العدد 5359 - الثلثاء 09 مايو 2017م الموافق 13 شعبان 1438هـ

زوجة القيادي المضرب عن الطعام مروان البرغوثي تناشد البابا التدخل

ناشدت المحامية فدوى البرغوثي، زوجة القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي الذي يخوض اضرابا عن الطعام منذ ثلاثة أسابيع في السجون الاسرائيلية مع الاسرى الفلسطينيين، البابا فرنسيس التدخل "قبل ان يصبح الوقت متأخرا للغاية".

وفي رسالة حصلت فرانس برس على نسخة منها، طلبت البرغوثي من البابا "الدعوة لاحترام حقوق الشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقوق معتقلينا السياسيين".

وأكدت البرغوثي ان اي تدخل قادم من الفاتيكان الذي يعترف بالدولة الفلسطينية "سيسمح بوصول صوت الذين يقبعون في العزل الانفرادي الى العالم" متحدثة "باسم كافة عائلات المعتقلين".

وكثف الفلسطينيون مؤخرا الدعوات والاتصالات الدولية منذ بدء الاضراب الجماعي عن الطعام في السجون الاسرائيلية الذي يقوم به قرابة الف اسير فلسطيني.

وينفذ الأسرى الفلسطينيون منذ 17 ابريل/ نيسان إضرابا جماعيا عن الطعام بدعوة من مروان البرغوثي المحكوم بالسجن المؤبد، للمطالبة بتحسين ظروف سجنهم.

ويقضي البرغوثي خمسة أحكام بالسجن المؤبد لاتهامه بهجمات دامية خلال الانتفاضة الثانية (2000-2005).

ويعد البرغوثي النائب في البرلمان عن حركة فتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس من الاسماء المطروحة لمنصب الرئيس ويحظى بشعبية واسعة لدى الفلسطينيين.

ويطالب عدد من العواصم الدولية والبرلمان الاوروبي باطلاق سراح البرغوثي مؤكدين انه قد يلعب دورا في جهود التوصل الى حل للصراع الفلسطيني-الاسرائيلي.

وفي السنوات الاخيرة، قام عدد من الاسرى باضرابات عن الطعام بشكل فردي شارف بعضهم خلالها على الموت، وانتهت بابرام اتفاقيات مع السلطات الاسرائيلية لاطلاق سراحهم. لكن اعيد اعتقال بعضهم بعد ذلك.

وتعد قضية المعتقلين في اسرائيل احدى القضايا المركزية في الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ خمسين عاما.

ويقول مسؤولون فلسطينيون ان اسرائيل اعتقلت أكثر من 850 الف فلسطيني خلال الخمسين عاما الماضية.

وفي رسالتها، اكدت البرغوثي ان "المحاكم الاسرائيلية هي ادوات للقمع وليس للعدالة، خاصة المحاكم العسكرية الاسرائيلية مع معدل ادانتها الذي يتراوح بين 90% الى 99% للفلسطينيين".

وتأتي هذه الرسالة بعد أيام على نشر مصلحة السجون الاسرائيلية لفيديو يظهر فيه البرغوثي المضرب عن الطعام وهو يتناول الطعام في السرّ.

واعتذرت سلسلة مطاعم "بيتزا هت" بعد اعلان للفرع الاسرائيلي للشركة استخدم فيه فيديو البرغوثي وسخر من الاسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً