العدد 5363 - السبت 13 مايو 2017م الموافق 17 شعبان 1438هـ

البحرين : جامعة الخليج العربي تطلق غداً يوم الأبحاث العلمية الطبية

المنامة - جامعة الخليج العربي 

14 مايو 2017

تنطلق غداً الاثنين (15 مايو/ أيار 2017) في مقر جامعة الخليج العربي بالمنامة أعمال يوم الابحاث العلمية الذي تنظمه كلية الطب والعلوم الطبية، طارحاً 12 ورقة علمية، و7 ملصقات بحثية، تتناول أحدث الأبحاث في مجال العلوم الطبية الرئيسية، والعلوم السريرية، والطب الجزيئي، وعلوم الجينات، والتعليم الطبي.

وقال منسق يوم البحث العلمي رؤوف فاضل إن الفعالية التي تنطلق برعاية رئيس جامعة الخليج العربي خالد بن عبدالرحمن العوهلي عند الساعة التاسعة من صباح الغد مفتوحة مفتوحة لجميع المهتمين، إذ يبدأ الافتتاح بكلمات ترحيبية لأعضاء الإدارة العليا للجامعة، ثم تنطلق الجلسة الأول بإدارة هشام عزت وحيدر جحا حاملة عنوان "الأبحاث الرئيسية والسريرية" ثم تبدأ في الساعة الحادية عشرة والنصف ظهراً عروض الملصقات البحثية بإدارة الدكتور خالد جريش، والدكتور ياسين تيم. قبل أن يختتم يوم الأبحاث العلمية بجلسة علمية بشأن "الطب الجزيئي، علوم المورثات، والتعليم الطبي" بإدارة معز بخيت، ورؤوف فاضل.

إلى ذلك يناقش يوم الأبحاث العلمية العديد من المواضيع ومنها: أنماط التدخين لدى مراجعي عيادات الإقلاع عن التدخين في البحرين، نتائج حديثة في العلاج الجيني لفئران التجارب المحقنة بمرض السكري، ثقافة التبرع بالكلى لدى المواطنين البحرينيين، الآثار الجسدية والنفسية لنوبات الألم لدى مرضى السكلر، الطفرات الجينية وعلاقتها بمرض تعفن الدم، مساهمة الخلل في عدد نسخ الحامض النووي المايتوكونديري واختلال جينات المياتوكوندريا في مرض السكر الكلوي، أحدث الأبحاث حول تأثيرات جين "إسراء" على الجهاز المناعي، علاج الاعتلالات الجينية لمرضى التهابات الأمعاء، دراسة إحصائية بشأن فاعلية معايير تقييم وترقية أعضاء الهيئة التعليمية في كلية الطب.

فيما تتناول الملصقات البحثية العديد من المواضيع الأخرى كالأمراض النسائية، وتأثير الكافيين على الذاكرة والتعلم، التدخلات العلاجية لآلام العظام لدى مرضى الانيميا.

وقال منسق يوم الأبحاث العلمية رؤوف فاضل أن كل النقاشات المتمخضة عن الجلسات العلمية، ومعرض الملصقات البحثية ستخرج في شكل توصيات غنية تهم كافة العاملين في القطاع الصحي في البحرين والخليج العربي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً