العدد 5363 - السبت 13 مايو 2017م الموافق 17 شعبان 1438هـ

برنامج "101 إيست" للجزيرة الإنجليزية يفوز بجائزة صحافة حقوق الإنسان

فازت سلسلة "101 إيست" الوثائقية التي تنتجها قناة الجزيرة الإنجليزية والمتخصصة في الشئون الآسيوية، بجائزة "الصحافة وحقوق الإنسان" للسنة الثانية على التوالي، عن فيلم بعنوان: "أطفال للبيع في ماليزيا".

الفيلم الفائز من إعداد الزميلين شان تاو، وساره يو، وحصد الجائزة الذهبية عن فئة الأعمال الوثائقية المنتجة باللغة الإنجليزية، في حفل خاص أقيم مساء أمس السبت (13 مايو/ أيار 2017)، بمدينة هونغ كونغ. كما حصلت حلقة "صنع في سنغافورة" التي عرضت ضمن ذات السلسلة على جائزة شرفية.

ويكشف فيلم "أطفال للبيع في ماليزيا" خفايا عمليات بيع الأطفال والرضع في البلاد، والمزادات والعروض التي تتم عبر مواقع إلكترونية متخصصة، تصنف الأطفال كسلع حسب الجنس والعمر ولون البشرة، وتمكنت الشرطة الماليزية بعد عرض الفيلم من اعتقال عدد من المتورطين في هذه التجارة الخفية، من بينهم أطباء ومهربون ومسئولون حكوميون.

منتج الفيلم الزميل شان تاو عبّر عن سعادته بالفوز بهذه الجائزة المرموقة للسنة الثانية على التوالي، مضيفاً أنه وفريقه أصيبوا بالذهول من حجم وانتشار تجارة بيع الأطفال في ماليزيا، ومدى تغلغل الشبكات الإجرامية التي تدير هذه التجارة في القطاع الصحي والحكومي.

وحصد فيلم "أطفال للبيع في ماليزيا" مشاهدات عالية في صفحات قناة الجزيرة الإنجليزية على المنصات الرقمية، وتناولته الصحف الماليزية والمواقع الإخبارية المحلية في تغطيات خاصة، ثمنت محتوى الفيلم، ودوره في كشف أسرار هذه العصابات الإجرامية.

يذكر أن جوائز "الصحافة وحقوق الإنسان" تمنح لأفضل الأعمال الإعلامية المتخصصة في الشئون الآسيوية، ويرعاها نادي المراسلين الأجانب وهيئة الصحفيين بهونغ كونغ، بالتعاون مع منظمة العفو الدولية.

وكان الزميلان شان تاو وساره يو قد فازا بهذه الجائزة العام الماضي عن فيلم وثائقي آخر يروي معاناة المهاجرين غير الشرعيين في إقليم صباح بماليزيا.

ويبث برنامج "101 إيست" أسبوعياً على قناة الجزيرة الإنجليزية، في الأوقات التالية: الثلاثاء 22:30 غرينتش، والجمعة 09:30 غرينتش، والسبت 03:30 غرينتش. ويمكن الاطلاع على أرشيف حلقاته السابقة على صفحة البرنامج على موقع الجزيرة الإنجليزية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً