العدد 5359 - الثلثاء 09 مايو 2017م الموافق 13 شعبان 1438هـ

الخان والمحروس يشاركان في مؤتمر الإرث الفوتوغرافي

الوسط – المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك المصور القدير عبد الله الخان والكاتب والمصور حسين المحروس في المؤتمر الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا بعنوان "تراث التصوير الفوتوغرافي في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا: أولويات الاستدامة" وذلك في الفترة  3 - 4 من مايو/ايار الجاري في متحف سرسق في بيروت.

وهذا المؤتمر هو الفعالية الختامية لمشروع  مبادرة الحفاظ على الصور الفوتوغرافية في الشرق الاوسط (MEPPI) وهو جهد استراتيجي متعدد السنوات لبناء قدرات الأفراد والمؤسسات في مجال رعاية وحفظ مجموعات الصور في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا.

وكان المحروس قد انضمّ لهذه المباردة  في العام 2012 التي أقيم نشاطها في جامعة نيويورك في أبو ظبي، واختتم  في اسطنبول العام 2014، ثمّ المرحلة الثانية من التدريب في مقرّ المؤسسة العربية للصورة في مارس 2017م في بيروت ونال شهاديتي الإشراف والمحافظة على الصورة ورقمنتها.

والجدير ذكره أنّ هذه المبادرة قد انطلقت في العام 2009، وتمكنت من تدريب أكثر من 70 مشاركا من52 مؤسسة تمثل مجموعات من ستة عشر بلدا هم الجزائر والبحرين ومصر وإيران والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين وسوريا وتونس وتركيا والامارات العربية المتحدة، واليمن.

وبغية الاحتفال باستكمال آخر سلسلة ورش العمل، نظّمت المبادرة مؤتمراً للنظر في الاتجاه المستقبلي للمحافظة على الصور في الشرق الاوسط وشمال إفريقيا واستدامته.

وضمّت الندوة عروض وحلقات نقاشية تسلّط الضوء على المجموعات الغنية والمتنوعة من المقتنيات الفوتوغرافية في المنطقة، وقدّمت أمثلة عن أنشطة فعالة في مجالي الاشراف والمحافظة، وتحديد التحديات والفرص المتاحة للحفاظ على مجموعات التصوير الفوتوغرافي. شركاء المؤتمر هم المؤسسة العربية للصورة، وجامعة ديلاوير، ومتحف المتروبوليتان للفنون، ومعهد جيتي للحفظ.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً