العدد 5356 - السبت 06 مايو 2017م الموافق 10 شعبان 1438هـ

وسطاء عقار كويتيون: السوق العقاري بحاجة لإعادة هيكلة وتنظيم الأنشطة

العقار أهم قناة استثمارية في الكويت
العقار أهم قناة استثمارية في الكويت

قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد الكويتي لوسطاء العقار رئيس مجلس إدارة (المقاصة العقارية) عبدالرحمن الحبيب أمس السبت (6 مايو/ أيار 2017) إن سوق العقار المحلي بحاجة لإعادة هيكلته وتنظيم أنشطته لمواكبة التطورات التكنولوجية المرتبطة بالحكومة الإلكترونية.

وأعرب الحبيب في مؤتمر صحافي عن تطلع الاتحاد لتجاوب الجهات الحكومية المعنية مع تطلعات الاتحاد ولاسيما من خلال لجنة العقار بوزارة التجارة والصناعة والسعي الى إعادة تفعيل نشاط شركة (المقاصة العقارية).

وذكر أنه تمت دعوة جميع أعضاء الاتحاد للمشاركة في تشكيل عدد من اللجان المنبثقة عنه لتطويره وتفعيل دوره وتعزيز نشاطاته.

من جهته، قال عضو الاتحاد عبدالعزيز العنيزي ان من خطط الاتحاد المستقبلية استخراج شهادة الأوصاف إلكترونيا خلال ثلاثة أيام تشمل تسلم الطلب والكشف على العقار وكتابة التقرير وإرساله إلى المالك في حال عدم وجود مخالفات مع ارسال نسخة إلكترونيا إلى وزارة العدل.

ولفت الى محاولة ربط موقع البلدية الالكتروني بموقع الاتحاد لتسريع الإجراءات وتسهيل متابعتها واعتماد هوية مندوبي المكاتب العقارية الصادرة من الاتحاد في البلدية وإدارة التسجيل العقاري لتنظيم العمل بسوق العقار وإنجاز وتسهيل المعاملات والقضاء على دخلاء المهنة.

وذكر ان هناك خطة للتعاون مع وزارة التجارة والصناعة في آلية إصدار التراخيص وتجديد دفاتر السمسرة ووضع الشروط والضوابط المناسبة لمزاولة هذه المهنة والتنسيق مع إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل فيما يتعلق بهيئة مكافحة غسل الأموال.

وقال العنيزي ان الخطط المستقبلية تهدف الى سرعة إنجاز إجراءات التعامل مع وزارة الإسكان وبنك الائتمان وشئون القصر وتسهيل متابعتها من قبل الوسيط العقاري عند نقل ملكية العقار اضافة الى تنظيم العمل بين البائع والمشتري والوسيط العقاري.

واشار الى مساعٍ لإلزام البائع بتحديد عدد معين من الوسطاء لتمثيله عند عرض عقاره للبيع على الا تتم زيادتهم إلا بعد انقضاء فترة التسويق المقدمة لهم، كما انه يجري التعاون مع الجهات الرقابية في تطبيق عقوبات مشددة على دخلاء المهنة غير المرخص لهم بمزاولة مهنة الوساطة العقارية.

العدد 5356 - السبت 06 مايو 2017م الموافق 10 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً