العدد 5359 - الثلثاء 09 مايو 2017م الموافق 13 شعبان 1438هـ

«سيكو»: 1.32 مليون دينار صافي أرباح الربع الأول من 2017

نجلاء محمد الشيراوي
نجلاء محمد الشيراوي

أعلنت شركة الأوراق المالية والاستثمار «سيكو»، المرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي، ارتفاع صافي أرباحها للربع الأول من 2017 ليصل إلى 1.32 مليون دينار مقارنةً بما مجموعه 30 ألف دينار للربع الأول من 2016. ومع ارتفاع المساهمة الإيجابية لجميع قطاعات الأعمال الرئيسية في إيرادات البنك، نما الدخل التشغيلي بنسبة 121 في المئة ليصل إلى 2.90 مليون دينار مقارنةً بما مجموعه 1.31 مليون دينار لنفس الفترة من السنة السابقة، بينما شهد إجمالي النفقات التشغيلية والتي تشمل نفقات الموظفين والمصاريف الإدارية العامة والمصاريف الأخرى ارتفاعاً طفيفاً لتصل إلى 1.39 مليون دينار من 1.37 مليون دينار. وبلغت ربحية السهم 3.07 فلساً للربع الأول من السنة مقابل 0.07 فلساً لنفس الفترة من سنة 2016.

وفي تعليقه على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة شركة «سيكو»، الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة: «جاءت نتائج سيكو في الربع الأول من 2017 مشجعة على الرغم من تفاوت أداء أسواق الأسهم الخليجية وتقلبات السيولة في الأسواق. والجدير بالذكر أن إيرادات جميع قطاعات الأعمال قد حققت نمواً، وارتفع معدل إسهام كل منها في ربحية البنك. وقد عززت سيكو تفوقها في قطاع إدارة الأصول، واستمر نمو أصولها تحت الإدارة مقارنةً بربع السنة السابق مما يعكس ثقة عملائنا المتزايدة بقدرتنا على تحقيق أداء ثابت والتكيف مع أوضاع السوق الصعبة. ومن جهة أخرى، واصلت قطاعات الوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية ريادتها للسوق المحلية، وأغلقت صفقات استثمارية هامة خلال الربع الأول، كما فازت بتفويضات جديدة من المتوقع إتمامها خلال السنة».

وأظهرت النتائج زيادة كبيرة في صافي الدخل من الاستثمار ليصل في نهاية الفترة إلى 1.22 مليون دينار، مقارنةً بخسارة بلغت 68 ألف دينار في نفس الفترة من السنة السابقة.

ومن جانبها، أوضحت الرئيس التنفيذي نجلاء محمد الشيراوي، أن «أداء غالبية أسواق دول مجلس التعاون كان متفاوتاً إلى منخفض خلال الفترة، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى تراجع أرباح الشركات في الربع الرابع من 2016، حيث سجل مؤشر ستاندرد آند بورز المركب لدول الخليج (إجمالي العائد) ارتفاعاً بنسبة 0.9 في المئة، وذلك مع انخفاض معظم الأسواق بأستثناء أسواق الكويت والبحرين حيث أرتفعت مؤشرات السوق بنسبة 22.3 و11.1 في المئة على التوالي مدعومة بارتفاع حجم التداول وتزايد إقبال المستثمرين».

وأضافت «لقد كان أداء قطاعات أعمال سيكو قوياً خلال ربع السنة، حيث قام قطاع تمويل المؤسسات بتقديم خدماته كمستشار مالي للعرض الإلزامي من قبل الشركة البحرينية الكويتية للتأمين لمساهمي شركة تكافل الدولية، كما تعاقد أيضاً على تقديم خدمات وكيل الحفظ للطرح الإلزامي لشركة أيه أن إنفستمنتس AN Investments لجميع الأسهم المتداولة لبنك البحرين والشرق الأوسط. وإلى جانب ذلك، حافظ قطاع إدارة الأصول على نموه القوي وارتفع حجم الأصول تحت الإدارة بنسبة 6 في المئة ليصل إلى أكثر من 1.1 مليار دولار، بينما حققت جميع صناديق سيكو أداءً قوياً مقارنةً بالمؤشرات القياسية وصناديق الاستثمار المشابهة في الأسواق. وبالإضافة إلى ذلك، سجلت أدوات الدخل الثابت إيرادات قياسية من عمليات التداول، وقامت بتوسعة محفظة منتجاتها، واستمر صندوق البحرين للسيولة الذي تتولى «سيكو» إدارته، في تحقيق أهدافه في تحسين السيولة وتنشيط وزيادة حجم التداول في بورصة البحرين حيث زاد متوسط قيمة التداول اليومي ثلاثة أضعاف خلال الربع الأول من 2017، وقد أسهم الصندوق بنسبة 45 في المئة من التداول الكلي».

العدد 5359 - الثلثاء 09 مايو 2017م الموافق 13 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً