العدد 5356 - السبت 06 مايو 2017م الموافق 10 شعبان 1438هـ

النائب العطيش: تحقيق برلماني في بيع الروبيان بالخارج

علي العطيش
علي العطيش

أبدى النائب علي العطيش استنكاره لـ»صمت الجهات المختصة عن الأنباء المتداولة عن وجود روبيان بحريني يباع في الأسواق الخليجية خلال فترة حظر صيد الروبيان، وذلك في الوقت الذي تداهم فيه تلك الجهات الباعة البحرينيين الذين يبيعونه في الأسواق البحرينية»، ملوحاً في هذا الصدد بـ»تشكيل لجنة تحقيق برلمانية لمعرفة الأسباب التي تحول دون منع تصدير الروبيان للخارج».

وقال العطيش في تصريح له: «انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه كميات وفيرة من الروبيان البحريني يباع بأحد الأسواق الخليجية، ويفيد صاحب الفيديو بأنه تم تسجيله منتصف الشهر الماضي، أي بعد مضي شهر كامل من سريان قرار حظر صيد الروبيان، وطالبنا قبل فترة بالتحقيق في هذا الأمر، ومعرفة كيف تم صيد هذه الكميات من الروبيان خلال فترة الحظر، وكيف تم اخراجها لخارج البحرين».

وتابع: «الأنباء التي تصلنا من مرتادي البحر، تفيد بأن هذه الكميات من الروبيان يتم صيدها داخل البحرين، ويتم تهريبها بواسطة السيارات الى الأسواق الخليجية لتباع بأسعار مضاعفة، وبدلا من أن تتصدى الجهات الرسمية لهم، اقتصر دورها على التصدي للباعة الذين يبيعونها على المواطنين البحرينيين، عبر مصادرة بضاعتهم، فهل يعقل أن يمنع الروبيان من السوق البحريني ليتم توفيره في الأسواق الخليجية».

وأضاف: «نتفهم دوافع قرار حظر صيد الروبيان خلال هذه الفترة، رغم الأضرار التي يلحقها بعدد كبير من الصيادين البحرينيين وأسرهم، ولكن أن يمنع من السوق البحريني فقط، ولا يمنع من الأسواق الخليجية، فهذا ما لا يقبله أحد، نطالب الجهات الرسمية بالقيام بحملات تفتيشية على جسر الملك فهد والتأكد من أن السيارات التي تخرج ليست محملة بثلاجات روبيان، وإلا فأننا كسلطة تشريعية ورقابية لن نسكت عن هذه التجاوزات، والتي ترقى لتشكيل لجنة تحقيق برلمانية لمعرفة الأسباب التي تحول دون منع تصدير الروبيان للخارج خلال فترة الحظر ومن المستفيد من وراء ذلك».

العدد 5356 - السبت 06 مايو 2017م الموافق 10 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 8:20 ص

      المشكلة انه يتصدر للخارج حلال و يبيعونه هني حرام. مجرد سؤال للثروة السمكية الربيان الي يتصادر من الباعه في فترة منع الصيد وين يروح؟؟؟ مثلا ترجعونه البحر عشان يعيش من جديد و هذا الشي مستحيل او وين تودونه؟؟؟

    • زائر 3 | 12:56 ص

      الربيان بحريبني للبحرينين
      لا تصدير للروبيان ليكون الربيان بحريني للبحرينيين فقط

    • زائر 1 | 11:11 م

      الاعتراض ليس على بيع الروبيان في الخارج او الداخل وانما لابد من تشديد الرقابه على عدم صيده اثناء فترة الحظر وارجاع فترة الحظر الى مدة ٤ شهور فالصيادين هم المتضررين والمخالفين هم من يجمعون الاموال والسواحل التي يتم اخراج الروبيان منها هي معروفه لدى خفرالسواحل والقضية تحتاج الى ارادة فقط

اقرأ ايضاً