؟؟؟؟
      اين حق القاصر
      الذي فقد ابيه
      ولاحول ولاقوه له
      الا بالله
      لقد تنازلت اموال القاصرين عن نصف ميراث القصر لغير وارث ، فالقصر بهم ذكور واناث.
      وهي اداره اموال
      وليست مؤسسه تنازل عن الاموال مهما كانت الاسباب.
      فليتقوا الله ويردوا الحق لاصحابه

    • زائر 257 | 7:04 ص

      خوش موضوع ! تعجبني هالسواليف. سؤال للملاحدة: ممكن تعطوني مرجع إلحادي يشرح لي كيف ظهرت ثنائية الذكر والأنثى في عالم الوجود؟ يعني نظرية الأخ داروين ما جاوبت هالسؤال ! والمناظرات والمحاضرات اللي أسمعها من الملاحدة العظام ما فيها جواب. فلو سمحتم يا أيها الملاحدة أن تعطوني اسم كتاب لو اسم موقع انترنت لو تجاوبون هنانا.
      نظرية تطور الإنسان من سلالة القرود ما زالت وجيهة لولا هذا السؤال : كيف ظهرت ثنائية الذكر الأنثى؟
      وشكرا.

    • زائر 290 زائر 257 | 8:00 ص

      دارون ليست مظريه معتمده بتطور النوع الي مخلوق اخر لكنها نظريه تطور الجيني للسلاله ولم تسمى نظريه فابحث عن غيرها من النظريات المعتمدهر

    • زائر 291 زائر 257 | 8:02 ص

      سؤال ثاني
      نظرية داروين تقول ان هذا العالم والكون كله جاء من ذرة واحد وهذي الذرة انفجرت ، هالذرة من وين جت ؟

    • زائر 334 زائر 257 | 9:22 ص

      أنا ملحد حقيقي وسوف أعطيك جواب مقنع وعلمي على سؤالك، لقد ظهر الجنس الثنائي بعد أن كان في الأصل هو جنس أنثوي والدليل هو الكروموسوم X الانثوي وهو مسترك مابين الرجل والمرأة XX و XY وقد ظهر الجنس الذكري مثلما ظهر الجنس الثالث XXY، هذا دليل علمي ليس فقط لدعم نظرية التطور بل وينفي حتى قصة آدم وحواء، فلو كان هو اذكر هو الأصل لكان كروموسوم Y هو المشترك بين الجنسين، ولكن غلب عليكم قلة العلم بسبب التعليم المتردي واسلوب المتذاكين، فلا تتذاكون لانكم تكشفون جهلكم.

    • زائر 357 زائر 334 | 9:55 ص

      وشلون ابو ال y اخذه وأبو ال x اخذه بالصدفة لو بروحه صار هذا طبعا اذا مشينا وياك

    • زائر 366 زائر 334 | 10:22 ص

      الجهل هو دائما الوجه الآخر للعبودية
      فاستعباد الجهلاء سهل جدا على عكس استعباد المتعلمين والمفكرين

    • زائر 411 زائر 366 | 12:01 م

      ومن هم المتعلمين والمثقفين اغلبهم يعانون من أمراض نفسية والانطواء على الذات ههههه

    • زائر 469 زائر 366 | 2:08 م

      وأنت؟ هل استعبدك جهل الالحاد؟ ألم تتعلم بعد بأن الفرضيات بل وحتى النظريات العلمية ليست ثابتة؟

    • زائر 509 زائر 334 | 4:21 م

      يعني الأنثى جت من أنثى والأنثى اللي جت منها الأنثى جت من أنثى !
      السؤال : كيف استطاعت هذه الأنثى علميا أن تجيب ذكر؟
      يعني أول ذكر جابته هالأنثى كان ذكر أنثوي أم كان ذكر ذكوري؟

    • زائر 249 | 6:45 ص

      من أركان الإلحاد: يتبع
      ١٣- ادعي بانك كنت مسلم قبل الحادك و إنك من أسرة متدينة.
      ١٤- اكتب كلمات مثل العقل والمنطق والعلم والعلماء ثم ابدأ بالكذب تحت غطائها.
      ١٥- احفظ كلمات معينة مثل "دوغمائية" و "ميتافيزقية" و " ايدولوجية " لكي يظن غيرك بأنك مثقف.

    • زائر 246 | 6:42 ص

      أيهما أسمى من الآخر؟ العقل أم المادة؟
      كيف لمن هو أدنى أن يخلق ما هو أسمى منه؟

    • زائر 244 | 6:37 ص

      -ضعف الثقافة والوعي الديني لبعض الخطباء...
      -تهيأة طلبة العلوم الدينية قبل ان يعتلى المنابر الحسينية
      - عندما يأتيك طالب حوزوي ومعممم عنده صوت يجيد الحسيني فقط ... ﻻيجيد التحدث في الفقه والعقائد والسيرة وﻻحتى اسلوب إلقاء هنا المشكلة
      ياريت تلبسونهم العمامة بعد اربع سنوات دراسة

    • زائر 230 | 6:19 ص

      انا لادينية وكافرة بكل الأديان، بالطبع لا أستطيع التصريح بهذا الشيء جهارا للمقربين مني ولكني أعرف عدد من الملحدين البحرينين، واغلبهم نشأوا في بيئات متدينة ويعرفون الكثير عن الأديان قبل ان يقدموا على ترك الاسلام

    • زائر 332 زائر 230 | 9:17 ص

      بل
      سبعة لايكات عاد !

    • زائر 369 زائر 230 | 10:31 ص

      الجنة تبي و النار تبي

    • زائر 404 زائر 230 | 11:39 ص

      انتي لاشيئ ولا تنقصي من الاسلام شي

    • زائر 225 | 6:10 ص

      التفسير النفسي التحليلي لكوين الاديان فنجده مربوطا بمرحلة الطفولة وحاجة الطفل للحماية مما يؤدي إلى وجود الالهة

    • زائر 223 | 6:09 ص

      الله عز وجل يقول في القرآن " وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين"

    • زائر 222 | 6:09 ص

      ما هو الألحاد؟

    • زائر 211 | 5:51 ص

      أنا عندي البدوي اللي يقول البعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير أحسن من اللي يعبد المادة مهما كان اسمه
      لأن الأول يتبع الفطرة السليمة وبديهية العقل والثاني يعبد هواه ومنسلخ عن أبسط قواعد ما يميز الإنسان وهو العقل.

    • زائر 205 | 5:43 ص

      جحدوا بها واستيقنتها أنفسهم

    • زائر 204 | 5:42 ص

      من لا يؤمن بالخالق والجاعل والصانع شخص غير منطقي وعقلاني فلا بد من واجد لكل موجود هكذا يقول العقل والفطرة، فالفطرة تمثل مسلمات عقلية لا أوهام وتخيلات كما يدعي البعض، فلا ضوء من دون اشعاع ولا جسم من دون ذرات ولا نظام من دون أسس وقواعد يرتكز عليها حتى انتظام الصدفة التي يدعيها الملحدون تحتاج إلى قواعد وقوانين تحكمها ولا بد لها من ناظم لها وهو الخالق سبحانه وتعالى.

    • زائر 198 | 5:37 ص

      ينكرون وجود الخالق ؟!
      وكل منهم جاء عن طريق ابيه وامه وهما سبب وجوده وبدون امه وابيه لا وجود له
      فلكل شئ سبب فكيف يكون الكون بدون خالق!؟
      تخيل لو انك جالس في حجرتك بروحك و اشتغلت المروحة فى السقف ! تخيل مدى الذهول والاستغراب الذي سوف تصيبك ! فمن المستحيل ان تعمل بدون ان يشغلها احد ؟
      لكن غرور الانسان جعل ينكر خالقه .

    • زائر 197 | 5:35 ص

      قصة الطوفان الذي قضى على قوم نوح هو من اشهر القصص في القرأن و الاديان السماوية و هو بإختصار ان الله عاقب قوم نوح على تكذيبهم اياه فاغرقهم جميعا و نجى نوح مع قليل من اهله و فردين من كل اجناس الحيوات في العالم في داخل الفلك. هذه القصة للعقاب اللاهي كانت سببا لتشكيكي في الدين :
      1. هل كان الطوفان فقط للمنطقة التي كان فيها نوح ام انها عمت جميع كوكب الارض ؟ ان كانت فقط للرقعة الجغرافية لقوم نوح فانها لم تمس بقية الجماعات البشرية و ان كانت عالمية فأين الدليل الجيولوجي ؟؟

    • زائر 214 زائر 197 | 5:54 ص

      قصور أدلتك البيولوجية دليل على عجز العلم البشري الذي تتبعه وتعبده الآن بدلا عن الله و ليس دليل على عدم حدوث الواقعة.

    • زائر 236 زائر 197 | 6:27 ص

      سفينة نوح وقفت على جبل من جبال تركيا واثارها موجودة الى اليوم وبعد نزول الناس منها انشاوا مدينة بابل بين العراق وتركيا ومنها تفرق الناس الى كامل الارض

    • زائر 276 زائر 197 | 7:50 ص

      لاوجود للخلق في باقي البقاع الارض غير نبي نوح وقومة والله اغرق الارض التي فيها قوم نبي نوح وليس الارض كلها ولم يحمل نبي نوح جميع اصناف الحيوانات بل ازواج من بعض الحيوانات ارجع للكتب قبل ان تتكلم كالبغبغاء

    • زائر 472 زائر 276 | 2:13 م

      الطوفان موجودة في ملحمة جلجامش

    • زائر 184 | 5:26 ص

      غربلتونا بهذا الموضوع. يا جماعة الي يبي الاسلام هذا خدمة له هو و لعائلته و مجتمعه ليحصل عل كل فوائده العملية و الروحية. طبعا لا يوجد شيء في الاسلام بدون فائدة و نفع هذه نعمة من الله. ولي يدور الالحاد هذا بعد راح يستفيد من احترام و امن ووو من المسلم.

    • زائر 181 | 5:21 ص

      اللي معتبر نفسه ملحد و عايش الدور، لو تصير كارثة عليه كالزلزال مثلاً و تهتز الأرض من تحته، تلقائياً و بدون تفكير ولا تردد سيذكّر الله و يطلبه النجاة.

    • زائر 180 | 5:20 ص

      إذا كانت الأديان بشرية المنشأ، ماذا عن وجودك في الحياة، هل هو بشري المنشأ؟

    • زائر 178 | 5:19 ص

      كلمة الحاد جابت لي قشعريرا يامقلب القلوب ثبت قلبي علي دينك

    • زائر 174 | 5:16 ص

      يجب ان تطرح المواضيع العقائدية ع كل منبر حسيني ولو كل ليلة سؤال عقائدي وجوابه
      لمدة ربع ثلث ساعة ومن ثم البدء في المجلس الحسيني
      يجمعون الاسئلة اذا مثقفين وايد او متحججين وايد لليلة التالية او تخصيص مجالس للندوات العقائدية

    • زائر 170 | 5:10 ص

      الغريب في الموضوع ان معظم الملحدين او المشككين هم طلبة العلوم الفيزيائية والطبيعية والرياضيات والفضاء ومن اوصلنا الى هذا الانرنت الا عندنا تقول الصحافة كما يقول الشيخ بانه مضلل بهم

    • زائر 282 زائر 170 | 7:56 ص

      بالضبط أغلب الملاحدة علماء و عباقرة و متعلمين و مثقفين و أذكياء و يعتبرون نخبة المجتمع وهذا أمر يثير الإستغراب و الشكوك

    • زائر 331 زائر 282 | 9:17 ص

      عالم فيزياء بريطاني: بحوثي أثبتت أن الله خلق الكون

    • زائر 341 زائر 331 | 9:29 ص

      ما اشوف حطيت اسم هالعالم يا الجمبازي

    • زائر 367 زائر 282 | 10:22 ص

      من المسلمين أيضا عباقرة وعلماء أفذاذ .. ألا يثير هذا استغرابك وتشكيكك أيضا أخي العزيز؟

    • زائر 376 زائر 367 | 10:54 ص

      اكتب اسماء العلماء المسلمين العباقرة الأفذاذ كما تدعي

    • زائر 507 زائر 367 | 4:19 م

      لا تقول ما سمعت عن احمد زويل الله يرحمه

    • زائر 169 | 5:10 ص

      مشكلة الإلحاد الي صارت بكثرة في مجتمعنا من أسبابها الجوهريه بعض رجال الدين كرهوا الناس بالدين لأن متناقضين وحديثهم في وادي والشباب في وادي آخر......عندما جاء نبي الرحمه للناس جاءهم بالحكمه والموعظة الحسنه أين الحكمه والموعظةالحسنه ؟ ؟ ؟ في خطاب بعض رجال الدين الذين يتصدرون الأماكن التي يتلقى منها الشباب هذه الحكمه ..
      تقبلوا رائي

    • زائر 164 | 5:06 ص

      موجة الإلحاد بسبب أمثال مشائخ مثل ........
      متزمت ومتحجر ويعتقد إن طالما لم يسأله أحد عن أي موضوع فمعناه إن هذا الأمر في طي الكتمان متناسي انفتاح العالم على بعض

    • زائر 163 | 5:05 ص

      يبدو في اشتباه عند فضيلة الشيخ
      اولا في مولد العباس قال ينقل لي شيخ من الشيوخ هذا المشكله وهي ظاهرة الإلحاد وذكر قريتين فقط وافي مولد اليجاد اَي بعد 24 ساعة أعاد الموضوع وذكر عدة قرى . الموضوع مهم رلاكن ذكر الاسماء فيه حساسيه لكون القرى أو المناطق اللتي لم تذكر وان كان فيها ملحدين سيكون من منطق المتفرج بينما موجود أومشتقات موجود في المنطقة.
      ثانيا أنهى كلامه بايه وجادلوهم . ممتاز. يعني ليس وافظحوهم للملا
      ثالثا ذكر اول يوم من احد المشايخ واليوم في الصحيفه يتكلم بلسانه من المناظرات .

    • زائر 161 | 5:04 ص

      ليس لدينا الحاد بالمعنى المعروف،، لدينا اناس عاجزين عن اداء القيلم بواجباتهم الدينية كالصلاة والصوم و و..
      اقتراحي هو استغلال شهري رمضان ومحرم
      يجب ان تطرح المواضيع العقائدية ع كل منبر حسيني ولو كل ليلة سوال عقائدي وجوابه
      لمدة ربع ثلث ساعة ومن ثم البدء في المجلس الحسيني
      للنقاش ممكن يجمعون الاسئلة لليلة التالية او تخصيص مجالس للندوات العقائدية
      وكذلك تكون هناك مجالس مفتوحة للندوات العقائدية بشكل اسبوعي.يحضرها ذوي التخصص وترفع الاسئلة التي لاتجد اجابة للعلماء الاكثر تخصص والله يهديكم

    • زائر 203 زائر 161 | 5:41 ص

      هل هناك معنى موحد و معترف به ليكون هناك إلحاد بالمعنى المعروف و إلحاد غير معروف ؟ و هل الإلحاد عندك فقط العجز عن القيام بالواجبات الدينية كالصلاة و الصوم ام انه رفض للعقيدة الدينية بأكملها من عبادات و معتقدات ؟؟

    • زائر 216 زائر 161 | 5:58 ص

      الملحدين اللي اعرفهم كانو جدا متدنيين وفي الصفوف الاولى في المسجد فكلامك خاطيء

    • زائر 160 | 5:04 ص

      قانون الدولة يضمن حرية العقيدة، فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر...

    • زائر 190 زائر 160 | 5:29 ص

      ليست الدولة هي التي تضمن بل الإسلام العظيم هو الذي قالها يا عزيزي

    • زائر 310 زائر 190 | 8:23 ص

      الاسلام يحارب الكفار ويخيرهم بين الاسلام والقتال
      معلوماتك الاسلامية جدا ضعيفة

    • زائر 372 زائر 310 | 10:42 ص

      غير صحيح
      لا إكراه في الدين اقرأ التاريخ المحمدي الشريف بتمعن وأزل عنك غشاوة تقديس علماء الغرب لتعلم أن الاسلام لا يجبر أحدا على اعتناقه

    • زائر 156 | 4:58 ص

      إن لم تكونوا بقدر هذه المسألة اتركوها لمن هو أعلم منكم من المراجع والفقهاء.

    • زائر 155 | 4:58 ص

      سبب الإلحاد ليس بسبب قلة الثقافة الدينية بل بالعكس لو قرأ عامة الناس قليلاً عن تفاصيل الغزوات والفتوحات واستعباد البشر فقط هذا الشيئ كفيل بإلحادهم ولو قرأ الناس بأنفسهم كتب السيرة لعرفو الحقائق والفضاعات التي يخفيها ... عن عامة الناس لكنهم مساكين لا يقرأون

    • زائر 194 زائر 155 | 5:33 ص

      ولا يفكرون حتى

    • زائر 206 زائر 155 | 5:44 ص

      القتل بدا من الكفار مو من المسلمين وإنما الغزوات الأسلامية كانت دفاعية وليست هجومية وبعدين الانسان هو الي يكره اخوه الانسان ويتمنى لروحه الخير وما يتمنى لغيره ووش دخل الله تكفرون فيه ليش

    • زائر 313 زائر 206 | 8:25 ص

      كلامك غير صحيح والحروب الاسلامية لم تكن دفاعية بل هجومية
      والدليل عند ظهور الامام المهدي ستقوم الحرب الى أن يسلم العالم كله

    • زائر 333 زائر 313 | 9:21 ص

      المهدي سيرجع الناس للفطرة السليمة التي خلقهم الله عليها

    • زائر 324 زائر 206 | 8:53 ص

      هل قرأت تفاصيل الغزوات أم أنك تردد بأنها كانت دفاعية وليست هجومية، هل الدفاع يكون بأخذ السبايا من النساء ونكاحهم بملك اليمين وأخذ الأسرى واستعبادهم وبيعهم بالأسواق هل من يدافع يأخذ الغنائم وأموال البشر للأسف إنك لم تقرأ شيئ مجرد تردد كلمة دفاعية بغير علم

    • زائر 152 | 4:55 ص

      أنصح الملحدين أو المترددين بالاستماع للدكتور عدنان إبراهيم والسيد منير الخباز في حلقاتهم باليوتيوب بشرط تحكيم العقل وعدم العناد وإبعاد الرغبة ... في إنكار الدين للتهرب عن طاعة الله.

    • زائر 151 | 4:54 ص

      شكرا للوسط لفتحها المجال لمناقشة هذا الموضوع الهام وارجو من السادة المشرفين السماح لي بإعطاء هذه المداخلة البسيطة :
      1. الدين يقول بان الإنسان خلقه الله من صلصال من طين بينما العلم يقول بأن الإنسان المعاصر Homo Sapiens جاء نتيجة سلسلة من التطور البيلوجي بدليل وجود الشبه الجيني بينه و القرود بما يستدل بأن هناك سلف مشترك. التسلسل الجيني DNA للإنسان مطابق للشمبانزي بنسبة 98.8% و ايضا بدليل تسلسل شجرة الإسرة البشرية المبنية على علم الاحفوريات evolution of human species based on fossil record.

    • زائر 187 زائر 151 | 5:28 ص

      أولاً لحد الآن لايوجد دليل واحد يسمح بأن تقطع بنظرية التطور بل هناك من يخالفها ولقد ثبت علمياً بطلان هذه النظرية،ولعل أبسط ما يفند به تلك النظرية ان تحول خليه بسيطه الى اخرى أكثر تعقيداً منها وبحساب الاحتمالات يحتاج الى ملايين السنين..يتبع

    • زائر 302 زائر 187 | 8:12 ص

      شر البلية ما يضحك ما الا ثبت بطلان نظرية التطور
      وهي حاليا تعتبر من المسلمات التي لا غبار عليها

    • زائر 217 زائر 151 | 5:58 ص

      كلامك لا دليل علمي عليه و أنت تمجد العلم و تخالف قواعده ؟

    • زائر 296 زائر 217 | 8:05 ص

      بل توجد أدلة علمية كثيرة بينما الأديان لا أدلة دامغة على أنها من إله ومجرد سجع لايسمن ولا يغني من جوع و مليىء بالأخطاء العلمية و الإملائية و النحوية و اللغوية

    • زائر 251 زائر 151 | 6:50 ص

      اذا ااخدنا بنظريه التطور . ليش باقي القردة ما تطورو ؟؟؟

    • زائر 301 زائر 251 | 8:11 ص

      ستجد الجواب في قوقل تحت عنوان
      ١١ فكرة خاطئة حول نظريّة التطوّر والردّ عليها

    • زائر 286 زائر 151 | 7:57 ص

      من قال لك ان ادم هو اول الخلق الله يقول اصطفى ادم اي اختارة من باقي البشرة وخلقة بالشكل الحالي البشر قبل ذالك كانو غير اقراء القران وافتح عينك كلشي مذكور في القران

    • زائر 384 زائر 286 | 11:11 ص

      نورنا اخي من البشر الموجودين غير ادم قبل الخلق!!

    • زائر 314 زائر 151 | 8:26 ص

      المعلقين لا يعرفون نظرية التطور ولا يعرفون ان الآلاف من العلماء يؤيدونها وأنها تدرس في جامعات العالم

    • زائر 143 | 4:50 ص

      هناك فرق الإسلام الرجعي المزيف والإسلام المحمدي الأصيل، والله أنا علماني أباً عن جد ويمكن مُلحد حسب منطق رجل الدين هذا، ما عدنا هالتفكير .....الذ سموه زوراً وبهتانا الإسلام.

    • زائر 142 | 4:49 ص

      ..... يغرقون المجتمع........ بدل تشجيعهم على التعلم والبحث والعمل والبناء، .............

    • زائر 140 | 4:44 ص

      ممكن تجاوبون على سؤالي حتى لا اللحد
      لماذا الله بعث ملائكة في غزوة بدر للقتال ولم يبعثهم في احد؟

    • زائر 258 زائر 140 | 7:04 ص

      بين المسلمين والكفار في بدر اراد الرسول ص ان يثبت لهم ماقاله الله سبحانه لهم ان الله سينصرهم ولو كانو قلة
      وفي معركة احد اراد الله ان يختبرهم في ايمانهم . ولكن المومنين بالرسالة قلة . فقط

    • زائر 315 زائر 140 | 8:27 ص

      لان المسلمون انتصروا في بدر عندما عملوا كمين الى المشركين وهجموا على قافلة قريش

    • زائر 133 | 4:38 ص

      الملحد لما ينام ويقعد يقول لك حلمت هو عاجز عن إثبات حقيقة أنه مر بحلم لأنه يُؤْمِن إلا بالمادة فقط. فكيف تريده يثبت عدم وجود خالق؟ هو يريد أن يتبع هواه ورغبته وليس عقله ولا العلم الذي يدعي اتباعه وهو عاجز عن إثبات ما وراء المادة.

    • زائر 128 | 4:34 ص

      الإلحاد أقصر الطرق للإنفلات عن طاعة الله وأسرع الطرق لعبادة الشهوة وذل النفس.
      كل شي عندك حلال ومباح ويش تبي أكثر؟
      كل شي يقوله لك عقلك ما عليك منه ولازم تبرر عكس الدين أهم شي رغباتك الدنيوية مشها حسب هواك بعنوان حريتك الشخصية.

    • زائر 124 | 4:32 ص

      هل ينفع اللقاء محاضرات في المواتم لمواجهة الالحاد!! بما ان نحن في عصر التكنولوجيا لماذا لا يتم مقارعة الملحدين بالحجة والدليل ونشره على الانترنت وذلك بعيد عن اللف والدوران وتضييع السؤال

    • زائر 121 | 4:29 ص

      أعاذنا الله ...
      ...

    • زائر 109 | 4:09 ص

      اشكر الوسط على هذا الطرح المميز والهادف .. كما عهدناك تحيه لكم

    • زائر 100 | 3:54 ص

      موجة الالحاد سببها الاطلاع على كتب تفسير القرآن والروايات الاسلامية والاطلاع على العلوم الحديثة كل هذا بسبب وجود الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي

    • زائر 114 زائر 100 | 4:21 ص

      وهل هذي جريمه أن يطلع على كتب التفسير والانترنت؟؟ واللي واثق من دينه مايخاف صححححح؟ ولاا؟

    • زائر 300 زائر 100 | 8:08 ص

      بالضبط أغلبنا ورث الدين من عائلته ولم يختاره بإقتناع وعندما توافرت وسائل البحث و قرأنا عن تاريخ الدين تركناه لما اكتشفنا من فضاعات ، المشكلة أغلبنا سطحيون ولا يقرأون ولا يبحثون و يعتمدون على مايقال لهم

    • زائر 98 | 3:51 ص

      ...لكم دينكم ولي ديني

    • زائر 94 | 3:47 ص

      وجود الملحدين بيننا يترتب عليه آثار شرعية بعدم الاكل من عندهم وعدم تزويجهم والتفريق بين ازواجهم ....

    • زائر 186 زائر 94 | 5:28 ص

      لا أوافقك أبداً
      الإسلام العظيم علمنا "من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" و "والله غني عن العالمين"
      أنا أفضل الأخذ بأيديهم إلى شاطيء الأمان ونور الإيمان

    • زائر 93 | 3:45 ص

      اللادينية هي الطريق الى الالحاد وهي رفض جميع الاديان واعتبارها بشرية

    • زائر 92 | 3:44 ص

      هذا مجرد كلام .ذهبت لطرح اسئله الحاديه لاكثر من ... لم يستطع الجواب وتعذر وقام باللف والدوران حتى ان البعض اعطاني رقم اصدقائهم ....جميعكم تمثلون وجميعكم ضحايا بيئه ولولا البيئه هل اصبحتم مسلمون؟ لا انتقد اسلامكم وتفكيركم لكن يضحكني ان تدافعو عن شيء ولدتم عليه وفطرتكم عليهم فعلا سبيل المثال هدا الحديث الانسان يولد على الفطره شهالتناقض ليش تدعون شخص مو مسلم يذخل الاسلام وفطرته مو مسلمه كعذر للملحدين . بالنهايه انا غرقت ولازلت مشتت دون جواب لا للالحاد ولا الاسلام لم ينقذني شيخ ولا شي

    • زائر 113 زائر 92 | 4:18 ص

      هذا لأنك واعي وباحث ولست حصيلة وراثه وغسيل مخ .. طبيعي جدا أن يصيبك تشتت في البدايات .. ستتخطى هذه المرحله مع الوقت وتصبح أكثر ثقه في نفسك

    • زائر 299 زائر 113 | 8:07 ص

      نشكر جريدة الوسط في هذا الوقت بالذات الذي نحن احوج لطرح افكار الملحدين الهدامه..

    • زائر 115 زائر 92 | 4:23 ص

      صدقني يا أخي ما دمت باحثاً عن الحقيقة ...للحقيقة.. فأنت محل إحترام عند الكثيرين... و ما هذا التشتت الذي تعيشه إلا لسلامة فطرتك التي تأبى ان تركن الى شيء بلا دليل ....واصل بحثك و لا تستسلم ....و ستجد ما يرضي عقلك و نفسك يوما ما...

    • زائر 193 زائر 92 | 5:31 ص

      زائر 92 يقول ليش تدعون للإسلام
      وأحد الملحدين المهووسين بمعاداة الدين يوميا يمارس الدعوة للإلحاد ويفخر بذلك
      الدعوة في زماننا هذا يمارسها الملحدون بما يدينون به الآخرين

    • زائر 253 زائر 92 | 6:50 ص

      افرأيت من اتخذ الهه هواه
      انت مشتت لانك تتبع اهواؤك
      ولن يهديك الله الا بتوفيقه اذا استحققت ذلك بجدارة
      الحمدلله الي عافانا مما ابتلاك????

    • زائر 432 زائر 253 | 12:43 م

      انا معافا مما انت مبتلي به
      الا وهو وراثه الدين بغباء دون بحث وتعمق
      وذام الايمان وراثي ليش نحاسب غير المؤمنين على عدم ايمانهم لم يورثو على االايمان بالله

    • زائر 365 زائر 92 | 10:14 ص

      الحديث يقول كل (مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلاَّ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ)، والفطرة هنا هي الايمان بالخالق عز وجل وهذا أنت رديت على روحك.

    • زائر 86 | 3:39 ص

      من لايملك الاجابات المنطقيه يخسر .. كلن من لديه ولو بعض الاسئله والشكوك لكن المصالح تحول بينه وبين الإفصاح نحن بزمن الذره وغزو الفضاء والجيز كيك لايكفي أن تغري اطفالنا بن... !

    • زائر 84 | 3:35 ص

      مره لكم دينكم ولي دين ومرة تعالوا نهاجم ضاهرة الالحاد .. وقاتلوا اللذين لايومنون .. اذا واثقين من الدين ليس خاااايفيييين؟؟!

    • زائر 83 | 3:35 ص

      ضدهم
      الملحد وبغض النظر عن مستواه الفكري والعلمي وووو
      هو بقناعة نفسه يعلم بوجود خالق للكون والمخلوقات ولا يستطيع ان ينكر وجود الخالق
      وان جادل و انكر بين الملاء فليثبت عكس ذلك
      ... .

    • زائر 80 | 3:31 ص

      انا عاطل عن العمل و ادور شغل و محد ... مساعدني ...
      انا ابي اشتغل و احصل على قوتي من تعبي و ما اشوف احصل ..............

    • زائر 261 زائر 80 | 7:10 ص

      احسنت، اهم شي يمس الانسان بس محد تكلم عنه لأنه مايوكلهم عيش

    • زائر 78 | 3:24 ص

      الناس احرار في افكارهم ومعتقداتهم وانت لست مجبر في نشر الاسلام لأنك ترى الاسلام هو الدين الحق، ماذا ستفعل اذا كنت من بيئة بوذية، هل ستدعوا الناس للبوذية! انت مسلم بالوراثة واليهودي يهوديا بالوراثة، كل حسب موقعه الجغرافي يلزم اعتناق دين آباءه، فلما كل هذه الزوبعة ان الإلحاد منتشر وكأن الحال حال استنفار للمجتمع، الإيمان يلازم الإلحاد في كل زمان ومكان ولا شك في ذلك والإنسان حر التفكير لا التلقين الديني،....

    • زائر 77 | 3:20 ص

      نعيش في مجتمعات إسلامية اسمياً فقط ولا تطبق مفاهيم الإسلام الحنيف.نرى بعض ... يتباهون ...ويتنعمون في الدنيا ماشاءوا وقد نسوا هموم الشباب تحديدا.ونرى في المقابل مجتمعات علامانية وصلت لقمة التطور ودون ان ينتهجوا دين الإسلام.انتم من تغيرون الأفكار وتزرعونها فينا

    • زائر 95 زائر 77 | 3:50 ص

      الشريعة الاسلامية صريحة بكيفية التعامل مع...

    • زائر 75 | 3:16 ص

      الجيل تغير ويشكك في كل شي يتناقض، اللوم ليس على فقط الأهل وموافع التواصل بل أيضاً على طريقة التعليم. الشي الي دايماً مو موجود هو عدم انتقاد دور رجال الدين و المعلمين الذي أدى الى نذي الظاهرة

    • زائر 63 | 2:48 ص

      يعني لازم الكل يدش الجنة لو ما يصير؟ خلكم في حالكم بس ولا عليكم من دين ومذهب احد، اهم شي الأخلاق والمعاملة

    • زائر 67 زائر 63 | 3:01 ص

      الدين هو الأخلاق

    • زائر 87 زائر 67 | 3:40 ص

      الاخلاق ما لها علاقة بالدين
      نرى الدول الملحدة مثل اليابان والدول الاسكندنافية افضل اخلاقا من جميع الدول المسلمة

    • زائر 116 زائر 63 | 4:26 ص

      روح اقرأ .مكارم الأخلاق .

    • زائر 385 زائر 116 | 11:13 ص

      حبيبي الاخلاق موجودة قبل الميلاد روح اقرا عن كونفوشيوس شوف شلون اسس نظام الاخلاق والقيم

    • زائر 62 | 2:41 ص

      لا يوجد الحاد بالمعني الحقيقي قدر ما هو رفض لبعض المفاهيم و الممارسات المنسوبة الديين، و في المستقبل مع تطور العلم وازدياد المعرفه و للانفتاح علي العالم الآخر سوف يزداد المعارضون الذين يسمون الآن بالملحديين إذا لم تتوقف الممارسات الخاطئة للمفاهيم المختلفه المنسوبة للديين.

    • زائر 60 | 2:36 ص

      هناك اشخاص على مستوى من العلم لكنهم لا يصلون ولا يصومون وبين الناس شنهم مرفوع وهو انسان... لا يعرف ربه يظلم اقرب الناس له

    • زائر 55 | 2:30 ص

      الي يصلي و ايمانه بالله قوي مستحيل يصير ملحد
      ...
      عجل بمنطق ....انا الكرة المطاطية لها خالق او صانع لكن الكرة الارضية بمنظومتها الاعجازية تكونت صدفه ؟

    • زائر 53 | 2:28 ص

      تقولون لكم دينكم ولي دين ثم تريدون اجبار الناس على معتقداتكم وحرمانهم من اختيار المعتقد الذي يرغبون به

    • زائر 70 زائر 53 | 3:05 ص

      الحوار ليس إجبار

    • زائر 45 | 2:14 ص

      الخطأ في.... الذي لا يحاكي العالم المعاصر و لا يجاري التطور العلمي و التكنولوجي. شباب اليوم درسوا العلوم العلوم المعاصرة و اصبح منهجهم منهج علمي يستند على البرهان و الدليل فهم لا يقبلون بشيئ بدون برهان. المشكلة ان الدين عموما يعتمد على الإيمان بأمور غيبية ..........

    • زائر 47 زائر 45 | 2:20 ص

      العلوم الذي درسها هؤلاء الجهلاء كلها تثبت نظرية الاديان و تفند الالحاد لكن الملحدون اغلبهم صغار العقول مهما كانت درجته الاكاديمية

    • زائر 48 زائر 47 | 2:21 ص

      احلف .. هههههه

    • زائر 49 زائر 47 | 2:23 ص

      على العكس العلوم الحديثة تعارض الاديان اما من يقول غير ذلك فليس له نصيب كبير من العلم الحديث الحقيقي وليس المزيف الذي يدرس في بلداننا

    • زائر 56 زائر 47 | 2:31 ص

      شلون العلوم تثبت نظرية الاديان وكلن في وادي .. لاتحكم ع احد بصغار العقول دون مناصره .. انا مع معلق رقم 45

    • زائر 66 زائر 45 | 3:00 ص

      للاسف هذا جهل بالعلوم الحديثة لانها تدعم الدين اما ماتسوقه انها ضد الدين فهذا من ملبسات الامر عليك

    • زائر 91 زائر 66 | 3:44 ص

      لو كان عندك علم بالعلوم الحديثة كما تقول لما قلت هذا الكلام لان العلوم الحديثة ضد الاديان وما يروجه البعض من توافقها مع الدين ما هو الا جهل وتدليس لخداع عقول عامة الناس

    • زائر 85 زائر 45 | 3:37 ص

      مشكلتكم يا جماعة أنكم تخلطون الأدلة فتضيعون
      الدليل العلمي لا يمكن أن يقول شيء عن الدين إلا عندما نستخلص منه أجوبة فلسفية و عقلية.
      فلذلك ترى العالم مؤمناً، ملحداً أو لاأدرياً و كلهم أصحاب عقول يستخدم العلم ليثبت معتقده.

    • زائر 294 زائر 45 | 8:03 ص

      هل العلم كشف حقيقة عالم الجن

    • زائر 44 | 2:02 ص

      يعني اذا شفت واحد يعصي او يكفر فانت تسكت ، حرية يعني ها ، ما تبغي تنقذه من الضلال ،.

    • زائر 42 | 2:00 ص

      الموضوع مو موضوع إلحاد حقيقي يتم التنظير له ع أساس فكري كما حدث في فترة الستينات والسبيعات من القرن الماضي، إلحاد مع نظريات فكرية واقتصادية وجيش عقائدي يحميه، إنما إلحاد هذه الأيام جمـبـزة في جمـبـزة.

    • زائر 408 زائر 42 | 11:50 ص

      اييييه ملحدين الأول راحوا

    • زائر 38 | 1:47 ص

      انصحكم بمتابعة أحمد القبانجي بيوتيوب اقرأوا ل نوال السعداوي وعلي الوردي وفيديوهات تشارلز دوكنز .. لكي تستطيعو مناظرة اي ملحد .. الاعداد بعشرات الآلاف بالبحرين فقط..

    • زائر 40 زائر 38 | 1:53 ص

      المشكلة اذا طالعوا كل هذه الأشياء بيلحدون قبل الذهاب لمناظرة الملحدين

    • زائر 137 زائر 40 | 4:40 ص

      هههههه صدقت

    • زائر 326 زائر 40 | 9:05 ص

      صدقت يا زائر 40

    • زائر 298 زائر 38 | 8:06 ص

      كثير الكثير من العلماء ردو عليهم واسكتوهم ولكن انتم ياملحدين لاتسطيعون السماع للردود لانكم تخافون ان تؤمنو وتخافون من التزام وتريدون العيش كالدواب

    • زائر 413 زائر 38 | 12:07 م

      من قال لك علي الوردي ملحد؟ حسب علمي هو علماني لكنه ليس ملحداً. مصيبة كل من اختلفتم معه أخرجتموه من الإسلام

    • زائر 37 | 1:46 ص

      ..... أنهم يدينون أفعالاً لاتسبب ضرراً لأحد، ويتغاضون عن أفعال أخرى تسبب الكثير من الضرر.

    • زائر 36 | 1:45 ص

      لماذا الخوف من الالحاد او غيره يجب احترام افكار الناس ومعتقداتهم ولهم الحرية فيما يعتقدون فلا اجبار ...

    • زائر 159 زائر 36 | 5:00 ص

      لا يوجد خوف أيها الأخ
      لا يضر الله ولا الإسلام إن تخلف عنه المسلمين
      هذا مجرد القاء الحجة وتثبيت العقائد في قلوب المسلمين ورد شبهات المنحرفين عسى الله أن يهديهم ويعودوا للحق

    • زائر 35 | 1:43 ص

      ان كنتم تعتقدون أن الملحديين ينقصهم الوعي أو مرضى نفسيين أو غير مثقفيين وملميين بالكتب الاسلاميه وغير الاسلاميه فأنتم على خطأ ... اكثر الملحدين اطباء وكتاب وعلماء ايظا ..

    • زائر 39 زائر 35 | 1:50 ص

      المرض النفسي يصيب الكل سواء عالم او طبيب فهو بشر مثلناههههه

    • زائر 34 | 1:40 ص

      أحسنت شيخنا
      قليل من رجال الدين من ينطق بالحق والذي هو الواجب عمله في هذا الوقت الصعب
      نعم نعيش حالة من التنازل عن بعض معتقداتنا بسبب ضعف الخطاب الديني

    • زائر 31 | 1:23 ص

      الي يسمع يقول بعد سنتين بيصيرون بالالاف ووبعدها كل الناس ملحدين
      ربما يوجد شخص او شخصين وهم في حقيقتهم ليسوا ملحدين وانما مشاكل شخصية من هنا وهناك وربط الظاهرة لانتشار مواقع الالحاد فهي لاتعني ولاتعكس حال ووضع المجتمع
      والواقع في وقت الصلاة لاتجد المساجد ممتلئة ربما تجد ينعدون بالاصابع مقارنة بعدد السكان فقط في شهر رمضان ربما يكون الحضور متوسط الى جيد ماذا نفسر ذلك

    • زائر 41 زائر 31 | 1:58 ص

      لا في فرق بين المتحرر وبين الملحد واحنا نسمع اغاني وما نلتزم بالحجاب ونصلي في بيتنا ولكن مو معناها ننكر وجود الخالق عز وجل وفِي صح عقليات قاعدة تنشر هالافكاو واني اعرف بعض الناس عقولهم متاثرة بالإلحاد

    • زائر 29 | 1:11 ص

      ...هذا مرض يسمونه يعني بالعقل اشلون ما يعتبرون الله موجود خل يخلقون الانسان وبعدين يشككون بوجود الذات الإلهية

    • زائر 27 | 12:55 ص

      ناقشت احدهم فاتضح انه اضاع اوقاتا كثيرة في الاضطلاع على فكر الملحدين ودخول مواقعهم بينما لم يضيع ربع هذا الوت او حتى عشر الوقت للقراءة عن الاسلام وتعاليم الاسلام وحقيقة الاسلام.
      وما اريد الوصول له سؤال كيف تترك دين الاسلام وانت لا تعرف عنه شيء وتذهب لتقرأ في امور اخرى وتضيع اكثر وقتك في الاضطلاع على الالحاد لكي تتبعه بينما تحت يديك نعمة من ربّك تجهلها وتتجاهلها

    • زائر 26 | 12:51 ص

      المنظمات .. وغيرها وجدت الساحة سانحة لبثّ سمومها لفكر شبابنا لتدمير عقائدهم وابعادهم عن دينهم مروجين لغزوهم عن طريق الحداثة....ومصطلحات اخرى تستخدم لخداع عقول البسطاء والجهلة من الشباب الذي لا يعون ولا يعرفون من وراء هذا الفكر وما هي اهدافه فيسلموه عقولهم ببساطة وينخدعون ببهرجة اطروحاتهم

    • زائر 24 | 12:44 ص

      نشكر الشيخ على جرأته وطرحه وان جاء متأخرا لكنه افضل ممن اوصلنا لهم الخطر ولم يعطوه الاهتمام الكافي. .
      لقد دققنا ناقوس الخطر واخبرنا بعض علمائنا على أساس التحرّك السريع لكن الوقت يمضي وهناك من يسقط من الشباب كل يوم بسبب جهلتهم وغفلتهم ولم نرى.......أي تحرّك جماعي لمواجهة هذا التضليل وتفعيل بعض الآليات

    • زائر 21 | 12:41 ص

      الأسباب:
      1- شخصي ويكن في شخصية الفرد ومحاولة ابتعاده عن اسرته ومجتمعه والانكفاء على النت ووسائل التواصل الاجتماعي.
      2-الأسرة وعدم متابعتها لأبنائها متابعة دقيقة جدا وهذا بحاجة الى جرأة ومقدرة على المصارحة مع ابنائها.
      3-........... والتي تشغل وتركّز غالبية الوقت في سرد التاريخ واستدرار الدمع فقط.
      4- .......... الجامدة التي لا تراجع برامجها ولا تحاول استشفاف متطلبات المجتمع في كل مرحلة .
      5-اهمال المجتمع وعدم اكتراثه وخاص المثقفين وتركهم الحبل على الغارب لمن يلعب بعقول شبابنا

    • زائر 20 | 12:33 ص

      الحديث ذو شجون: فشبابنا مضحوك وملبّس عليهم بسبب جهلهم بحقيقة الاسلام. انا اتحدث من واقع تجربة دخلت من خلالها على بعض المواقع ورأيت ما يحدث من تلبيس وتدليس وكذب مفضوح وواضح ولا يحتاج الا لبعض الثقافة الدينية والتي جهلها ويجهلها شبابنا .
      هناك جماعات ومنظمات تعمل على التضليل وهذه الجماعات ما إن تدخل معهم في نقاش وتقارعهم بالحجة وتفضحهم حتى يبدأ اسلوبهم يتغير الى الشتم والسباب والتنقيص .
      طبعا أنا سأسرد الأسباب التي أدّت بالشباب الى الانزلاق الى هذه المتاهات :

    • زائر 18 | 12:26 ص

      رد على الزائر رقم 7 .كون أن المسلم لا يلتزم بتعاليم دينه لا يبرر لك الإلحاد .فالمسلم مأمور بترك شرب الخمر لما له من أضرار ولكن مئات آلاف المسلمين يشربونها .فهل العيب في الإسلام بل العيب فيهم .كما أن الإسلام يحث على الأخلاق ولكن الآلاف من المسلمين لا يلتزمون بها فهل الخلل في العقيدة .كلا .فعليك بالمراجعة .ثم ما ضرك أن تؤمن بوجود الله ؟؟

    • زائر 17 | 12:22 ص

      تابع
      و ربما تتبع البعض من هم هؤلاء الملحدين و رتب على ذلك افعال و مواقف لمن يعتقد انه ملحد و عائلته و ردة فعل معاكسة من الطرف الاخر يتحمل الشيخ أثمها هناك طرق للحل يمكن اللجوء اليها من ضمنها المنبر و لكن ليس بهذه الطريقة

    • زائر 14 | 12:10 ص

      نقول كلام الشيخ صح ، ولكن خلونه في الواقع والمصارحة وبدون نفاق ولا خفاء ولا دس الرأس في التراب ، هذه...... شنو شغلتها وهي ممتدة من عرض البحرين وطولها وفقط يصعد ..... وينزل والشغل الوحيد يرى من أكثر دموعا فليس من أكثر نفعا وفائدة ، وأيضا أصحاب ......تبحث عن الصوت الجميل الرنان .... ولا تبحث عن العقل والمحاضرة السليمة ، وعلى من يصعد ..... يكثف من اطلاعه وبحثه ما يثبت العقيدة في نفوس الناس وليس في دمعة الناس ، ويقوي وجود الله في ب صيرتهم وليس في وجبتهم الدسمة ، وشكرا

    • زائر 149 زائر 14 | 4:53 ص

      ما هذه المغالطات يا أخي الكريم
      للبكاء أهميته كما للتوعية الدينية أهميتها
      من الخطأ الفادح أن تقلل من أهمية أحدهما
      نعم لا بد من تطوير التوعية من على ال... وهذا لم ولن يكون على حساب البكاء اخي العزيز.

    • زائر 13 | 12:08 ص

      اختار مسمي الالحاد لأقناع وتمويه الناس للهروب من الالتزامات الاسلاميه.. يا أخي لا تريد ان تصلي ولا تصوم ولا تخمس ولا تحج لا لا... لأنك ملول وجمبازي.. لا تسوي فتنه وشوشره في المجتمع. احد ضربك لتصلي. احد جبرك ليأخذ الخمس والزكاء .... انت كيفك.. بس اذا جيت وتفلفست اكيد الناس بترد عليك.. في ناس تحاور وتتفاهم.. والبعض يسب ويتهاوش.. انت الذي وضعت نفسك في هذا الموقف.. واذا اردت ان تسأل أسأل ذي الاختصاص. لا تبربر في مجتمع محافظ. استر علي روحك.. وربك كريم

    • زائر 10 | 11:41 م

      الملحدين عندهم نقاط ضعف كثيرا واهمها الجن الملحدين لايستطيعون الايمان بالجن ابدا لانة ينسف الحاد نسفا فلا تفسير علمي لظاهرة الجن هذا العالم الخفي الغامض واحد من الملحدين قال لي نحن اذا امنا بالجن لزاما علينا نؤمن بالله لذالك نحن ننكر وجودهم

    • زائر 110 زائر 10 | 4:13 ص

      نحن الملحدين لا نؤمن بوجود الجن بتاتا ولا يوجد دليل واحد على وجودهم عدا قصص ... ، فكيف يصبحون نقطة ضعف؟ ههههه

    • زائر 505 زائر 110 | 4:08 م

      بس لو اعرفك ان چان خليتك في شقتي السابقة اللي هجيت منها. للعلم اني في باديء الأمر كتمت الموضوع حتى عن زوجي لكنه كان اكبر من انه يكتم فحتى طفلتي الصغيرة قالت لي بالحرف الواحد "ماما هذا البيت فيه جنانوه" و قالت ليي ما حدث لها

    • السندي | 11:33 م

      احسنتم شيخنا الجليل
      ياعالم ياناس انتبهو لولادكم
      الزمن تغير وكل شي يجي ليهم وهم قاعدين على مراقدهم
      علموهم على روحة المسجد والماتم
      خصوصاً التعلوم في المساجد
      وعلى الخطباء توجيه الخطاب بشكل اكبر للشباب والعمل على جذبهم للماتم والدين

    • زائر 7 | 11:28 م

      كملحد اقول سبق السيف العذل، الخطاب الديني جميل ومقدس لكن اين من يعمل بتعاليم دينه؟ انظر الى جميع المجتمعات الدينية باختلاف المعتقد وانظر للمجتمعات التي اتخذت الانسانية و السمو في الاخلاق دون اهتمام بخطاب ديني يتكرر من الاف السنين دون نفع بل بضرر وفتن اكثر

    • زائر 15 زائر 7 | 12:14 ص

      حبيبي وعزيزي الاخ7 انت ليس ملحد بل موحد وعندك غيرة وحميه ووعي وبصيرة والا كيف اكتشفت جمال الدين انت واخرون عندهم مشكلة هي الفارث بين النظريه والتطبيق فقط وهه حلها بسيط جدا لو ان الناس كل الناس قرروا الانتحار فهل ينعقد في ذهنك بان الحياة ليست جميله

    • زائر 16 زائر 7 | 12:17 ص

      يعني العيب في الانسان وليس في الدين، الدين يوجهك الى الطريق وعلى الانسان ان يسعى.

    • زائر 33 زائر 7 | 1:33 ص

      عزيزي أنت تناقض نفسك .. انظر للمجتمعات التي اتخذت الانسانية و السمو في الاخلاق دون اهتمام بخطاب ديني ...
      حسناً من هي هذه المجتمعات؟
      فرنسا ؟ أم الإلحاد؟ التي قتلت أكثر من مليون شهيد جزائري ناهيك عن ملايين الأفارقة الآخرين إرضاء لجشعها وأنانيتها؟
      بريطانيا المنافقة؟ التي تدعى حقوق الانسان وتدوس عليها جينما تتعلق بالشعوب الأخرى (فلسطين مثالاً واحد فقط)؟
      أمريكا المجرمة؟ هل تعلم ما فعلته في اليابان و فييتنام ونيكاراجوا والسكان الأصليين لديها وفي أطفال العراق؟
      ستالين ؟ هل تعرف عن وحشيته ودمويته؟

    • زائر 99 زائر 33 | 3:52 ص

      ...عجل شتقول و جيوش المسلمين الي اغتالت واغتصبت...

    • زائر 200 زائر 99 | 5:39 ص

      نقول عنها يا عزيزي مجرمة أيضاً
      ولكن حرر عقلك
      تلك الجرائم ارتكبها بشر يتلبسون لبوس الإسلام ولا يمثلون الإسلام قطعاً مثلهم تماماً مثل داعش التي تجمع التقارير الآن على أنها صنيعة الدول العلمانية اللادينية.
      حرر عقلك: جرائم بوش وأمثاله من يتمسحون بالمسيحية لا تعني أن المسيحية السمحاء الأصيلة إجرامية ولا جرائم الدولة "اليهودية" إسرائيل تعني أن اليهودية الأصيلة إجرامية بل وحتى جرائم البورميين ضد المسلمين في ميانمار تعني أن البوذية سيئة.
      حرر عقلك

    • زائر 283 زائر 99 | 7:57 ص

      الاسلام الحقيقي يتمثل في أهل بيت الرسول .. هم رمز للسلام والإنسانية .. اقرأ سيرتهم و ستعرف الاسلام .. و اليوم هناك نموذج اخر للإسلام المزيف داعش و الوهابية لتصوير الاسلام انه دين الوحشية ..

    • زائر 5 | 11:24 م

      لا يوجد إلحاد بالمعنى المذكور بل يوجد هروب من واقع مرير أو قل ابتعاد عن بعض الممارسات الدينية الأصيلة أو مذنبون وفيق ....

    • زائر 4 | 11:11 م

      كيف عرف العدد الدقيق للملحدين،..

    • زائر 12 زائر 4 | 12:07 ص

      اللحين انت هديت الموضوع كله وجيت تقول جيفه عرف العدد الدقيق!!
      الناس في زلزله و العروس تبي رجل.
      ...

    • زائر 284 زائر 4 | 7:57 ص

      على اليوتيوب
      ابحث عن قناه المواجهة
      قناه جميله تتحدث عن هذا الموضوع

    • زائر 1 | 10:32 م

      أحسنت شيخنا الفاضل فلابد من مواجهة موجة الإلحاد بموجة فكرية إسلامية متطورة عبر تطوير المؤسسات الدينية وعملها التقليدي إلى عمل أكاديمي علمي واحترافي. أما ذكر أسماء القرى وعدد الملحدين في كل قرية لا فائدة منه ويحرف الموضوع الأساس.

    • زائر 344 زائر 1 | 9:32 ص

      نتكلم بالعقل والمنطق بعيد عن الحوارات اللي مالها معنى والافكار السقيمة لدى البعض ومن غير التعرض لرجال الدين
      نحن مسلمون بالفطرة وموحدين ونعبد الله سبحانه وتعالى، ونأخذ تعاليم الدين من كتاب الله وسنة نبيه الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله
      تجي ناس عندهم افكار شيطانية وأهواء شخصية تريد تعمل اللي على كيفها تلحد وتنكر وجود الله سبحانه وتعالى..
      فهذا شيء مرفوض،،
      يقول الله تعالى "ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين"
      فالدنيا مزرعة الآخرة
      ودمتم بخير

اقرأ ايضاً