العدد 5369 - الجمعة 19 مايو 2017م الموافق 23 شعبان 1438هـ

بالصور... قمة أميركية سعودية في الرياض والإعلان عن عقود تسلح بأكثر من مئة مليار دولار

عقدت قمة بعد ظهر اليوم السبت (20 مايو/ أيار 2017) في الرياض بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الاميركي دونالد ترامب بحضور كبار مسؤولي بلديهما، وتخللها الاعلان عن توقيع عقود تسلح بقيمة 110 مليارات دولار.

وقد بدأ ترامب السبت زيارة الى السعودية هي الاولى الرسمية له الى الخارج منذ تسلمه منصبه في كانون الثاني/يناير الماضي في اطار جولة ستقوده الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية ثم الى اوروبا. وحظي باستقبال حار في المملكة.

وقال مسؤول في البيت الابيض ان عقود التسلح للسعودية تشمل تجهيزات أميركية وخدمات صيانة لتعزيز قدرات المملكة ودول الخليج في مواجهة "التهديدات الايرانية".

وأوضح المسؤول ان ترامب ووزير خارجيته ريكس تيلرسون "سيحضران حفل توقيع (...) لنحو 110 مليارات دولار من مبيعات الاسلحة" الى السعودية.

وأشار الى ان مبيعات الاسلحة تشمل معدات دفاعية وخدمات صيانة "تدعم أمن السعودية ومنطقة الخليج على المدى الطويل في مواجهة التهديدات الايرانية".

في طهران، في الوقت ذاته، كان يتم الاعلان رسمياً عن إعادة انتخاب الرئيس حسن روحاني لولاية ثانية وهو الرئيس الذي أبرم مع الولايات المتحدة الاتفاق النووي التاريخي.

وتتهم السعودية جارتها ايران بالتدخل في شؤون دول المنطقة. وتجد الرياض في ادارة ترامب آذانا صاغية تتفاعل مع قلقها من "التدخلات الايرانية"، خصوصا مع تكثيف مسؤولي هذه الادارة اتهاماتهم لطهران بزعزعة استقرار المنطقة وتلويحهم باتخاذ اجراءات بحق الجمهورية الاسلامية.

لكن طهران تنفي الاتهامات السعودية لها، وتتهم في المقابل الرياض بدعم جماعات إسلامية متطرفة.

وتقود الرياض في اليمن المجاور منذ آذار/مارس 2015 تحالفا عسكريا عربيا في مواجهة المتمردين الحوثيين الذين تتهمهم بتلقي دعم من طهران.

من جهة ثانية، قال المسؤول الاميركي ان مبيعات السلاح تهدف ايضا الى "تعزيز قدرات المملكة في المساهمة في عمليات مكافحة الارهاب في المنطقة، ما يخفف من الثقل الملقى على القوات الاميركية في تنفيذ تلك العمليات".

ورأى ان الاتفاق على المبيعات "يظهر التزام الولايات المتحدة بشراكتها مع السعودية والشركاء الخليجيين، واتاحة فرص إضافية للشركات الاميركية في المنطقة وخلق عشرات آلاف الوظائف الجديدة في قطاع الصناعة الدفاعية الاميركية".

وأعلنت شركة "جنرال الكتريك" الاميركية السبت توقيع عقود ومذكرات تفاهم أيضا بقيمة 15 مليار دولار مع السعودية في اليوم الاول من زيارة ترامب.

وقالت الشركة التي تتخذ من بوسطن مقرا ان العقود وقعت بحضور الرئيس الاميركي والعاهل السعودي، مع وزارة الطاقة وشركة "ارامكو"، عملاقة النفط السعودي وجهات حكومية سعودية اخرى.

 

"تعاون استراتيجي"

وبدأت القمة بعد ساعات على وصول ترامب السبت الى السعودية في بداية أول جولة خارجية له.

وجلس الملك سلمان وترامب وجهاً لوجه بين أعضاء الوفدين حول طاولة مستطيلة في قصر اليمامة الملكي، بحسب ما افاد صحافي في وكالة فرانس برس.

وقبيل بدء المحادثات، كتب العاهل السعودي في تغريدة على تويتر "نرحب بفخامة الرئيس الامريكي (...) في المملكة. ستعزز زيارتكم تعاوننا الاستراتيجي، وستحقق الامن والاستقرار للمنطقة والعالم".

وكتب ترامب من جهته على حسابه الشخصي على تويتر "شعور رائع ان أتواجد في الرياض".

وكانت طائرة الرئيس الاميركي "اير فورس وان" حطت في مطار الملك خالد عند الساعة 09,50 بالتوقيت المحلي (06,50 ت غ). ونزل ترامب سلم الطائرة برفقة زوجته ميلانيا.

وكان في استقباله عند باب الطائرة الملك سلمان بن عبد العزيز الذي سار معه والى جانبهما ميلانيا وعدد من المسؤولين السعوديين على السجادة الحمراء.

وخصص السعوديون استقبالاً حاراً للرئيس الاميركي. ووصفت وسائل الاعلام السعودية زيارته بـ "التاريخية".

وأغرقت سلطات الرياض شوارع العاصمة بصفوف طويلة من الأعلام السعودية والاميركية، وباللوحات الضخمة التي جمعت صورتي العاهل السعودي الملك سلمان وترامب والى جانبهما شعار الزيارة "العزم يجمعنا".

 

"شراكة جديدة"

وكان الملك سلمان دعا الى "شراكة جديدة" بين الولايات المتحدة والدول العربية والاسلامية التي سيشارك العشرات من قادتها في قمة تستضيفها الرياض الاحد ويحضرها ترامب.

وسيلقي الرئيس الاميركي امام القمة خطاباً يشدد فيه على "آماله" بـ "نظرة مسالمة" للاسلام.

وكان سلفه اوباما ألقى قبل ثماني سنوات في جامعة القاهرة خطابا دعا فيه الى "انطلاقة جديدة" بين الولايات المتحدة والمسلمين في العالم اجمع، "انطلاقة اساسها المصلحة المتبادلة والاحترام المتبادل".

وتتناقض الحفاوة التي حظي بها ترامب، من باب الطائرة الى مقر اقامته، مع الاستقبال البرتوكولي لسلفه الرئيس السابق باراك اوباما الذي زار السعودية في نيسان/ابريل 2016 والذي شابت العلاقات بين إدارته والمملكة توترات على خلفية الاتفاق النووي الموقع مع ايران.

ويبتعد الرئيس الاميركي لبعض الوقت عن ارتدادات الزلزال السياسي الذي أحدثه في واشنطن بإقالته مدير الاف بي آي والهزات التي ما زالت تتوالى فصولا، وأبرزها التحقيق بوجود صلات بين اعضاء من فريق ترامب وروسيا.

وينتقل ترامب بعد السعودية الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية، ثم الى الفاتيكان.

كما ستقوده جولته الى كل من بروكسل وصقلية حيث سيشارك على التوالي في قمتي حلف شمال الاطلسي ومجموعة الدول الصناعية السبع.

وبالإضافة الى مواقفه السياسية والدبلوماسية، سيكون سلوك الرئيس السبعيني الانفعالي في أول جولة له الى الخارج تحت المجهر، إذ ان كل كلمة سيتفوه بها وكل حركة سيقوم بها وكل تغريدة سينشرها ستكون موضع ترقب شديد.

1623 4:23 م

ترامب المحاصر في الداخل يعقد صفقة أسلحة ضخمة مع السعودية

 الرياض – رويترز

أبرم الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي يتعرض لانتقادات سياسية في الداخل صفقة أسلحة مع السعودية قيمتها 110 مليارات دولار اليوم السبت (20 مايو/ أيار 2017) في أولى جولاته في الخارج في الوقت الذي واجه فيه صعوبة من أجل تحويل الأنظار عن تبعات عزله مدير مكتب التحقيقات الاتحادي السابق جيمس كومي.

وكانت صفقة السلاح بالإضافة إلى استثمارات أخرى قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إنها قد تصل في مجملها إلى 350 مليار دولار الإنجاز الأساسي لأول يوم لترامب في الرياض التي تمثل أولى محطاته في جولة تستغرق تسعة أيام في الشرق الأوسط وأوروبا.

وقال ترامب للصحفيين بعد حفل لتبادل الاتفاقات إنه كان "يوما هائلا" وتحدث عن "استثمارات تبلغ قيمتها مئات المليارات من الدولارات في الولايات المتحدة ووظائف ووظائف ووظائف. ومن ثم فإنني أريد أن أشكر كل شعب السعودية".

وأقام الملك سلمان بن عبد العزيز مراسم استقبال رسمي لترامب لدى نزوله من طائرة الرئاسة وصافح زوجته ميلانيا وركب سيارة الرئاسة الأميركية.

ولكن عزل ترامب كومي في التاسع من مايو أيار وتعيين مستشار خاص للتحقيق في علاقات حملته مع روسيا العام الماضي أثار تساؤلا بشأن ما إذا كان حاول كبت تحقيق في تلك العلاقات المزعومة مع روسيا.

وزاد الموقف التهابا بسبب تقرير لصحيفة نيويورك تايمز قال إن ترامب وصف كومي بأنه "شخص مختل عقليا" في اجتماع خاص الأسبوع الماضي في المكتب البيضاوي مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف وسفير روسيا لدى الولايات المتحدة سيرجي كيسلياك. ونقلت الصحيفة تقريرها عن مذكرات مقتضبة لما دار في الاجتماع.

ووسط جو من الإحباط سارع المسؤولون على طائرة الرئاسة المتجهة إلى الرياض لتنسيق رد على هذا التقرير مع موظفين في واشنطن وآخرين هبطوا للتو في العاصمة السعودية.

وعندما سئل البيت الأبيض عن رده قال إنه من أجل أسباب تتعلق بالأمن القومي "لا نؤكد أو ننفي صحة الوثائق السرية التي يُزعم تسريبها". ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن لافروف قوله إنه لم يبحث مسألة كومي مع ترامب. وأضاف "لم نتناول هذه المسألة على الإطلاق".

وفي تطور آخر قالت واشنطن بوست إن مسؤولا حاليا في البيت الأبيض قريبا من ترامب "شخص محل اهتمام " كبير في التحقيق الذي يجري في الصلات المحتملة مع روسيا.

وعندما سئل تيلرسون عن هذه الرواية قال إنه لا يعرف من هو هذا "الشخص محل الاهتمام". ووصف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير نتائج اجتماعات ترامب مع الملك سلمان بأنها "بداية نقطة تحول" بين الولايات المتحدة والسعودية وحلفائها في الخليج.

وأوضح كل من الجبير وتيلرسون أن صفقة السلاح تهدف إلى مجابهة إيران في يوم أعيد فيه انتخاب حسن روحاني رئيسا لإيران.

وقال تيلرسون إنه يجب على روحاني استغلال فترة رئاسته الثانية لإنهاء تجارب إيران لصواريخ باليستية والكف عن تشجيع التطرف في منطقة مضطربة.

وأضاف إنه لا يعتزم التحدث مع نظيره الإيراني ولكنه قال إن من المحتمل أن يفعل ذلك "في الوقت المناسب".

وقال الجبير إن ترامب والملك سلمان اتفقا على ضرورة القيام بعمل لضمان ألا تواصل إيران "السياسات العدوانية في المنطقة".

ووصف البيت الأبيض جولة ترامب التي تشمل السعودية وإسرائيل وإيطاليا والفاتيكان وبلجيكا بأنها فرصة لزيارة أماكن مقدسة للأديان السماوية الثلاثة في العالم في الوقت الذي تعطي فيه ترامب مجالا للقاء الزعماء العرب والإسرائيليين والأوروبيين.

 

على عكس زيارة أوباما

واستقبل الملك سلمان ترامب بحرارة أكثر مما فعل مع الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما الذي كان يُنظر إليه في السعودية على أنه متساهل بشأن إيران ومتردد بشأن سوريا.

وساد ارتياح على ما يبدو بين ترامب والملك سلمان حيث تجاذبا أطراف الحديث من خلال مترجم. وفي قصر اليمامة الملكي قلد الملك سلمان ترامب وسام الملك عبد العزيز الذي يمثل أرفع تكريم مدني في السعودية. وفي نهاية اليوم شوهد تيلرسون ووزير التجارة الأمريكي ويلبور روس ممسكين بسيفين ويشاركان في رقصة تقليدية مع مجموعة سعودية في قصر المربع. ولدى وصول ترامب للعشاء مع الملك سلمان كان في انتظاره مجموعة من الرجال الذين يرتدون جلابيب بيضاء ويحملون سيوفا ويتمايلون ويغنون على إيقاع الطبول في إحدى الباحات.

 

الحرب الأهلية السورية

وخلال حوارهما في وقت سابق من اليوم سُمع الملك سلمان يبدى أسفه بشأن الحرب السورية. وكان ترامب قد أمر بشن غارات جوية على مطار عسكري سوري في ابريل/ نيسان ردا على هجوم بالأسلحة الكيماوية شنته القوات الحكومية السورية على مدنيين.

وأضاف الملك سلمان إن سوريا كانت من أكثر البلاد تقدما وقد اعتادت السعودية على استقدام أساتذة من سوريا وقد خدموا المملكة.

وقال إنه مع الأسف فقد ألحقوا دمارا ببلدهم.

ولم يتسن سماع رد ترامب.

وتشمل حزمة الأسلحة تعهدا من السعودية بتجميع 150 طائرة هليكوبتر بلاكهوك في السعودية في صفقة قيمتها ستة مليارات دولار من المتوقع أن تؤدي إلى توفير نحو 450 فرصة عمل في السعودية.

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية أرامكو السعودية إن الشركة وقعت اتفاقات قيمتها 50 مليار دولار مع شركات أمريكية اليوم السبت في إطار حملة لتنويع مصادر الاقتصاد السعودي بحيث لا يعتمد فقط على صادرات النفط.

وقالت شركة جنرال إليكتريك الأميركية للتكنولوجيا والأعمال الهندسية اليوم السبت إنها وقعت على صفقات بقيمة 15 مليار دولار مع مؤسسات سعودية.

ومن المقرر أن يلقي ترامب كلمة في الرياض يوم الأحد تهدف إلى حشد المسلمين في الحرب ضد تنظيم داعش. وسيحضر أيضا اجتماع قمة مع زعماء دول مجلس التعاون الخليجي الست.

وقبل زيارة ترامب قال البيت الأبيض إن ترامب يتوقع نتائج ملموسة من السعودية في التصدي للتطرف الإسلامي.

وستكون جولة ترامب أطول فترة قضاها ترامب بعيدا عن البيت الأبيض منذ توليه منصبه قبل أربعة أشهر.

1344 1:44 م

السعودية وبلاكستون تخططان لآلية استثمار في البنية التحتية بقيمة 40 مليار دولار

الرياض - رويترز

قالت شركة بلاكستون الأمريكية للاستثمار المباشر وصندوق الثروة السيادي الرئيسي في السعودية اليوم السبت (20 مايو/ أيار 2017) إنهما يخططان لتدشين آلية بقيمة 40 مليار دولار للاستثمار في مشروعات البنية التحتية.

ووقعت بلاكستون وصندوق الاستثمارات العامة السعودي مذكرة تفاهم غير ملزمة للمشروع الذي يتوقف على إجراء المزيد من المفاوضات للاتفاق على صيغة نهائية.

وجرى الإعلان عن المشروع المقترح خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرياض والذي قال إنه يريد إعادة بناء البنية الحتية الأمريكية المتداعية.

وقالت الشركة الأمريكية إنها تتوقع أن يجمع البرنامج 40 مليار دولار من الأموال المخصصة للاستثمار، مع مساهمة أولية قدرها 20 مليار دولار من صندوق الاستثمارات السعودي في حين يتم جمع الباقي من مستثمرين آخرين.

ومن خلال هذا التمويل قالت بلاكستون إنها تتوقع استثمار أكثر من 100 مليار دولار في مشروعات البنية التحتية.

وقال ياسر الرميان المشرف على صندوق الاستثمارات العامة السعودي "مساهمتنا هذه تعكس نظرتنا الإيجابية لمبادرات البنية التحتية الطموحة في الولايات المتحدة الأمريكية كما أعلن عنها الرئيس ترامب".

وقال هاملتون جيمس رئيس بلاكستون "الاستثمار في هذا الجانب سيخلق وظائف ذات أجر جيد للأمريكيين كما سيوفر الأساس اللازم لنمو اقتصادي أقوى وطويل المدى".

1337 1:37 م

الجبير: اتفاقات بأكثر من 380 مليار دولار بين السعودية والولايات المتحدة

الرياض - أ ف ب

اعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم السبت (20 مايو/ أيار 2017) ان المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة توصلتا الى اتفاقات في مجالات عدة بينها التسليح بلغت قيمتها اكثر من 380 مليار دولار.

وقال الجبير في مؤتمر صحافي مشترك عقده في الرياض مع نظيره الاميركي ريكس تيلرسون ان البلدين وقعا "سلسلة اتفاقات (...) قيمتها الاجمالية اكثر من 380 مليار دولار". وقد تم التوصل اليها في اليوم الاول من زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى السعودية.

واضاف "نتوقع ان تؤدي هذه الاستثمارات على مدى السنوات العشر المقبلة الى خلق مئات الاف الوظائف في الولايات المتحدة والمملكة السعودية"، مجددا القول ان زيارة ترامب "تاريخية".

وكان مسؤول في البيت الابيض اعلن في وقت سابق عن عقود تسليح اميركية للسعودية بقيمة 110 مليارات دولار.

كما اعلنت وكالة الانباء الرسمية السعودية عن توقيع اكثر من 30 عقدا في مجالات عدة. وذكر الحساب الرسمي لزيارة ترامب في تويتر والذي تديره الرياض ان قيمة هذه العقود بلغت 280 مليار دولار.

وفي هذا الاطار، اعلنت شركة "ارامكو" عملاقة النفط السعودي انها وقعت مذكرات تفاهم واتفاقات مع شركات اميركية بقيمة 50 مليار دولار.

1324 1:24 م

بسفره إلى الخارج... ترامب يسعى لتفادي تبعات عزل كومي

الرياض - رويترز

بينما كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقلع بطائرته الرئاسية وصل أحدث خبر سيء لمساعديه عبر رسائل البريد الإلكتروني وهو تقرير بأن ترامب أبلغ مسئولين روسا بأن مدير مكتب التحقيقات الاتحادي المعزول "إف.بي.آي" جيمس كومي كان "شخصاً مختلاً عقلياً".

وسارع المسئولون المرافقون للرئيس في رحلته إلى الرياض للتنسيق مع العاملين في البيت الأبيض بواشنطن، وزملائهم الذين كانوا قد وصلوا للتو إلى العاصمة السعودية من أجل الرد على التقرير الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" عن كومي.

وتزامن ذلك مع مفاجأة ثانية فجرتها واشنطن بوست التي قالت إن تحقيقاً اتحادياً في صلات روسيا بحملة ترامب في العام الماضي توصل إلى مسؤول حالي في البيت لأبيض لم تنشر اسمه.

وسعى كبير موظفي البيت الأبيض رينس بريبوس للتقليل من أهمية هذين التقريرين اللذين أثارا تشويشا. وقال للصحفيين المرافقين لترامب على متن الطائرة إن الرئيس قضى رحلته في مطالعة الصحف ولقاء مستشاري الأمن القومي وغيرهم من الموظفين للحصول على معلومات بشأن الجولة ثم أخذ سنة من النوم.

 

"الناس يصابون بالهستيريا"

وتشمل جولة ترامب ومدتها تسعة أيام زيارة أربع دول. وواصل موظفو البيت الأبيض مهامهم بمحاولة التركيز على جولة ربما تسفر عن تحقيق بعض الإنجازات المهمة رغم وابل الأخبار السيئة.

وقال أحد كبار معاوني ترامب لرويترز "نركز على ذلك. الإعلام سيظل يتحدث... والناس يصابون بالهستيريا للأسباب ذاتها... لكن كثيراً من الأشخاص لا يركزون على سباق الخيول اليومي ويطمئنون فقط على أن أهداف الرئيس يجري متابعتها في خضم ذلك".

وهذه أطول فترة يقضيها ترامب بعيداً عن البيت الأبيض منذ توليه منصبه في 20 يناير/ كانون الثاني.

وينضم لترامب في هذه الرحلة عدد من المعاونين الذين كانوا على خلاف في الماضي لكنهم قرروا تنحية خلافاتهم جانبا في محاولة لتعزيز أجندة ترامب. ومن هؤلاء صهره جاريد كوشنر والخبير الاستراتيجي ستيف بانون.

وكان لإقالة كومي وتعيين مستشار خاص للتحقيق بشأن علاقات روسيا أثر على أجندة ترامب.

وقال جمهوري مقرب من البيت الأبيض "أعتقد أن هذه الجولة الخارجية هي أمر كانوا يتطلعون إليه جميعا لأنها تغير (مسار) الرواية. ستكسبهم مزيدا من الوقت".

وعلى الرغم من أن ترامب أبدى استياءه في أحاديث خاصة من موظفي البيت الأبيض شكك المصدر في حدوث تغيير كبير في الفريق الرئاسي قريباً.

وقال المصدر إنه ربما تجرى بعض التغييرات في فريق الاتصالات لجعل البيت الأبيض أكثر قدرة على الرد بشكل أسرع على التقارير التي تُنشر.

1320 1:20 م

ترامب من السعودية: "كان ذلك يوماً رائعاً"

الرياض - د ب أ

وصف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يومه الأول في السعودية، اليوم السبت (20 مايو/ أيار 2017)، بأنه "يوم رائع"، بعد أن وقع البلدان عدة اتفاقات استثمارية بقيمة 280 مليار دولار أمريكي.

وقال ترامب، وفقا للصحافيين المرافقين للرئيس خلال زيارته "لقد كان ذلك يوماً رائعاً، استثمارات هائلة في الولايات المتحدة. استثمارات بمئات المليارات من الدولارات إلى داخل الولايات المتحدة، والوظائف والوظائف والوظائف".

وبعد اجتماعه مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، عقد ترامب اجتماعا مع ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن نايف.

وكان الملك سلمان والرئيس ترامب وقعا في بداية لقائهما في قصر اليمامة بالرياض، في وقت سابق من اليوم السبت، اتفاقية أطلق عليها اسم "الرؤية الاستراتيجية المشتركة بين البلدين ".

وشهد الزعيمان التوقيع على عدة اتفاقيات بين البلدين قدر إجماليها بحوالي 280 مليار دولار، ينتظر أن توفر مئات آلاف الوظائف في البلدين، إلا أن البيت الأبيض أعلن في وقت سابق أن "قيمة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعت بين الرياض وواشنطن تقدر بحوالي 350 مليار دولار في 10 سنوات".

وأعلن البيت الأبيض في وقت سابق اليوم "عن اتفاقيات دفاعية بين المملكة والولايات المتحدة الامريكية تقدر قيمتها بحوالي 110 مليارات دولار".

وقالت واشنطن إن "الاتفاقيات مع السعودية ستدعم أمن الخليج ضد تهديدات إيران والإرهاب الإقليمي".

1126 11:26 ص

رؤية سوفت بنك يجمع أكثر من 93 مليار دولار ويصبح أكبر صندوق في العالم

الرياض - رويترز

قال صندوق رؤية سوفت بنك أكبر صندوق للاستثمار في العالم اليوم السبت (20 مايو/ أيار 2017) إنه جمع أكثر من 93 مليار دولار للاستثمار في قطاعات التكنولوجيا مثل الذكاء الصناعي والروبوتات.

والصندوق مدعوم من مجموعة سوفت بنك اليابانية وصندوق الثروة السيادي الرئيسي في السعودية.

وقال صندوق رؤية سوفت بنك في بيان "المرحلة المقبلة من ثورة المعلومات جارية، وبناء المؤسسات التي ستجعل ذلك ممكنا سيتطلب استثمارات ضخمة على المدى الطويل وعلى نطاق كبير غير مسبوق".

وبجانب سوفت بنك وصندوق الاستثمارات العامة السعودي يضم المستثمرون في الصندوق الجديد شركة مبادلة للاستثمار بأبوظبي، التي رصدت 15 مليار دولار لصندوق رؤية سوفت بنك، وشركة آبل.

          

1117 11:17 ص

أسلحة أميركية بـ 110 مليارات دولار للسعودية

الرياض - أ ف ب

اعلن مسؤول في البيت الابيض اليوم السبت (20 مايو/ أيار 2017) عن عقود تسليح اميركية للمملكة العربية السعودية بقيمة 110 مليارات دولار، في اليوم الاول لزيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى الرياض، هدفها التصدي لـ "تهديدات" ايران ودعم جهود المملكة في "مكافحة الارهاب".

وقال المسؤول ان ترامب ووزير خارجيته ريكس تيلرسون "سيحضران حفل توقيع (...) لنحو 110 مليارات دولار من مبيعات الاسلحة" الى السعودية، الحليف التاريخي للولايات المتحدة.

واوضح ان مبيعات الاسلحة التي تشمل معدات دفاعية وخدمات صيانة "تدعم امن السعودية ومنطقة الخليج على المدى الطويل في مواجهة التهديدات الايرانية".

وتابع ان المبيعات تهدف ايضا الى "تعزيز قدرات المملكة في المساهمة في عمليات مكافحة الارهاب في المنطقة، ما يخفف من الثقل الملقى على القوات الاميركية في تنفيذ تلك العمليات".

وراى المسؤول ان الاتفاق على المبيعات "يظهر التزام الولايات المتحدة بشراكتها مع السعودية والشركاء الخليجيين، واتاحة فرص إضافية للشركات الاميركية في المنطقة وخلق عشرات آلاف الوظائف الجديدة في قطاع الصناعة الدفاعية الاميركية".

في موازاة ذلك، شهد "منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي الأمريكي" الذي اقيم في الرياض تزامنا مع زيارة ترامب التوصل إلى اتفاق "خطاب نوايا" مع شركة "لوكهيد مارتن" للاستثمار بقيمة ستة مليارات دولار في مجال تجميع 150 طائرة مروحية من طراز "بلاك هوك" في السعودية.

وكانت المملكة العربية السعودية، إحدى أكثر الدول إنفاقاً على الأمن والدفاع، أعلنت هذا الاسبوع تأسيس شركة صناعات عسكرية جديدة، آملة في أن تتحوّل هذه الشركة الى واحدة من أكبر شركات الصناعات العسكرية في العالم في غضون سنوات.

وفي نيسان/ابريل، قال المعهد الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم (مستقل) ان السعودية حلت عام 2016 في المرتبة الرابعة على مستوى العالم من ناحية الانفاق العسكري بعقود بلغت قيمتها 63,7 مليار دولار.

وزيارة ترامب الى السعودية هي اول زيارة رسمية خارجية له منذ تسلمه منصبه في كانون الثاني/يناير الماضي.

وبعد سنوات من الفتور في ظل ادارة باراك اوباما على خلفية الاتفاق النووي مع طهران، وجدت دول الخليج في ترامب حليفاً تعيد معه بناء العلاقة التاريخية مع واشنطن.

وتتهم السعودية جارتها إيران بالتدخل في شؤون دول المنطقة. وتجد الرياض في ادارة ترامب آذاناً صاغية تتفاعل مع قلقها من "التدخلات الايرانية"، خصوصا مع تكثيف مسؤولي هذه الادارة اتهاماتهم لطهران بزعزعة استقرار المنطقة وتلويحهم باتخاذ اجراءات بحق الجمهورية الاسلامية.

لكن طهران تنفي الاتهامات السعودية لها، وتتهم في المقابل الرياض بدعم جماعات إسلامية متطرفة.

وتقود الرياض في اليمن المجاور منذ آذار/مارس 2015 تحالفاً عسكرياً عربياً في مواجهة المتمردين الحوثيين الذين تتهمهم بتلقي دعم من طهران.

937 9:37 ص

البيت الأبيض: أميركا بصدد توقيع صفقات عسكرية بقيمة نحو 110 مليارات دولار دعما لاحتياجات السعودية الدفاعية

مسؤول بالبيت الأبيض: أميريكا بصدد توقيع صفقات عسكرية بقيمة نحو 110 مليارات دولار في شكل إعلان نوايا دعما لاحتياجات السعودية الدفاعية

921 9:21 ص

بدء أعمال القمة السعودية الاميركية بين العاهل السعودي وترامب

الرياض - أ ف ب

انطلقت في قصر اليمامة في الرياض اعمال القمة السعودية الاميركية بين الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس دونالد ترامب بحضور كبار مسؤولي البلدين، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وجلس الملك سلمان وترامب وجها لوجه بين أعضاء الوفدين حول طاولة مستطيلة في بداية المحادثات التي من المفترض ان تتطرق الى قضايا اقليمية والى الروابط السياسية والاقتصادية بين الحليفين التاريخيين.

814 8:14 ص

اتفاق سلاح أمريكي سعودي يشمل تجميع 150 طائرة بلاكهوك في السعودية

الرياض - رويترز

قال بيان رسمي إن اتفاق سلاح أمريكيا سعوديا من المقرر توقيعه اليوم السبت (20 مايو / أيار 2017) يتضمن تعهدا بتجميع 150 طائرة هليكوبتر لشركة لوكهيد مارتن من نوع بلاكهوك في السعودية.

وأوضح البيان أن من المتوقع أن تتيح صفقة البلاكهوك البالغة قيمتها ستة مليارات دولار حوالي 450 فرصة عمل في السعودية.

652 6:52 ص

العاهل السعودي: زيارة ترامب ستعزز "تعاوننا الاستراتيجي" وستؤدي إلى الأمن والاستقرار العالمي

قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم السبت (20 مايو / أيار 2017) إن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمملكة ستعزز التعاون بين البلدين وستحقق الأمن العالمي.

وكتب الملك سلمان في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر باللغتين العربية والإنجليزية يقول "نرحب بفخامة الرئيس الأمريكي في المملكة. ستعزز زيارتكم تعاوننا الإستراتيجي، وستحقق الأمن والاستقرار للمنطقة والعالم".

406 4:06 ص

الرئيس المصري يتوجه إلى السعودية للمشاركة في القمة العربية الإسلامية الأميركية

القاهرة – د ب أ

توجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على رأس وفد اليوم السبت (20 مايو / أيار 2017) إلى الرياض في زيارة للمملكة العربية السعودية تستغرق يومين يشارك خلالها في فعاليات القمة العربية الإسلامية الأمريكية المقرر عقدها غدا الأحد.
 
وتأتي مشاركة الرئيس المصري في القمة تلبية لدعوة تسلمها السبت الماضي من خادم الحرمين الشريفين لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية، التي ستعقد بالمملكة العربية السعودية غدا الأحد بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب وصل الى مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض اليوم في بداية اول جولة خارجية له كرئيس للولايات المتحدة.
 
وتشهد العاصمة السعودية الرياض عقد ثلاث قمم دولية، يجتمع خلالها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع قادة الدول الإسلامية والعربية لصياغة رؤية مشتركة بين الولايات المتحدة وشركائها.

وحسب الموقع الرسمي للقمم الثلاث، والذي أطلقته السعودية، سيلتقي في الرياض زعماء وقادة 55 من الدول العربية والإسلامية، في اطار قمة سعودية أمريكية، وقمة خليجية أمريكية، إضافة إلى قمة إسلامية عربية أمريكية.




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً