العدد 5356 - السبت 06 مايو 2017م الموافق 10 شعبان 1438هـ

ماكرون رئيساً لفرنسا بنسبة 66,1% من الأصوات

اهم التحديثات

انتخب المرشح الوسطي ايمانويل ماكرون اليوم الأحد (7 مايو/ أيار 2017) رئيسا للجمهورية الفرنسية اثر فوزه على منافسته مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن بنسبة تتراوح بين 65,5% و 66,1% من الاصوات بحسب تقديرات معهدي الاستطلاع "ايفوب" و"هاريس انتراكتيف".

وبذلك يصبح ماكرون (39 عاماً) اصغر رئيس في تاريخ فرنسا مع تحقيقه فوزا كبيرا على مرشحة حزب الجبهة الوطنية (48 عاما).

2221 10:21 م

مارين لوبان الخاسرة لم تستسلم بعد

 باريس - د ب أ

سارعت مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان مساء الأحد (7 مايو/ أيار 2017) الى الاعتراف بهزيمتها وهنأت خصمها ايمانويل ماكرون على فوزه.

وعلى الرغم من أن عواصم أوروبا كانت تتنفس الصعداء، وتحتفل بهزيمة الشعبوية المناهضة للاتحاد الأوروبي أمام إيمانويل ماكرون الوسطي المؤيد لأوروبا، يبدو أن لوبان لم تقرر بعد الاستسلام.

فبعد حصولها على 11 مليون صوت، أمنت لوبان عددا قياسيا من الأصوات لصالح الحزب اليميني المتطرف الذي أسسه والدها.

ومنذ توليها زعامة الحزب أظهرت لوبان حزما سياسيا واضحا، ولم تخجل حتى من طرد والدها، جان ماري لوبان، بسبب تصريحاته المتكررة حول محرقة اليهود "الهولوكوست" ووصفه لها بأنها مجرد "تفصيل" من تفاصيل الحرب العالمية الثانية.

وفى كلمتها امام مؤيديها مساء الاحد، أشادت لوبان بنتيجة الانتخابات ووصفتها بأنها "تاريخية" ووعدت "بقيادة المعركة" في الانتخابات البرلمانية الفرنسية الشهر المقبل.

كما دعت الى إجراء "تحول عميق" في حزب الجبهة الوطنية من أجل خلق "قوة سياسية جديدة".

ويرى فلوريان فيليبوت، وهو شخصية بارزة داخل الحزب، أن إعادة تسمية وتصنيف الحزب، الذي لا يزال الكثيرون يربطونه بالعنصرية ومعاداة السامية، يبدو أولوية.

وقالت لوبان إن حملة الانتخابات التشريعية، المقرر لها حزيران/يونيو المقبل، بدأت بالفعل وإنها تعتزم أن "تكون في طليعة هذه المعركة".

وتشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن حزب لوبان سيحصل على ما يتراوح بين 21 و22 في المئة.

2130 9:30 م

الداخلية الفرنسية: ماكرون يحصل على 66 بالمئة من الأصوات

باريس – رويترز

حصل المرشح المستقل لانتخابات الرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون المنتمي لتيار الوسط على أكثر من 66 في المئة من الأصوات بعدما انتهت وزارة الداخلية تقريبا من فرز الأصوات في وقت مبكر اليوم الاثنين (8 مايو/ أيار 2017).

وقالت الوزارة إن ماكرون انتخب رئيسا بحصوله على 66.06 في المئة من الأصوات الصحيحة في الجولة الثانية من الانتخابات بعد فرز جميع أصوات الناخبين البالغ عددها 47 مليونا باستثناء 0.01 في المئة.

وكشفت الأرقام الرسمية أن 11.5 في المئة من الناخبين تركوا البطاقات فارغة أو أبطلوا أصواتهم في حين لم يشارك 25.38 في المئة من الناخبين في عملية التصويت.

2039 8:39 م

تيريزا ماي ناقشت مع ماكرون مسألة خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي

 لندن - أ ف ب

ناقشت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الأحد (7 مايو/ أيار 2017) مسألة خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي مع إيمانويل ماكرون بعد فوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، بحسب ما أعلن داونينغ ستريت.

وأعلن متحدث أن "رئيسة الوزراء تحادثت هذا المساء مع الرئيس المنتخب ماكرون لتهنئته بحرارة على فوزه في الانتخابات"، مضيفا أن "الزعيمين ناقشا باقتضاب مسألة بريكست، وكررت رئيسة الوزراء رغبة المملكة المتحدة بشراكة قوية مع اتحاد أوروبي ينعم بالأمن والرخاء بعد أن نغادره".

2024 8:24 م

ردود فعل الصحافة الفرنسية والأجنبية بعد فوز ماكرون

 باريس - أ ف ب

يشكل فوز الوسطي إيمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية في مواجهة منافسته من اليمين المتطرف مارين لوبن، انتصارا على الشعبوية ومصدر ارتياح بالنسبة إلى أوروبا. غير أن الصحافة الفرنسية والأجنبية اعتبرت انه لا يزال يتوجب على ماكرون، وهو أصغر رئيس فرنسي، أن يفعل الكثير.

-أوروبا-  في فرنسا، اعتبرت صحيفة "لوموند" أن هناك اسبابا عدة لاعتبار أن فوز ماكرون "نسبي"، موضحة أن "العديد من الفرنسيين لم يصوتوا +لصالح+ مرشح، بل +ضد+ اليمين المتطرف" فضلا عن وجود نسبة قياسية من الامتناع عن التصويت والاوراق البيض والاوراق اللاغية.

وبالنسبة إلى صحيفة "ليبيراسيون" اليسارية، يتعلق الأمر بـ"انتصار تحت الضغط" لأنّ "النسبة الكبيرة للامتناع عن التصويت، رغم التهديد الذي يمثله اليمين المتطرف، هي إشارة الى عدم وجود رضا عن الرئيس الجديد".

اما صحيفة "لوفيغارو" اليسارية فرأت أن هناك أكبر نسبة امتناع عن التصويت منذ العام 1969 فضلا عن تشتت الناخبين في أربع تكتلات. وتوقعت الصحيفة انتخابات تشريعية صعبة بالنسبة إلى الرئيس الجديد.

وحيت صحيفة "ليزيكو" الاقتصادية من جهتها "خيار الامل" مع وجود "وجه جديد لفرنسا، شاب وجريء".

وبالنسبة لصحيفة "لومانيتيه" الشيوعية فإنّ "معركة جديدة تبدأ" من اجل "تحدي السياسات الليبرالية التي أعلنها الرئيس الجديد".

- في إسبانيا، كتبت صحيفة "إل باييس" أن "فرنسا اختارت ماكرون واحتوت الشعبوية". وأضافت "وفرنسا قالت لا. ان فوز ايمانويل ماكرون المؤيد لاوروبا والمصرفي السابق الليبرالي احتوى موجة السخط الشعبوي التي انتصرت في تشرين الثاني/نوفمبر في الانتخابات الرئاسية الاميركية وقبل الاستفتاء البريطاني".

وتابعت الصحيفة "بعد البريكست وترامب، لن يكون هناك لوبن".

- في ألمانيا، اعتبرت صحيفة "فرانكفورتر ألغميني زيتونغ" أن "أوروبا تجنبت كابوسا. لقد تم تجنّب ما لا يمكن تصوره. فرنسا لن تكون بقيادة امرأة من اليمين المتطرف. الانتصار الواضح لإيمانويل ماكرون يعطي ثقة، لكن يتعين على أوروبا ألا تتوهم كثيرا".

وكتبت صحيفة "تاغس تسايتونغ" اليسارية أيضا أن "الفوز الواضح لايمانويل ماكرون هو مصدر ارتياح كبير لفرنسا".

- في سويسرا كتبت صحيفة "لو تان" أن ماكرون "الرجل الجديد نجح في رهانه الجنوني (...) فأبعد من مستوى الامتناع عن التصويت والتطرف نحو اليمين واليسار وتفسخ الاحزاب التقليدية، فإن الدرس الاساسي في السابع من ايار/مايو هو ان فرنسا اختارت رجلا جديدا لبدء تحولها".

- في بريطانيا، كتبت "ذي غارديان" التي ابدت قلقها ازاء النسبة القياسية التي حققها اليمين المتطرف، "حظا موفقا سيد ماكرون ستحتاج الى" الحظ. واعتبرت ان "اي نتيجة اخرى كانت لتكون كارثة اوروبية، ولحسن الحظ أن الاستطلاعات كانت محقة، ولو لمرة".

- في روسيا اشارت صحيفة "فيدوموستي" الى ان الفرنسيين اختاروا "المرشح الذي يمثل المبادئ الاساسية للجمهورية الخامسة: الحُكم عبر نخبة مؤهلة والالتزام بالتكامل الاوروبي".

اما صحيفة "غازيتا.رو" الالكترونية فلفتت الى ان على الرئيس الجديد "أن يلبّي مطلب التغيير".

الولايات المتحدة رأت صحيفة "نيويورك تايمز" في فوز ماكرون "ارتياحا كبيرا لاوروبا".

آسيا كتبت صحيفة "ذي سيدني مورنينغ هيرالد" ان "فرنسا صوتت للأمل"، مشيرة أيضا الى ان هذا الاقتراع شكل "ارتياحا لاوروبا".

2015 8:15 م

هتافات وأعلام في باحة متحف اللوفر احتفالا بفوز ماكرون

 باريس - أ ف ب

علت هتافات الفرح وغطت الأعلام الفرنسية باحة متحف اللوفر في وسط باريس، بعدما تلقى الآلاف من مؤيدي إيمانويل ماكرون مساء الأحد (7 مايو/ أيار 2017) بحماسة إعلان فوز مرشحهم الشاب بالرئاسة الفرنسية.

أمام الهرم الزجاجي الشهير لمتحف اللوفر، يؤكد سائق سيارة الأجرة جان لوك سونتيا (36 عاما) ان ماكرون "رمز للأمل، هو الشباب. هو مثل أوباما قبل ثمانية أعوام. ستكون هذه خمس سنوات من الأمل"، بعدما أعلن عن فوز بطله ابن الأعوام الـ39 في مواجهة مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن.

وبدأت الحشود المتحمسة بالهتاف "لقد فزنا!"، "ماكرون رئيسا!". وكان الحاضرون يرتدون قمصانا صفراء مدموغة بشعار حركة "إلى الأمام!" التي أسسها ماكرون قبل أشهر عدة، في حين وزعت الأعلام الفرنسية وأعلام الاتحاد الأوروبي.

ومع إعلان النتائج، يقول أنطوان (23 عاما) مبتهجا "أنا سعيد للغاية"، لكنه رفض التصفير عندما ظهرت مرشحة الجبهة الوطنية مارين لوبن على الشاشة الكبيرة: "ماكرون قال +لا تصفروا+".

-"مطمئنة"- من جهته، يشير عبد الوكيل (31 عاما) بابتسامة عريضة "لقد قتلها ببساطة (...) كنت متيقنا من أنها لن تتجاوز الـ40 في المئة".

وكان التجمع محاطا بحراسة أمنية مشددة، فيما لم تعد ممكنة رؤية العناصر الخاصة المكلفة عمليات التفتيش نتيجة تدفق الحشود.

ومن المقر العام لحملته في باريس، قال إيمانويل ماكرون مساء الأحد بعد انتخابه رئيسا لفرنسا "سأتصدى للانقسامات"، وشدد على أن مسؤوليته تقضي "بتهدئة الخوف وبأن نعود إلى التفاؤل".

في باحة متحف اللوفر، حيث كانت الحشود تنتظر الرئيس المنتخب، رحب كريستيان تروفيه (64 عاما) بـ"خطاب رصين جدا"، لكن يانيك تيرم (21 عاما) شعر قليلا بخيبة أمل.

وأوضح أن لديه "الانطباع بأن (ماكرون) قرأ فقط" الخطاب، آملا بأن يكون ذلك "لأنه يتنقّل".

أما فاتن علي (23 عاما)، وهي يمنية طالبة لجوء في فرنسا، فلم تستطع حبس دموعها.

وقالت "أنا أجنبية (...) لكنني مطمئنة جدا".

1946 7:46 م

نتنياهو يهنئ ماكرون على فوزه ويتطلع للعمل معه ضد الإرهاب

 تل ابيب - د ب ا

هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ايمانويل ماكرون على فوزه في الجولة الثانية الحاسمة للانتخابات الرئاسة الفرنسية الأحد (7 مايو/ أيار 2017).

وقال رئيس الوزراء "إنني اتطلع الى العمل مع الرئيس ماكرون للتعامل مع التحديات التي تواجهها الديمقراطيتان"، حسبما ذكرت مساء الأحد صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية في موقعها الالكتروني.

وأضاف أن "أحد أكبر التهديدات التي تواجه العالم اليوم هو الإرهاب الإسلامي المتطرف الذي ضرب باريس والقدس والعديد من المدن في العالم".

وتابع نتنياهو " فرنسا وإسرائيل حليفتان قديمتان، وأنني واثق من أننا سنواصل تعميق علاقاتنا".

كان ماكرون قد وصف فوزه الواضح في الجولة الثانية والحاسمة من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، والتي فاز فيها بما يتراوح ما بين 65 و66 في المائة من الأصوات، بأنه بمثابة فصل جديد في تاريخ فرنسا.

من جانبها، اعترفت مارين لوبان، مرشحة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف في الانتخابات الرئاسية، بهزيمتها.

1944 7:44 م

ماكرون: أعلم أن الكثيرين اختاروني "من أجل الدفاع عن الجمهورية"

 باريس - د ب أ

قال إيمانويل ماكرون بعد فوزه في انتخابات الرئاسة الفرنسية أمام حشد من أنصاره بساحة متحف اللوفر في باريس، إنه يدرك أن الكثير من الناخبين اختاروه "من أجل الدفاع عن الجمهورية".

وأضاف في كلمته للحشد المناهض لمارين لوبان: "لقد قمتم بدوركم، وأنا أعلم أن هذا ليس شيكا مفتوحا... أعلم خلافاتنا... لكني سأحترم هذه المشاركة وسأدافع عن الجمهورية".

وشكر إيمانويل ماكرون مؤيديه ووعد بخدمة الشعب الفرنسي بأكمله.

وقال في رسالة موجهة الى من صوتوا لصالح منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان "أعرف الغضب والقلق والشك الذي أعربتم عنه".

وأضاف "سأدافع عن فرنسا وسأدافع عن أوروبا".

يأتي ذلك بعد أن أظهرت التقديرات الأولية فوز مرشح الرئاسة وممثل تيار الوسط ماكرون بحصوله على نسبة تتراوح بين 65 إلى 66% من الأصوات، فيما حصلت منافسته مارين لوبان مرشحة اليمين المتطرف على نسبة تراوحت بين 34 إلى 35%.

كان ماكرون قد وصف فوزه الواضح في الجولة الثانية والحاسمة من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، بأنه بمثابة فصل جديد في تاريخ فرنسا.

من جانبها، اعترفت مارين لوبان، مرشحة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف في الانتخابات الرئاسية، بهزيمتها.

1925 7:25 م

ماكرون يقول الأغلبية البرلمانية لازمة لإحداث التغيير

 باريس – رويترز

أبلغ الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون تجمعا احتفاليا بفوزه في الانتخابات التي أجريت الأحد (7 مايو/ أيار 2017) بأن من الضروري بناء أغلبية برلمانية من أجل إجراء التغييرات التي تحتاجها فرنسا بشدة.

وتحدث ماكرون لآلاف من أنصاره أمام متحف اللوفر بباريس معتليا المنصة على وقع أنشودة الفرح، السلام الوطني للاتحاد الأوروبي.

وقال ماكرون في إشارة إلى الذين صوتوا لصالح مرشحة الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة مارين لوبان "سأفعل كل ما في وسعي في السنوات الخمس المقبلة كي لا يكون لأي شخص سبب يدعوه مجددا للتصويت للمتطرفين".

وأضاف ماكرون الذي يركز الآن على الحصول على أغلبية في مجلس النواب في انتخابات في يونيو حزيران "مهمتنا ضخمة. ستتطلب منا أن نبني من الغد فصاعدا أغلبية حقيقية... أغلبية قوية. هذه الأغلبية (لازمة) لإحداث التغيير الذي تتطلع إليه البلاد وتستحقه".

كما قال ماكرون إنه سيسعى لخدمة فرنسا بالبقاء مخلصا لمبادئ الجمهورية وهي "الحرية والمساواة والأخوة".

1843 6:43 م

النتائج الرسمية: حصول ماكرون على أكثر من 64% بعد إحصاء 40 مليون صوت

 باريس – رويترز

أظهرت الأرقام الرسمية لوزارة الداخلية الفرنسية انتخاب المرشح المستقل إيمانويل ماكرون المنتمي لتيار الوسط رئيسا بعد حصوله على 64.16 في المئة من الأصوات الصحيحة بعد إحصاء أصوات أكثر من 40 مليون ناخب من 47 مليون ناخب مسجل في البلاد.

وأوضحت الأرقام الرسمية أن نحو تسعة في المئة من الناخبين تركوا البطاقات فارغة أو أبطلوا أصواتهم في حين لم يشارك 24.5 في المئة من الناخبين في عملية التصويت.

1811 6:11 م

ميركل تعد ماكرون في اتصال هاتفي بالتعاون الوثيق

 برلين - د ب أ

وعدت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، إيمانويل ماكرون، الفائز في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، بالتعاون الوثيق.

وفي أعقاب اتصال هاتفي أجرته ميركل مع ماكرون المنتمي إلى تيار يسار الوسط، قال شتيفن زايبرت المتحدث باسم الحكومة الألمانية مساء الأحد (7 مايو/ أيار 2017) إن " المستشارة تتطلع إلى التعاون المفعم بالثقة مع الرئيس الفرنسي الجديد في إطار روح الصداقة القوية تقليديا بين ألمانيا وفرنسا".

واضاف زايبرت أن ميركل هنأت ميركل بفوزه في الانتخابات ووقوفه إلى جانب اتحاد أوروبي متحد ومنفتح على العالم.

وتابع زايبرت نقلا عن ميركل أن قرار الناخبين الفرنسيين يعد بذلك التزاما واضحا حيال أوروبا.

1748 5:48 م

إبسوس: 4.2 مليون بطاقة فارغة وباطلة في الجولة الثانية من انتخابات فرنسا

باريس - د ب أ

أشارت تحليلات لمعهد (إبسوس) للأبحاث، إلى أن 4.2 مليون ناخب فرنسي تركوا بطاقتهم فارغة أو أبطلوا أصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات الفرنسية التي جرت الأحد وانتهت بفوز ايمانويل ماكرون المنتمي إلى تيار يسار الوسط، وهزيمة مارين لوبان مرشحة اليمين المتطرف.

وأوضح المعهد أن هذا العدد يمثل 9ر8% من إجمالي عدد الأشخاص الذين يحق لهم الانتخاب والبالغ عددهم أكثر من 47 مليون شخص، كما أنه أكثر عدد من نوعه في تاريخ الانتخابات الرئاسية.

وأضاف المعهد أن نسبة المشاركة في الجولة الثانية، كانت الأدنى منذ انتخابات 1969، إذ وصلت نسبة المشاركة اليوم إلى 3ر74% فيما كانت هذه النسبة وصلت في انتخابات عام 1969 إلى 9ر68%.

ورأى إبسوس في هذه النسبة دليلا جديدا على ان الكثير من الناخبين لم يعودوا يرون في الجبهة الوطنية شبحا مرعبا.

وأظهرت تحليلات المعهد أن 41% من الفرنسيين الذين صوتوا في الجولة الأولى للانتخابات لصالح جان-لوك ميلينشون اليساري الشعبوي، إما قاطعوا الانتخاب أو أبطلوا اصواتهم، ووصلت نسبة هؤلاء بين مؤيدي المرشح الجمهوري فرانسوا فيون إلى 32%.

يذكر أن ميلينشون كان قد دعا أنصاره فقط إلى عدم التصويت لصالح لوبان، فيما نصح فيون بشكل مباشر بالتصويت لصالح ماكرون.

ورأى المعهد أن لوبان تمكنت من النجاح بين طبقة العاملين، إذ صوت لصالحها 56% من هؤلاء مقابل 44% لصالح ماكرون، كما فضل أصحاب الأوضاع الاجتماعية الضعيفة لوبان على ماكرون فصوت 69% منهم لصالح لوبان مقابل 31% لصالح ماكرون.

وبشكل عام تمكنت لوبان من أن تجد صدى بين كل الطبقات الاجتماعية إذ صوت لها ناخب واحد على الأقل بين كل ثلاثة ناخبين.

1746 5:46 م

ماكرون يقول إن فرنسا ستكون في طليعة الحرب على الإرهاب

 باريس – رويترز

قال الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون إن بلاده ستكون في طليعة الحرب على الإرهاب.

وأضاف في خطاب اتسم بالجدية في مقر حملته الانتخابية بثته قنوات التلفزيون على الهواء مباشرة "أعرف الانقسامات في وطننا وهو ما دفع البعض إلى التصويت للمتطرفين. أنا احترمهم".

وأضاف "أعرف الغضب والقلق والشكوك التي عبر الكثيرون منكم عنها أيضا. سأعمل لإعادة إيجاد الرابط بين أوروبا وشعوبها..بين أوروبا ومواطنيها".

1708 5:08 م

ماكرون يحل محل نابليون كأصغر رئيس فرنسي سناً

 باريس - د ب أ

لم يُنتخب من قبل رئيس فرنسي أصغر سنا من إيمانويل ماكرون. وأنتزع ماكرون وهو في سن 39 عاما اللقب من لويس نابليون بونابرت، وذلك بعد فوزه اليوم الأحد في الانتخابات.

وتم انتخاب نابليون رئيسا في سن 40 عاما بعد ثورة عام 1848 وإعلان الجمهورية الثانية في فرنسا.

وبعدها بثلاث سنوات، مهد نابليون الطريق لتأسيس الإمبراطورية الثانية عن طريق الانقلاب. وحكم فرنسا لحوالي عقدين تحت لقب الإمبراطور نابليون الثالث.

وانتهى حكمه بالهزيمة في الحرب التي دارت رحاها بين فرنسا وألمانيا في عامي 1870 و1871 ومات لويس نابليون بونابرت في منفاه في انجلترا عام .1873

 

1707 5:07 م

ماكرون يبلغ المستشارة الألمانية بأنه سيسافر إلى برلين قريبا

 باريس - رويترز

قال مصدر قريب من الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون الأحد (7 مايو/ أيار 2017) إن ماكرون تحدث هاتفيا لمدة عشر دقائق مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل وأبلغها بأنه سيسافر إلى برلين "قريبا جدا".

1645 4:45 م

ميركل تعتبر فوز ماكرون "دعما واضحا لاوروبا"

 برلين - أ ف ب

 رحبت انغيلا ميركل الاحد بانتخاب ايمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا فيما حضها وزير الخارجية الالماني على مساعدة الرئيس الجديد عبر التخلي عن سياسة التشدد المالي.

ومساء، اجرت ميركل اتصالا هاتفيا بالرئيس المنتخب "لتهنئه بحرارة بفوزه" على ما قال المتحدث باسم المستشارة الالمانية شتيفن سايبرت في بيان.

واضاف "لقد اشادت بالتزامه خلال الحملة الانتخابية لصالح اتحاد اوروبي قوي ومنفتح على العالم"، مؤكدا ان المستشارة تعتبر تصويت الفرنسيين "دعما واضحا لاوروبا".

من جهته، اعتبر وزير الخارجية الالماني سيغمار غابرييل ان فوز المرشح الوسطي على مرشحة اليمين المتطرف يدل على ان "فرنسا كانت وهي وستبقى في وسط وقلب اوروبا".

لكن غابرييل العضو في الحزب الاشتراكي الديموقراطي دعا المستشارة المحافظة ووزير مالها فولفغانغ شويبله الى تقديم مساعدة فعلية لماكرون على الصعيد الاوروبي.

وقال ان "انتصار ايمانويل ماكرون ينطوي في ذاته على واجب علينا في المانيا لأنه ينبغي لماكرون ان ينجح. إذا فشل فان السيدة لوبن ستكون رئيسة بعد خمسة اعوام وستزول اوروبا".

واضاف وزير الخارجية "لهذا السبب لا بد من اصلاحات في فرنسا وايمانويل ماكرون يعلم ذلك، وعلينا نحن الالمان ان ندعمه حين نجري اصلاحات، علينا الا نلزم أنفسنا بسياسات تقشف".

وتابع "لهذا السبب يجب ان يتوقف نهائيا زمن التشدد في الموازنة".

1642 4:42 م

ماكرون يشارك الاسبوع المقبل في احتفالات ويبدأ تشكيل حكومته

 باريس - أ ف ب

يشارك الرئيس الفرنسي المنتخب ايمانويل ماكرون هذا الاسبوع في احتفالات عدة الى جانب الرئيس المنتهي ولايته الاشتراكي فرنسوا هولاند كما سيحضر تشكيلة حكومته المقبلة.

ولم يحدد بعد يوم تسليم السلطات بين الرئيسين لكن يرتقب ان يكون في 14 ايار/مايو على ابعد تقدير.

وأعلن ريشار فيران الامين العام لحركة "الى الامام" التي يترأسها ماكرون "يجب انتظار مدة اسبوع" لمعرفة من سيكون رئيس الوزراء الذي سيختاره ايمانويل ماكرون.

ويرتقب ان تضم حكومته المقبلة حوالي 15 وزيرا وان تجمع بين الاطياف السياسية وشخصيات من "المجتمع المدني" الى جانب عدد غير محدد من وزراء الدولة.

وهذا الاسبوع ستقدم الحركة السياسية التي أسسها ماكرون قبل نحو سنة، "المرشحين والمرشحات الذين سيتولون تشكيل الغالبية البرلمانية المقبلة". وقال فيران "الفرنسيات والفرنسيون متماسكون، لقد اختاروا رئيسا وحركة والان سيعطونه الوسائل للتحرك".

ومن المرتقب ان تجري الانتخابات التشريعية في فرنسا في 11 و 18 حزيران/يونيو.

والاثنين سيشارك الرئيس المنتخب في احياء ذكرى استسلام المانيا في 8 ايار/مايو 1945 على جادة الشانزيليزيه الى جانب هولاند.

والاربعاء سيلتقي الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته وزيره السابق للاقتصاد في مناسبات تنظم في وسط باريس في اليوم العالمي لذكرى العبودية.

1639 4:39 م

النقابات الفرنسية تحذر من فوز ماكرون وتدعو للتظاهر غدا

 باريس – رويترز

أصدرت كبرى النقابات المهنية في فرنسا اليوم الأحد (7 مايو/ أيار 2017) تحذيرات بشأن فوز إيمانويل ماكرون بانتخابات الرئاسة الفرنسية ودعت إحدى النقابات للتظاهر غدا الاثنين.

ورحبت الكونفدرالية الديمقراطية الفرنسية للعمل، أكبر نقابة عمالية فرنسية، بفوز ماكرون في بيان لكنها أضافت أن النسبة التي أحرزتها الجبهة الوطنية لا تزال مرتفعة للغاية.

وقالت "يتعين الآن الاستماع لكل مباعث القلق التي عبر عنها جزء من جمهور الناخبين في الاقتراع. الشعور بالحرمان من الحقوق وبالظلم وحتى بالتجاهل موجود بين عدد كبير من مواطنينا. الكونفدرالية الديمقراطية الفرنسية للعمل تدعو إيمانويل ماكرون لعدم غض الطرف عن هذا الإحباط".

ودعت الكونفدرالية الديمقراطية الفرنسية للعمل، إحدى النقابات العمالية الأكثر تمردا في فرنسا، إلى مظاهرة في باريس غدا الاثنين بمناسبة بداية رئاسة ماكرون للاحتجاج على سياساته الاقتصادية "الليبرالية".

1614 4:14 م

ماكرون: "سأتصدى للانقسامات" في فرنسا

 باريس - أ ف ب

قال ايمانويل ماكرون مساء الأحد (7 مايو/ أيار 2017) بعد انتخابه رئيسا لفرنسا "سأتصدى للانقسامات" التي تعاني منها فرنسا مؤكدا انه يدرك "غضب وقلق وشكوك" الفرنسيين.

واورد ماكرون من المقر العام لحملته في باريس "اعرف انقسامات امتنا التي دفعت البعض الى الاقتراع في شكل متطرف، انني احترمهم" و"تقضي مسؤوليتي بتهدئة الخوف وبان نعود الى التفاؤل".

واظهرت المعركة الرئاسية انقساما عميقا في فرنسا بين اوساط المدن التي تؤيد الاصلاح والاوساط الريفية الفقيرة التي جذبها الخطاب المتطرف.

كذلك، أكد الرئيس المنتخب الوسطي والموالي لاوروبا في كلمة القاها من المقر العام لحملته في باريس انه سيعمل "على اعادة نسج العلاقات بين اوروبا والشعوب التي تؤلفها، بين اوروبا والمواطنين".

ووعد ماكرون بان تكون "اعادة الاخلاق" الى الحياة العامة أحد "اركان" عمله بعدما طبعت الحملة فضائح عن وظائف وهمية مفترضة طاولت مرشح اليمين فرنسوا فيون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن.

وختم الرئيس الجديد خطابه بالقول "فلنحب فرنسا، ساخدمها بتواضع وتفان وتصميم".

1612 4:12 م

زعيمة البديل الألماني تهنئ لوبان على الأداء القوي

 باريس - د ب أ

 هنأت فراوكه بيتري، زعيمة حزب البديل من أجل ألمانيا، مارين لوبان المرشحة الرئاسية الخاسرة في الانتخابات الفرنسية، على أدائها القوي في الانتخابات رغم الخسارة.

وفي تصريحات لصحيفة "دي فيلت" الألمانية، قالت زعيمة الحزب اليميني الشعبوي، مساء اليوم الأحد (7 مايو/ أيار 2017) إن لوبان " تمكنت رغم العداء الشديد من تحقيق نتيجة مبهرة، أود أن أتقدم بالتهنئة القلبية لها عليها، حتى وإن لم تكن تكفي لتحقيق الانتصار مع الأسف".

وأعربت بيتري عن أسفها لهزيمة زعيمة حزب الجبهة الوطنية " لأن لوبان كانت ستقدم البديل لتحرير البلاد من قبضة النخبة الواعظة".

يأتي ذلك بعد أن كشفت المؤشرات الأولية خسارة لوبان بحصولها على نسبة تراوحت بين 34 إلى 35 في المئة أمام إيمانويل ماكرون المنتمي إلى تيار يسار الوسط، والمؤيد لأوروبا والذي حصل على نسبة تراوحت بين 65 أو 66 في المئة من الأصوات في الجولة الثانية والفاصلة من الانتخابات الفرنسية والتي جرت اليوم الأحد.

1611 4:11 م

تسيبراس يعتبر "فوز ماكرون مصدر الهام لاوروبا"

 أثينا - أ ف ب

اعتبر رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس مساء الأحد (7 مايو/ أيار 2017) عبر تويتر ان فوز الوسطي ايمانويل ماكرون في انتخابات الرئاسة الفرنسية هو "مصدر الهام لفرنسا واوروبا".

وكتب تسيبراس الذي يرأس حزب سيريزا اليساري المتطرف "انا متأكد اننا سنعمل سويا بشكل وثيق". وكان ماكرون قال الجمعة انه يؤيد اعادة هيكلة دين اليونان مشددا على انه "سيخوض" معركة للتوصل الى ذلك.

1550 3:50 م

#ماكرون يتعهد بالدفاع عن أوروبا في خطابه الأول بعد الفوز برئاسة فرنسا

باريس - د ب أ

شكر إيمانويل ماكرون مؤيديه ووعد بخدمة الشعب الفرنسي بأكمله، وذلك بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وقال في رسالة موجهة الى من صوتوا لصالح منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان "أعرف الغضب والقلق والشك الذى أعربتم عنه".

وأضاف "سأدافع عن فرنسا وسأدافع عن أوروبا".

يأتي ذلك بعد أن أظهرت التقديرات الأولية فوز الليبرالي ممثل تيار الوسط ماكرون بحصوله على نسبة تتراوح بين 65 إلى 66% من الأصوات، فيما حصلت منافسته مارين لوبان مرشحة اليمين المتطرف على نسبة تراوحت بين 34 إلى 35%.

كان ماكرون قد وصف فوزه الواضح في الجولة الثانية والحاسمة من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، بأنه بمثابة فصل جديد في تاريخ فرنسا.

من جانبها، اعترفت مارين لوبان، مرشحة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف في الانتخابات الرئاسية، بهزيمتها.

1543 3:43 م

شتاينماير لماكرون: انتخابكم اختيار لأوروبا موحدة وتعاون وثيق مع ألمانيا

برلين - د ب أ

وعد الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير، إيمانويل ماكرون، الفائز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، بتعاون وثيق بين ألمانيا وفرنسا.

يأتي ذلك بعد أن كشفت المؤشرات الأولية فوز ماكرون المنتمي ليسار الوسط و المؤيد لأوروبا بما يتراوح ما بين 65 أو 66 في المئة من الأصوات في الجولة الثانية والفاصلة من الانتخابات الفرنسية والتي جرت اليوم الأحد (7 مايو/ أيار 2017).

وكتب شتاينماير في بيان نشر اليوم:" سرني أن الناخبين الفرنسيين حسموا أمرهم باختياركم بالأغلبية لعالم منفتح وأوروبا موحدة وتعاون ودي ووثيق مع ألمانيا".

وأعرب شتاينماير لماكرون عن أمنياته له بالتوفيق الدائم في مسئوليته الكبيرة كرئيس لفرنسا، وقال " ألمانيا ستقف، كشريك جيد وموثوق، إلى جانبكم".

وتابع شتاينماير أن ألمانيا وفرنسا تواجهان تحديات عظيمة" وقد وحد بيننا قناعة أننا نستطيع، سويا فقط، تشكيل مستقبل أوروبا والتغلب على أزمات جوارنا المباشر والتغلب على القضايا العالمية الملحة".

واختتم شتاينماير بيانه بالقول إن ألمانيا " ترغب في فرنسا قوية وتحتاج إليها " وقال إنه متفائل بتعاون البلدين بشكل وثيق ومفعم بالثقة والنجاح خلال السنوات المقبلة.

1528 3:28 م

ترامب يهنىء ماكرون بفوزه "الكبير"

واشنطن - أ ف ب

هنأ الرئيس الاميركي دونالد ترامب اليوم الأحد (7 مايو/ أيار 2017) ايمانويل ماكرون بفوزه "الكبير" في الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وكتب ترامب على تويتر "اهنىء ايمانويل ماكرون بفوزه الكبير اليوم كرئيس مقبل لفرنسا. انني اتطلع للعمل معه".

1502 3:02 م

خيرت فيلدرز لـ "لوبان": ستفوزين المرة القادمة وأنا أيضا

أمستردام - د ب أ

هنأ السياسي الهولندي اليميني الشعبوي خيرت فيلدرز، مارين لوبان زعيمة الجبهة الوطنية الفرنسية رغم هزيمتها في انتخابات الرئاسة الفرنسية.

ونشر فيلدرز تغريدة عبر تويتر قال فيها: "أحسنت على أي حال ..لقد صوت الملايين من الوطنيين لك! ستفوزين المرة القادمة وأنا أيضا".

وكانت التقديرات الأولية قد أظهرت فوز ماكرون في انتخابات الرئاسة بحصوله على نسبة تتراوح بين 65 إلى 66% من الأصوات، فيما حصلت منافسته مارين لوبان مرشحة اليمين المتطرف على نسبة تراوحت بين 34 إلى 35%.

1500 3:00 م

المسجد الكبير في باريس :انتخاب ماكرون يعطي أملاً لمسلمي فرنسا

باريس – رويترز

أعلن المسجد الكبير في العاصمة الفرنسية باريس اليوم الأحد (7 مايو/ أيار 2017) أن فوز مرشح الوسط إيمانويل ماكرون على مارين لوبان زعيمة اليمين المتطرف وانتخابه رئيسا لفرنسا علامة على المصالحة بين الأديان في البلاد.

وقال المسجد الكبير في بيان "إنها علامة واضحة على الأمل للمسلمين الفرنسيين بأن بوسعهم العيش في وفاق واحترام للقيم الفرنسية".

1454 2:54 م

ماكرون: صفحة جديدة من تاريخنا الطويل بدأت

باريس – رويترز

قال الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون إن عصرا جديدا بدأ في التاريخ الفرنسي في الوقت الذي أصبح فيه السياسي الوسطي المؤيد للاتحاد الأوروبي والبالغ من العمر (39 عاماً) أصغر رئيس فرنسي منذ نابليون.

وأضاف في بيان لرويترز "صفحة جديدة من تاريخنا الطويل بدأت الليلة. أريد أن تكون صفحة إعادة اكتشاف الأمل والثقة".

1452 2:52 م

لوبان تعترف بهزيمتها وتتصل بماكرون لتهنئته

باريس - د ب أ

اعترفت مارين لوبان، مرشحة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف في الانتخابات الرئاسية، بهزيمتها في الجولة الحاسمة التي جرت اليوم الأحد (7 مايو/ أيار 2017)، أمام منافسها إيمانويل ماكرون المنتمي إلى تيار يسار الوسط.

وقالت لوبان مساء اليوم إنها اتصلت بماكرون من أجل تهنئته بفوزه في الانتخابات.

يأتي ذلك بعد أن كشفت التوقعات الأولية عن فوز ماكرون بنسبة تتراوح بين 65 إلى 66% من الأصوات.

1450 2:50 م

تيريزا ماي "تهنىء" ماكرون "بحرارة"

لندن - أ ف ب

اعلن متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية ان تيريزا ماي "تهنىء بحرارة" ايمانول ماكرون بفوزه اليوم الأحد (7 مايو/ أيار 2017) في الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وقال المتحدث في بيان ان "فرنسا هي احد حلفائنا المقربين ونحن نرحب بالعمل مع الرئيس الجديد حول مجموعة واسعة من الاولويات المشتركة".

1447 2:47 م

يونكر يرحب بفوز ماكرون معتبراً ان الفرنسيين اختاروا "مستقبلاً اوروبياً"

بروكسل - أ ف ب

هنأ رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر اليوم الأحد (7 مايو/ أيار 2017) ايمانويل ماكرون بانتخابه رئيساً لفرنساً في رسالة على تويتر، معتبرا ان الفرنسيين اختاروا "مستقبلا اوروبيا".

وكتب يونكر على تويتر "انا مسرور بان الفرنسيين اختاروا مستقبلا اوروبيا"، فيما رحب رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك بدوره بقرار الفرنسيين المؤيد لمبادىء "حرية، مساواة واخوة".

1442 2:42 م

لوبان: يتعين إعادة إطلاق حزب الجبهة الوطنية

باريس – رويترز

قالت مارين لوبان اليوم الأحد (7 مايو/ أيار 2017) عقب خسارتها سباق الرئاسة الفرنسية لصالح إيمانويل ماكرون إنه يتعين إعادة إطلاق حزبها الجبهة الوطنية اليميني المتطرف.

وأضافت في خطاب مقتضب لأنصارها بعد قليل من صدور التوقعات الأولية للنتيجة "الجبهة الوطنية...يجب أن تجدد نفسها بصورة جذرية لكي ترقى لمستوى الفرصة التاريخية وتلبي توقعات الشعب الفرنسي".

وأضافت "سأقترح البدء في هذا التحول العميق لحركتنا من أجل تشكيل قوة سياسية جديدة".

1441 2:41 م

ماكرون: "صفحة جديدة تفتح، صفحة الامل والثقة المستعادين"

 باريس - أ ف ب

اعتبر الوسطي ايمانويل ماكرون الذي انتخب اليوم الأحد (7 مايو/ أيار 2017) رئيسا لفرنسا لوكالة فرانس برس ان "صفحة جديدة تفتح" بالنسبة الى فرنسا، آملا في ان تكون صفحة "الامل والثقة المستعادين".

وقال ماكرون ان "صفحة جديدة في تاريخنا الطويل تفتح هذا المساء. اريد ان تكون صفحة الامل والثقة المستعادين".

 

1438 2:38 م

ميركل تعتبر فوز ماكرون "انتصاراً لاوروبا قوية وموحدة"

برلين - أ ف ب

اعتبر المتحدث باسم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل مساء اليوم الأحد (7 مايو/ أيار 2017) ان انتخاب ايمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا "هو انتصار لاوروبا قوية وموحدة".

وكتب شتيفن سايبرت على حسابه على موقع تويتر "تهانينا. ان انتصاركم هو انتصار لاوروبا قوية وموحدة وللصداقة الفرنسية الالمانية".

1423 2:23 م

اتصال هاتفي "قصير" و"ودي" بين ماكرون ولوبن

باريس - أ ف ب

أجرى الرئيس الفرنسي الجديد ايمانويل ماكرون ومنافسته الخاسرة مارين لوبن اتصالا هاتفيا "قصيرا" و"وديا" مساء اليوم الأحد (7 مايو/ أيار 2017)، وفق ما أفادت اوساط ماكرون.

وقال المصدر ان الاتصال جرى في الساعة 19,50 قبل عشر دقائق من الاعلان الرسمي للنتائج.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً