العدد 5360 - الأربعاء 10 مايو 2017م الموافق 14 شعبان 1438هـ

رفع الحظر عن العراق وإقرار حصص القارات لمونديال 2026

بانتظار التصويت عليها اليوم في الكونغرس

من اجتماع مجلس الفيفا يوم الثلثاء
من اجتماع مجلس الفيفا يوم الثلثاء

أقر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال اجتماعه الذي عقد يوم أمس الأول (الثلثاء) في العاصمة البحرينية المنامة برئاسة السويسري جياني انفانتينيو عددا من القرارات الهامة والتي تتعلق بمستقبل كرة القدم وترسم أحد أكبر منعطفات التغيير الكروي والإداري شاملة التغيير الجذري لرؤساء اللجان القضائية بالفيفا، والتي سيتم التصويت عليها من قبل كونغرس الفيفا الـ67 اليوم (الخميس).

كما أقرّ مجلس الفيفا عدة قرارات استراتيجية هامة متعلقة بمستقبل بطولات الاتحاد الدولي وخصوصا كأس العالم، إذ اعتمد المجلس بشكل رسمي التخصيص النهائي لمقاعد نسخة مونديال كأس العالم 2026 بعد التصديق على المقترح الموصى به من مكتب مجلس الفيفا خلال اجتماعه المنعقد في 30 مارس/ آذار الماضي والذي بناء عليه سيتم تقسيم المقاعد في كأس العالم 2026 وفقاً لما يلي:

- الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: 8.5 مقاعد.

- الاتحاد الإفريقي لكرة القدم: 9.5 مقاعد.

- اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي: 6.5 مقاعد.

- اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم: 6.5 مقاعد.

- اتحاد أوقيانوسيا: 1.5 مقعد.

- الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: 16 مقعدا.

وتحتوي مقاعد التخصيص التي تم التصديق عليها على بطولة ملحق قارية يشارك فيها 6 منتخبات لتحديد آخر مقعدين في كأس العالم.

ومن المعلوم أن الدولة المستضيفة تتأهل مباشرة إلى كأس العالم وسيتم احتساب مقعدها من الحصة المخصصة لاتحادها القاري. وفي حالة التنظيم المشترك، سيحدد مجلس الفيفا عدد الدول المستضيفة التي ستتأهل مباشرة إلى كأس العالم.

وصادق المجلس رسميا على طلب رفع تعليق خوض المباريات الدولية الودية في العراق مشترطا أن يبقى الوضع مستقراً، وأن يتم إدخال بعض التعديلات على الملاعب المقترحة (أربيل والبصرة وكربلاء) ولا يحتاج القرار مصادقة الكونغرس الدولي إذ يقع تحت اختصاصات المجلس.

كما صادق المجلس على متطلبات التقدم بطلب التقدم لاستضافة مونديال 2026، إذ سيتم إرسال نسخة مكتملة من طلب التقدم إلى الاتحادات الأعضاء التي ستقوم بالتسجيل للمشاركة في التنافس على الاستضافة.

وأقر المجلس تسليم كونغرس الفيفا الـ67 بالمنامة لمقترح من الاتحاد الكندي لكرة القدم والاتحاد المكسيكي والاتحاد الأميركي للعبة بحيث تؤسس إدارة الفيفا عملية التقدم لطلبات الاستضافة تدعو في البداية الاتحادات الأعضاء في الاتحادات القارية، الاتحاد الإفريقي، اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف)، اتحاد أميركا الجنوبية، واتحاد أوقيانوسيا، بصفتهم مرشحين للتقدم بطلبات استضافة نهائيات كأس العالم 2026 في موعد أقصاه 11 أغسطس/ آب2017، وسيحدد كونغرس الفيفا الـ68 المرشحين للاستضافة.

وأوضح مجلس الفيفا أنه في حال لم يقرّر كونغرس الفيفا الـ68 اختيار أحد الاتحادات المرشحة للاستضافة، ستتولى إدارة الفيفا دعوة المزيد من الاتحادات الأعضاء بما في ذلك الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والاتحاد الأوروبي لكرة القدم للتقدم بطلب لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026، وفي هذه الحالة، سيتم اتخاذ القرار النهائي في كونغرس الفيفا العام 2020.

وفي اطار التغييرات في الهيكل القانوني اعتمد مجلس الفيفا تقديم اقتراح لكونغرس المنامة يحوي قائمة بأعضاء غرفتي لجنة الأخلاقيات المستقلة، ولجنة الانضباط، ولجنة الاستئناف، ولجنة التدقيق والامتثال ولجنة الحوكمة، وسيتم تقديم كل قائمة مرشحين للانتخاب كاملة أمام كونغرس الفيفا على أن ينتخب كل منها لفترة تستمر 4 سنوات والتي ستدخل حيز التنفيذ على الفور.

واتفق اعضاء مجلس الفيفا على العمل بقوانين الفيفا الحالية من دون تغيير وتشكيل مجموعة عمل مخصصة لإجراء مراجعة عامة وتعزيز لقوانين الفيفا قبل تسليم أي تعديلات للكونغرس، وبناء عليه، لن يتم التصويت على أي تعديلات على قوانين الفيفا في كونغرس البحرين.

وقرر مجلس الفيفا تنظيم النسخة الثانية من الجوائز الرسمية لكرة القدم في لندن في 23 أكتوبر/ تشرين الأول2017، إذ سيتوّج الحفل الأفضل في عالم كرة القدم في موسم 2016-2017.

واستعرض مجلس الفيفا تقرير رئيس لجنة المراقبة طوكيو سيكسويل المعنية بفلسطين وإسرائيل، ورأى انه من السابق لأوانه في هذه المرحلة قيام كونغرس المنامة باتخاذ أي قرار.

واقر مجلس الفيفا تبني سياسة صارمة مع الوقائع التي تحمل صبغة عنصرية باتباع بروتوكول يتكون من 3 خطوات تتمثل فيه الخطوة الأولى بقيام الحكم بإيقاف المباراة وأن يطلب من الإذاعة في الملعب الإصرار على توقف السلوك العنصري، ثم إيقاف المباراة حتى يتوقف السلوك العنصري بإعلان تحذيري آخر وإذا لم يتوقف يمكن للحكم حينها إنهاء المباراة.

العدد 5360 - الأربعاء 10 مايو 2017م الموافق 14 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً