العدد 5359 - الثلثاء 09 مايو 2017م الموافق 13 شعبان 1438هـ

النروج تبني أول سفينة شحن كهربائية بالكامل

تباشر النروج في العام 2018 بناء أول سفينة شحن كهربائية ومستقلة بالكامل ستسمح سنوياً بتجنب نحو 40 ألف رحلة ملوثة بالشاحنات على ما ذكر مروجو المشروع اليوم الأربعاء (10 مايو/ أيار 2017).

ويمكن للسفينة أن تقطع مسافة 120 كيلومتراً (65 ميلاً بحرياً) من دون أن تشحن وأن تحمل نحو مئة حاوية اي ثلاثة آلاف إلى 3500 طن من مرفأ إلى آخر على ما أوضح المسئول عن المشروع، بيورن توره اورفيك لوكالة "فرانس برس".

والمشروع ثمرة شراكة بين منتج الاسمدة "يارا انترناشونال" ومجموعة "كونغسبرغ" الصناعية وسيقوم بنقل اسمدة بين مرافئ بورسغرون (جنوب النروج) وبريفيك ولافيك الواقعين على مسافة ثمانية اميال و30 ميلاً بحرياً.

واوضح المدير العام لشركة "يارا انترناشونال" توره هولسيتير في بيان "يتطلب نقل انتاج شركة بورسغرون إلى مرفأي بريفيك ولارفيك يوميا أكثر من مئة رحلة في شاحنات تعمل بالديزل. وترسل بعدها البضائع إلى زبائننا في العالم".

واضاف "مع سفينة الشحن المستقلة والعاملة بالبطارية سننقل عمليات النقل من البر إلى البحر فنخفض الضجيج وانبعاثات الغبار ونحسن السلامة المرورية ونخفض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون واكسيد النيتروجين".

وتؤكد شركة "يارا" أن هذا الأمر سيؤدي إلى توفير 678 طناً من ثاني أكسيد الكربون في السنة.

وتراعي هذه الطريقة البيئة ايضا لكون الكهرباء المستخدمة لشحن السفينة في المرفأ مصدرها بشكل كامل الطاقة الهيدروليكية. وستبحر السفينة من دون طاقم اعتباراً من العام 2020 شرط حصولها على الاذونات الضرورية.

وتعتبر النروج المنتج الكبير للنفط، من الدول الرائدة في إحلال الكهرباء في وسائل النقل. وهي الدولة التي تبيع أكبر عدد من السيارات الكهربائية نسبة إلى عدد سكانها وتختبر عبارات كهربائية لعبور مناطق الفيورد الشهيرة فيها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً