العدد 5365 - الإثنين 15 مايو 2017م الموافق 19 شعبان 1438هـ

من هي فطوم حيص بيص؟

فنانةٌ سورية اشتهرت بإسم "فطوم"، أحبها العالم العربي أجمع، وغيبها الموت مؤخرا، إنها الفنانة السورية نجاح حفيظ... فمن هي؟

ولدت نجاح حفيظ في الخامس من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني لعام 1941 بالعاصمة السورية دمشق، وابتدأت مشوارها الفني في ستينات القرن الماضي وبالتحديد في العام 1966، بعد مشاركتها في أعمالٍ سينمائية مع رفيق دربها الفنان دريد لحام، لتنظم بعد عامٍ واحد من بداية مشوارها إلى نقابة الفنانين السوريين.

وشهدت فترة السبعينات تألق حفيظ وسطوع نجمها بعد أدائها لشخصية "فطوم حيص بيص" في مسلسل "صح النوم" والتي أكتسبت من ورائه شهرةً واسعةً بعد تجسيدها لدور الفتاة التي لا تبادل "غوار الطوشة" الحب، ولتتضاعف تلك الشعبية بعد أن غنى لها غوار أغنية "فطوم فطوم فطومة" أثناء وجوده في السجن، ليسجل التاريخ إحدى أجمل قصص الحب من طرفٍ واحد، وتُحفر تلك القصة في ذاكرة من شاهدوها.

 

 

ولنجاح أو كما تُعرف بـ"فطوم" العديد من الأعمال الدرامية الراقية ومنها: صح النوم، البديل، أحلام مؤجلة، الجذور لا تموت، دوائر الضياع، أنت عمري، يوميات أبو عنتر، أزهار الشتاء، البقعة السوداء.

أما أعمالها السينمائية فلا تقل هي الأخرى شناً وقيمةً ومنها: رحلة عذاب، اللص الظريف، زواج بالإكراه، المخدوعون، النصابين الخمسة، أمطار صيفية.

الفنانة السورية التي أشتهرت بأدائها لدور الأم الحنون، تعتبر أن مسلسل "البقعة السوداء" هو أقرب عملٍ إلى قلبها، حيث إنها كان أماً لشابين، زفت الأول شهيداً في ليلة عرسه، والثاني كان يريد السفر للخارج من أجل بناء حياته، الحدث الذي جعل حفيظ تفقد وعيها لمدة ربع ساعة بعد أن رأت إبنها يزف شهيداً، هذا ما عبرت عنه حفيظ بنفسها في مقابلةٍ أجرتها مع جريدة الأنباء الكويتية.

وكان لحفيظ حلمٌ بإعادة تقديم دور "فطوم حيص بيص" مجدداً بعد أن أكتسبت الخبرة والمهارة الكافية لتعطي كل ما لديها للشخصية التي دخلت عقول الناس وقلوبهم بعفوية.

توفيت في السادس من شهر مايو/ أيار للعام الجاري، عن عمرٍ يناهز 76 عاماً إثر نوبةٍ قلبيةٍ مفاجئةٍ تعرضت لها، لتختتم بعد مسيرة إحدى أبرز فنانات الدراما السورية.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:42 ص

      الله يرحمها ...للحين انه اتابع المسلسل على اليوتيوب ...الله يرحمها ..وجميع ممثلي هذا المسلسل الرائع

شاهد أيضا