العدد 5355 - الجمعة 05 مايو 2017م الموافق 09 شعبان 1438هـ

فوز إسماعيل هنية برئاسة المكتب السياسي لحماس

القاهرة، الدوحة - د ب ا 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن رئيس المكتب السياسي السابق لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل، اليوم السبت (6 مايو/ أيار 2017)، فوز القيادي إسماعيل هنية برئاسة المكتب .

وجاء فوز هنية بعد تنافسه مع موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي للحركة،بحسب وكالة" معا "الإخبارية الفلسطينية .

ولأول مرة يتم انتخاب رئيس المكتب السياسي لحماس من غزة، والاعلان جاء عن فوز هنية رغم انه مقيم في القطاع، حيث انه وحسب اللوائح الداخلية للحركة يجب ان يكون رئيس المكتب السياسي مقيم في الخارج وليس داخل .

وجرت الانتخابات في كل من غزة والدوحة بالتزامن بواسطة نظام الربط التلفزيوني "الفيديو كونفرنس".

وكان من المفترض أن يسافر عدد من قادة حماس، وعلى رأسهم "هنية"، إلى قطر للمشاركة في الانتخابات، إلا أن إغلاق معبر رفح، حال دون ذلك..

وشغل خالد مشعل، هذا المنصب منذ العام 1996، ولا تتيح النظم الداخلية للحركة له الترشح مجدداً.

وجاء الإعلان عن فوز هنية برئاسة المكتب السياسي بعد اصدار حماس وثيقتها الجديدة التي اطلقت عليها (وثيقة المبادئ والسياسات العامة) وتتضمن 42بندا.

وأعلنت حماس، في وثيقتها أن "إقامة دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة، وعاصمتها القدس على خطوط الرابع من حزيران/ يونيو 1967 مع عودة اللاجئين والنازحين إلى منازلهم التي أخرجوا منها، هي صيغة توافقية وطنية مشتركة".

في الوقت ذاته، أكدت حماس أنه "لا اعترافَ بشرعية إسرائيل وإن كل ما طرأ على أرض فلسطين من احتلال أو استيطان أو تهويد أو تغيير للمعالم أو تزوير للحقائق باطل؛ فالحقوق لا تسقط بالتقادم، ولا تنازل عن أي جزء من أرض فلسطين، مهما كانت الأسباب والظروف والضغوط، ومهما طال الاحتلال".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً