العدد 5355 - الجمعة 05 مايو 2017م الموافق 09 شعبان 1438هـ

السلطات المصرية تفتح معبر رفح ثلاثة أيام لعودة العالقين في مصر

 

أعادت السلطات المصرية اليوم السبت (6 مايو / أيار 2017) فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة استثنائيا ولمدة ثلاثة ايام باتجاة واحد فقط، للسماح بعودة مئات من الحالات الانسانية والمرضية والطلاب العالقين في مصر والخارج للعودة إلى القطاع.

وأوضحت هيئة المعابر التابعة لحركة حماس في غزة ان "السلطات المصرية اعادت فتح معبر رفح البري لمدة ثلاثة ايام اعتبارا من اليوم صباح السبت حتى الاثنين المقبل، في اتجاه واحد فقط لعودة العالقين في الجانب المصري".

وقالت الهيئة في بيان ان "هناك أكثر من عشرين ألف مواطن فلسطيني عالقين في قطاع غزة من أصحاب الحالات الإنسانية بحاجة ماسة إلى السفر في ظل أطول مدة لإغلاق معبر رفح منذ بداية العام الحالي".

لكن شهودا عيان ذكروا ان "مئات (العائدين من مصر الى غزة) العالقين منذ الفجر على الحاجز العسكري المصري عند مدخل مدينة العريش المصرية (حاجز الريسة) لم يسمح لهم بالمرور".

وهي المرة الرابعة التي يفتح فيها المعبر خلال العام الجاري. فقد فتحت السلطات المصرية معبر رفح في السادس من آذار/مارس الماضي وقبلها في 11 شباط/فبراير لثلاثة أيام لمرور الحالات الإنسانية والمرضية والطلاب في الاتجاهين.

وفي 28 كانون الثاني/يناير فتح المعبر للمرة الاولى هذا العام و غادر 2624 مسافرا من الحالات الإنسانية قطاع غزة الى الخارج، وعاد نحو 3095 آخرين.
كما فتح المعبر مرات عدة في 2016.

تحاصر اسرائيل قطاع غزة منذ 2006. ويشكل معبر رفح المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة البالغ عددهم 1,9 مليون نسمة على العالم الخارجي، وهو مغلق باستمرار.
لكن السلطات المصرية تفتح المعبر استثنائيا للحالات الانسانية في فترات متباعدة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً