العدد 5358 - الإثنين 08 مايو 2017م الموافق 12 شعبان 1438هـ

الرئيس الإيراني يحذّر من قمع الحريات إذا فاز المتشددون

مؤيدة للرئيس الإيراني روحاني تشير بعلامة النصر خلال تجمع انتخابي في طهران - epa
مؤيدة للرئيس الإيراني روحاني تشير بعلامة النصر خلال تجمع انتخابي في طهران - epa

شن الرئيس الإيراني، حسن روحاني أمس الاثنين (8 مايو/ أيار 2017) هجوما عنيفا على المحافظين، مؤكداً أن الشعب سيقول في الانتخابات الرئاسية في 19 مايو، إنه «لا يريد الذين لم يستخدموا طوال 38 عاماً» إلا الوسائل القمعية، كما ذكرت وكالة «إيسنا» الطلابية.

وقال روحاني إن «منطقكم هو منطق المنع، وليس لديكم شيء آخر لتقدمونه»، ملمحاً بذلك إلى المرشحين المحافظين الذين لم يسمهم مباشرة.

وأضاف روحاني «أنا مرشح لأقول لأنصار العنف والمتطرفين إن زمنهم قد ولى».

وأوضح روحاني أن «الشعب الإيراني قال» في الانتخابات الرئاسية 2013 التي فاز بها «إنه اختار طريق الحرية» و»سيعلن مرة أخرى في الانتخابات الرئاسة المقبلة رفضه لأولئك الذين لم يتقنوا سوى الإعدامات والسجون فقط طوال 38 عاماً»، ملمحاً بذلك إلى سنة اندلاع الثورة الإسلامية العام 1979.

وحذّر روحاني الناخبين الذين ينوون الامتناع عن التصويت في 19 مايو، مؤكداً أن المحافظين «اتخذوا القرار ببناء جدران في الشوارع».

وقال «أنتم لا تعرفونهم أنا أعرفهم جيداً هؤلاء اتخذوا القرار ببناء جدران في شوارع طهران لفصل النساء عن الرجال، وطبقوا ذلك في محل عملهم أيضاً»، رغم أن أي مسئول لم يتحدث حتى الآن عن هذا الفصل.

وسارع المسئول المحافظ علي رضا زكاني إلى الرد في تغريدة، قائلاً إن «هذا الاتهام السخيف والمتكرر لا يخدع أحداً. وفي المقابل، فإن الجدار الاقتصادي بين حكومة التجار والصحون الفارغة للناس، واضح للعيان».

وفي تطور آخر، حذّر قائد القوات المسلحة الإيرانية أمس من أن طهران ستضرب قواعد داخل باكستان إذا لم تتصدى إسلام آباد للمتشددين الذين ينفذون هجمات عبر الحدود.

وكان متشددون قتلوا عشرة من حرس الحدود الإيراني الشهر الماضي. وقالت إيران إن جماعة «جيش العدل» المتشددة قتلت الحراس بالرصاص باستخدام أسلحة طويلة المدى أطلقت نيرانها من داخل باكستان.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن قائد القوات المسلحة الإيرانية، الميجر جنرال محمد باقري قوله «لا يمكن أن نقبل استمرار هذا الوضع».

وأضاف «نتوقع أن يسيطر المسئولون الباكستانيون على الحدود ويلقوا القبض على الإرهابيين ويغلقوا قواعدهم».

وتابع «إذا استمرت الهجمات الإرهابية سنقصف ملاذاتهم الآمنة وخلاياهم أينما كانوا».

العدد 5358 - الإثنين 08 مايو 2017م الموافق 12 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً