العدد 5364 - الأحد 14 مايو 2017م الموافق 18 شعبان 1438هـ

إطلاق نار كثيف في أكبر مدينتين في ساحل العاج

قال شهود إن مسلحين يرتدون زيا عسكريا وآخرين يرتدون ملابس مدنية سدوا طريقا سريعا رئيسيا شمال مدينة أبيدجان في ساحل العاج اليوم الاثنين (15 مايو/أيار 2017) مما أجبر المركبات على العودة مع اتساع نطاق تمرد عسكري مستمر منذ أربعة أيام.

وقال أحد سكان أبيدجان يعيش بالقرب من المدخل الشمالي للمدينة أنهم يمنعون حركة المرور وتوقفت مركبات كثيرة على جانب الطريق أو عادت أدراجها.

وكان شهود قالوا إن إطلاق نار كثيف اندلع اليوم في أبيدجان وبواكيه أكبر مدينتين في ساحل العاج في خضم عملية للجيش تهدف إلى إنهاء حركة تمرد لحنود يطالبون بمكافآت.

وبدأ الجنود الموالون للحكومة بالتقدم باتجاه مدينة بواكيه مركز التمرد يوم الأحد. وتردد دوي إطلاق نار متقطع الليلة الماضية في بواكيه وفي معسكرات للجيش في العاصمة أبيدجان. واشتدت كثافة إطلاق النار في المدينتين قبيل الفجر.

وقال أحد السكان في بواكيه إنه كان هناك إطلاق نار كثيف عند المدخل الشمالي للمدينة وفي وسط المدينة. كما أكد شخص ثان من سكان المدينة حدوث إطلاق النار.

ونفى المتحدث باسم حركة التمرد وقوع اشتباكات في بواكيه. وأوضح أن الجنود المتمردين كانوا يطلقون الرصاص في الهواء لردع أي محاولة تقدم باتجاه المدينة.

لكن يوم الأحد رفض قادة التمرد طلب الجيش بتسليم سلاحهم والاستسلام.

وترددت اليوم الاثنين أصداء إطلاق النار الكثيف في مدينة دالوا وهي أحد مراكز زراعة الكاكاو في المنطقة.

وتمرد الجنود جراء تأخر دفع المكافآت التي وعدتهم بها الحكومة بعد تمرد سابق في يناير كانون الثاني الماضي لكنها لم تدفعها بالكامل بعد انهيار أسعار الكاكاو وهو المنتج الرئيسي الذي تصدره ساحل العاج مما تسبب بانخفاض كبير في إيرادات الدولة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً