العدد 5357 - الأحد 07 مايو 2017م الموافق 11 شعبان 1438هـ

"مركز عيسى الثقافي" يبرم مذكرة تفاهم مع "الأمم المتحدة" بالبحرين

بهدف نشر أهداف التنمية المستدامة 2030

الجفير - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

أبرم مركز عيسى الثقافي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمملكة البحرين مذكرة تفاهم، يتم بموجبها تفعيل عدد من المبادرات الثقافية والتنويرية المشتركة لتحقيق التوعية بأهداف التنمية المستدامة التي أطلقتها الأمم المتحدة بالتماشي مع رؤية البحرين 2030.

وتنص بنود المذكرة على التعاون لعقد محاضرات وندوات وورش عمل توعوية في مجالات ثقافية متنوعة تخدم الأهداف الإنمائية المختلفة، بالتكامل مع مختلف المؤسسات المحلية المعنية، لاحتضان المشاريع التنويرية التي تخص أهداف التنمية المستدامة، وذلك سعياً لإبراز صورة مملكة البحرين على نطاق إقليمي وعالمي، ودورها الريادي في تنفيذ الرؤية الأممية لرقي الشعوب. كما تسعى المذكرة نحو توسيع العلاقات مع مختلف مكاتب الفريق القُطري للأمم المتحدة بمملكة البحرين، لضمان فاعلية جهود تنفيذ الأهداف الثقافية الوطنية المنشودة، وخصوصاً فيما يتماشى مع رؤية مملكة البحرين حتى عام 2030.

وقال نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي للمركز الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة، بأن "هذه المذكرة تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة، تُبرم بين مركز متخصص في نشر الثقافة وبين مكاتب الفريق القُطري للأمم المتحدة التي يزيد عددها عن 9 منظمات، كما أنها هي الأولى التي توقع مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البحرين منذ افتتاح المركز في 2008، وهي تساهم في وضع مملكة البحرين على خارطة الدول الرائدة في المجالات الإنمائية من خلال تنفيذها لخطط وبرامج التنمية المستدامة 2030"، مؤكدا أن ذلك يأتي في سياق دور مركز عيسى الثقافي التنويري لإشعاع الثقافة والفكر الذي يعتبر أساس منطلقات الأهداف الإنمائية العالمية، ومضيفاً بأن هذه العلاقة ستساهم بشكل كبير في إثبات فاعلية رؤية مملكة البحرين 2030 وخطط برنامج العمل الحكومي في مجالات التنمية المستدامة.

ورحب آل خليفة بكافة المبادرات المبتكرة والمتنوعة المنبثقة عن هذه العلاقة، والتي تصب في سبيل تحقيق الأهداف المشتركة، محققاً بذلك تطلعات مركز عيسى الثقافي بأن يكون حاضناً ومستوعباً لكل ما هو مفيد من العطاء الإنساني، ومترجماً بذلك رسالته العالمية والإنسانية ورمزيته نحو الانفتاح، مبيناً بأن المركز سيقوم باحتضان عدد من الأنشطة والفعاليات التي تخدم نشر الوعي بأهداف التنمية المستدامة لدى كافة شرائح المجتمع، بالشراكة مع البرنامج الإنمائي وبقية المنظمات الأممية، بالإضافة إلى فعاليات ومسابقات للأطفال والشباب ومؤسسات صديقة ترتكز على الإبداع في التعبير عن الأهداف الإنمائية، فضلاً عن عقد ورش عمل وندوات ومؤتمرات تخدم كلا الطرفين في نطاق الأهداف الثقافية والأهداف التنموية للتنمية المستدامة.

من جهته، صرح المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أمين الشرقاوي، بأن توقيع مذكرة التفاهم يأتي في وقت مناسب جداً، حيث تعمل مختلف دول العالم في الوقت الراهن على تكثيف الرؤى والممارسات البرامجية المختلفة لمقاربة أهداف التنمية المستدامة 2030. وأضاف: "إنه شرف كبير للفريق القُطري للأمم المتحدة أن نتعامل مع مؤسسة وطنية مرموقة بحجم مركز عيسى الثقافي، بكل ما تملك من قيادة مستنيرة لها رؤية وإمكانات، إضافة إلى امتلاكها كوادر وشبكة اتصال على المستوى الوطني كاملاً".

ونوّه الشرقاوي إلى أن هذه المذكرة ستساعد جهود حكومة مملكة البحرين عندما تقدم تقريرها الوطني في العام القادم 2018 بمقر الأمم المتحدة بنيويورك حول ما تمّ إنجازه على أرض الواقع من تفعيل لأهداف التنمية المستدامة 2030. وأضاف بأن هذه الأهداف تتماشى بشكلٍ كبير مع رؤية البحرين 2030 حيث تركز الرؤية على الاستدامة، العدالة، والتنافسية، وبالتالي فإن من شأن مقاربة أهداف التنمية المستدامة المساعدة بشكل مباشر في تحقيق رؤية البحرين 2030.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً