العدد 5359 - الثلثاء 09 مايو 2017م الموافق 13 شعبان 1438هـ

إسرائيل تعرب عن استيائها من تصريحات أردوغان وتصفه بأنه «ينتهك حقوق الإنسان بالجملة»

أعلنت مصادر دبلوماسية أن مسئولاً إسرائيلياً رفيع المستوى اتصل أمس الثلثاء (9 مايو/ أيار 2017) بالسفير التركي للإعراب عن استيائه من تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتهم فيها الدولة العبرية بالفصل العنصري والتمييز بحق المسلمين.

وقالت المصادر إن المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، يوفال روتيم اتصل بالسفير كمال أوكم بناءً على أوامر من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وهاجمت إسرائيل بشدة أردوغان واصفة إياه بأنه «ينتهك حقوق الإنسان بالجملة» بعد أن شبه الممارسات الإسرائيلية بممارسات الفصل العنصري بحق السود في أميركا وفي جنوب إفريقيا سابقاً.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، إيمانويل نحشون إن «من ينتهكون حقوق الإنسان بشكل منهجي في بلدهم عليهم أن يتجنبوا الوعظ الأخلاقي (للبلد) الديمقراطي الحقيقي الوحيد في المنطقة».

وأضاف في بيان أن «إسرائيل تراعي باستمرار حرية العبادة الكاملة لليهود والمسلمين والمسيحيين وستستمر في ذلك رغم محاولات تلطيخ سمعتها».

وتعهد أردوغان الاثنين بمنع تمرير مشروع قانون في إسرائيل يحول دون استخدام المآذن للدعوة إلى صلاة الفجر.

وأضاف أردوغان خلال منتدى بشأن القدس في إسطنبول «ما الفرق بين الممارسات الإسرائيلية الحالية والسياسة العنصرية والتمييزية التي كانت مطبقة تجاه السود في أميركا سابقاً، وفي جنوب إفريقيا في ما بعد؟».

وتم تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل في يونيو/ حزيران الماضي بعد بعد شهور من المفاوضات السرية لتنهي قطيعة استمرت ست سنوات بعد مقتل عشرة أتراك أثناء مداهمة قوات خاصة إسرائيلية سفينة «مافي مرمرة» التي كانت ضمن إسطول إنساني لكسر الحصار على قطاع غزة في مايو 2010.

وهاجم رئيس البرلمان الإسرائيلي، يولي أدلشتاين أردوغان أمس (الثلثاء) في حديث للإذاعة العامة قائلاً إنه «لا يجب أن ينسى أحد أن أردوغان كان عدواً وسيبقى عدواً».

وكتب أدلشتاين في تغريدة عبر حسابه على موقع «تويتر»: «طالما يقود أردوغان تركيا، فإن العلاقات (مع إسرائيل) لن تعود إلى ما كانت عليه».

بينما اعتبر وزير الإسكان، يواف غالانت أن إسرائيل وتركيا بحاجة للحفاظ على العلاقات بينهما.

وقال غالانت في حديث لإذاعة الجيش «علينا إبقاء علاقات صحيحة معهم» مؤكداً أن «إدلاء أردوغان بين الفينة والأخرى بتصريحات تحريضية تعكس مصالحه الخطابية السياسية - دعوه يتكلم، نحن أيضاً نعرف كيف نتكلم».

العدد 5359 - الثلثاء 09 مايو 2017م الموافق 13 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً