العدد 5368 - الخميس 18 مايو 2017م الموافق 22 شعبان 1438هـ

تركيا: رئيسا المفوضية والمجلس الاوروبيين يستقبلان اردوغان الخميس في بروكسل

يلتقي رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر ورئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك بالرئيس التركي رجب طيب اردوغان في بروكسل (الخميس) المقبل على هامش قمة حلف شمال الأطلسي، وفقا لما أعلنت المفوضية عقب أشهر من العلاقات المتوترة بين أنقرة واوروبا.

وأفاد المتحدث باسم المفوضية مرغاريتيس شيناس اليوم الجمعة (19 مايو/ أيار 2017) أن يونكر وتوسك "سيعقدان اجتماعا ثنائيا مع الرئيس اردوغان".

وسيعقد المسؤولان في الاتحاد الاوروبي كذلك اجتماعا منفصلا مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس قبل أن يستقبل يونكر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

وتأثرت العلاقات سلبا بين الاتحاد الذي يضم 28 دولة وأنقرة في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة على اردوغان في تموز/يوليو، قبل أن تزداد سوءا خلال الحملة التي سبقت الاستفتاء الذي جرى في 16 نيسان/ابريل على توسيع صلاحيات الرئيس التركي.

وفي مطلع الشهر الحالي، قال اردوغان لبروكسل إن لا "خيار" لديها إلا أن تفتح "فصولا" جديدة في المحادثات بشأن انضمام تركيا إلى التكتل التي بدأت في 2005 وواجهت عراقيل عديدة منذ فترة طويلة.

من جهته، أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو حينها أن تركيا لا تسعى لأن تصبح خصما للاتحاد الاوروبي، إلا أنه اشتكى من نهج التكتل حيال بلاده.

وقال إن 16 فصلا فقط تمت مناقشتها من أصل 35 منذ بدأت المفاوضات رسميا رغم أن محاولة أنقرة الانضمام إلى التكتل تعود إلى ستينيات القرن الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً