العدد 5369 - الجمعة 19 مايو 2017م الموافق 23 شعبان 1438هـ

الرئيس السوداني يعتذر عن عدم حضور قمة إسلامية أميركية في السعودية

قدم الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير اعتذاره للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز عن عدم حضور القمة الإسلامية الأميركية التي تعقد في العاصمة السعودية الرياض اليوم السبت (18 مايو/ أيار2017) لأسباب خاصة. وكلف الرئيس السوداني مدير مكتبه وزير الدولة بالرئاسة السودانية الفريق طه الحسين بتمثيله في القمة والمشاركة في كافة فعالياتها، بحسب وكالة الأنباء السودانية «سونا».

وكان البشير قد تسلم رسالة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سلمها مبعوثه الخاص، تضمنت دعوة للمشاركة في القمة العربية الإسلامية الأميركية التي يشارك فيها الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

ورفض قادة الولايات المتحدة عقد لقاءات مع البشير منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال له في عامي 2009 و2010 بتهمة ارتكاب جرائم حرب في منطقة دارفور السودانية. ونفى البشير التهم الموجهة إليه واتهم المحكمة التي تتخذ من لاهاى مقراً لها بانها «أداة استعمارية» ضد بلاده.

ومنذ ذلك الحين، سافر الزعيم السوداني إلى الخارج عدة مرات دون أن يلقى القبض عليه، بما في ذلك إلى جنوب إفريقيا في يونيو/ حزيران2015، عندما حضر قمة الاتحاد الإفريقي في جوهانسبرغ.

العدد 5369 - الجمعة 19 مايو 2017م الموافق 23 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً