العدد 5361 - الخميس 11 مايو 2017م الموافق 15 شعبان 1438هـ

وزراء الزراعة لدول مجلس التعاون يجتمعون في البحرين الأحد المقبل

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

يعقد وزراء الزراعة في دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعهم الدوري الثامن والعشرين للجنة التعاون الزراعي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بفندق السوفوتيل يوم الأحد المقبل (14 مايو/ أيار 2017) لإقرار ما تم التوصل إليه من مواضيع تم مناقشتها في اللجان الفنية المتعلقة بالقاع الزراعي والثروة الحيوانية والنباتية.

وأوضح وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام عبدالله خلف أن مملكة البحرين التي ترأس الدورة الحالية بدأت باستقبال الوفود الخليجية المشاركة في الاجتماع الذي سيعقد يوم الأحد المقبل في فندق سوفوتيل لإقرار ما تم التوصل إليه من مواضيع تسهم في تطوير القطّاع النباتي والحيواني والسمكي بدول مجلس التعاون، ويصب نحو التكامل الاقتصادي لمنظومة الخليج العربي.

وأكد الوزير خلف "أن دول مجلس التعاون تعمل ضمن منظومة تكامل في جميع المجالات ومنها مجال الأمن الغذائي المتمثل في القطاعات الثلاثة (الثروة النباتية والحيوانية والسمكية) يجعلها قادرة على مواكبة التطورات العالمية والتحديات في هذا المجال" مشيراً إلى أن دول الخليج العربي قطعت شوطاً كبيراً في مجال تحديث التشريعات والأنظمة والقوانين التي تصب في تحقيق هذا الهدف.

وأوضح "أن هذه اللجان عادة ما ترفع توصياتها إلى اجتماع الوكلاء والذين بدورهم يرفعون هذه التوصيات إلى اجتماع الوزراء لإقرارها.

وقال "إن لهذه الاجتماعات مردوداً إيجابياً كبيراً على دول الخليج العربي وتعمل على تسهيل الكثير من المواضيع التي تعود بالفائدة على المواطنين والمستثمرين في هذه القطاعات".

وأشار الوزير خلف إلى أن المجلس الأعلى في دورته السابعة عشرة (الدوحة، ديسمبر 1996) أقر السياسة الزراعية المشتركة، التي تم تعديلها في العام 2004، بهدف تحقيق التكامل الزراعي بين دول المجلس وفق استراتيجية موحدة تعتمد على الاستخدام الأمثل للموارد المائية المتاحة وتوفير الأمن الغذائي من مصادر وطنية، وزيادة الإنتاج، وتشجيع المشاريع المشتركة بمساهمة من القطاع الخاص".

وأضاف "تتضمن السياسـة الزراعية عدة برامج للعمـل المشـترك تتلخص في البرنامج المشترك لتنسيق الخطط والسياسات الزراعية الذاتية والبرنامج المشترك لمسوحات واستغلال وصيانة الموارد الطبيعية إضافة إلى البرنامج المشترك للإنتاج الزراعي الغذائي" مشيراً إلى أن لجنة التعاون الزراعي واللجان الفنية التابعة لها تقوم بتنفيذ برامج هذه السياسة، حيث نفذ العديد من البرامج والمشاريع والدراسات الواردة في هذه السياسة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:05 ص

      حياهم الله

    • زائر 2 | 9:28 ص

      أين الانتاج الزراعي وأين الأنتاج الحيواني معظم ماهو موموجود قي السوف مستورد إن لم نقل كل ذلك .
      الأن الضغط والتدمير على ما تبقى من الثروة السمكية لعدم وجود رؤية مستقبلة لها . من جهة الحفر والدفن المستمر وبدون تخطيط مستقبلي . وكذلك إغراق البحر برخص الصيد من جهة الثروة البحرية .

    • زائر 1 | 6:15 ص

      تم ازالة الحزام الاخضر وهذا خطا كبير يجب اعادة النظر فيه ورجاعه حتى لا يلتهم الزحف العمراني مماتبقى من مساحه خضراء

    • زائر 5 زائر 1 | 3:45 م

      وين الزراعة فالبلد ماتبقى الا القليل والمهدد بالأزالة رحم الله الزراعة فالبحرين عقب كم سنة حتى الرويد والبقل بنستورده من الخارج

اقرأ ايضاً