العدد 5369 - الجمعة 19 مايو 2017م الموافق 23 شعبان 1438هـ

هيئة الثقافة تختتم فعالياتها بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

20 مايو 2017

اختتمت هيئة البحرين للثقافة والآثار اليوم السبت (20 مايو/ أيار 2017) فعالياتها بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف، وذلك عبر تقديم ورش عمل تعليمية للأطفال بعنوان "رحلة استكشاف وتعلم الحرف اليدوية"، وذلك في متحف البحرين الوطني. وتعرّف الأطفال خلال ورش العمل على معلومات مختلفة متعلقة بتاريخ مملكة البحرين كما وتعلموا مهارات إبداعية ومفيدة.

وكانت هيئة الثقافة قد قدّمت منذ 18 مايو الجاري أنشطة متنوعة بهذه المناسبة بدأت مع ورش عمل من تنظيم نادي أنكيرو في متحف موقع قلعة البحرين صاحبتها فقرات فنية لفرقة موسيقية بالتعاون مع مدرسة الروابي الخاصة، ومن ثم تقديم حفل أوبرالي في المتحف الوطني للمغني روبيرتو كريسكا وعازف البيانو جيانفرانكو بابالاردو فيوموارا بالتعاون مع السفارة الإيطالية في المملكة.

كما واستثمرت هيئة البحرين للثقافة والآثار هذه المناسبة السنوية، ففتحت أبواب متاحفها مجانًا للجمهور )متحف البحرين الوطني، متحف موقع قلعة البحرين، متحف قلعة الرفاع، متحف البريد، ومركز زوار مسجد الخميس) ، في بادرةٍ تهدف إلى التوعية بأهمية المتاحف ودورها في الحفاظ على الإرث الإنساني والحضاري للأوطان. كما تمكن زوار متحف البحرين الوطني بالتحديد الاطلاع على ملامح مشروع طريق اللؤلؤ من خلال زيارة المعرض الخاص بالمشروع، والذي يستمر حتى 4 أغسطس من العام الجاري.

تجدر الاشارة إلى أن العالم يحتفل سنوياً ومنذ عام 1977 بـ"اليوم العالمي للمتاحف"، ويتم اختيار موضوعٍ عام للاحتفالية من قبل المجلس الدولي للمتاحف، وقد اختير هذا العام عنوان " المتاحف وتاريخ النزاعات: سرد ما لا يقال في المتاحف"، بهدف إلقاء الضوء على الجانب الآخر للمتاحف، فالمتاحف عدا عن كونها تعرض دلائل مادية قيّمة على حضارات الأرض وتاريخها، تسهم بشكلٍ فاعلٍ في مد جسورٍ بين الشعوب والثقافات المختلفة حول العالم، وتفتح آفاقًا جديدة لمعرفة الآخر .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً