العدد 5364 - الأحد 14 مايو 2017م الموافق 18 شعبان 1438هـ

وزيرا الطاقة الروسي والسعودي يدعمان تمديد خفض الإنتاج 9 أشهر

أكدت روسيا والسعودية، اللتان تعدان أبرز منتجين للنفط في العالم، دعمهما لمسألة تمديد اتفاق خفض الإنتاج لمدة تسعة أشهر أخرى.

ونقل موقع "روسيا اليوم" أن وزيري طاقة البلدين أصدرا بيانا مشتركا، عقب لقاء جمعهما في بكين اليوم الاثنين (15 مايو/ أيار 2017)، أكدا فيه أن "الجانبين اتفقا على ضرورة قيام منتجي النفط بتمديد اتفاق خفض الإنتاج لمدة تسعة أشهر".

وأضاف البيان أن هذا "من أجل تحقيق الهدف الرئيسي المتمثل بتحقيق الاستقرار في سوق النفط".

وعقد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك مع نظيره السعودي خالد الفالح اجتماعا اليوم على هامش مشاركتهما في منتدى "حزام واحد - طريق واحد"، المنعقد في بكين، وبحثا خلاله مسألة تمديد اتفاق فيينا لخفض إنتاج النفط.

وفي نهاية تشرين ثان/نوفمبر الماضي، توصلت الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدر للنفط "أوبك" وبعض المنتجين المستقلين إلى اتفاق ينص على خفض الإنتاج بمقدار 8ر1 مليون برميل يوميا، منها 2ر1 مليون برميل يوميا ستخفضها "أوبك"، فيما سيقلص المنتجون المستقلون ومن بينهم روسيا إنتاجهم بمقدار 558 ألف برميل يوميا.

وأضاف البيان أن روسيا والمملكة ستطلعان باقي الدول المشاركة في الاتفاق على تفاهمهما خلال الاجتماع المزمع عقده في فيينا بتاريخ 25 أيار/مايو لبحث مسألة تمديد الاتفاق، الذي يهدف لامتصاص تخمة المعروض الزائدة في سوق النفط.

ووفقا لما رصدته "روسيا اليوم" فقد استقبلت أسواق النفط إيجابيا الموقف الروسي والسعودي، لاسيما أنه أزال الشكوك بشأن تمديد الاتفاق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً