العدد 5369 - الجمعة 19 مايو 2017م الموافق 23 شعبان 1438هـ

وزير الطاقة والصناعة القطري: وضع سوق النفط يدعو إلى التفاؤل

أعلن وزير الطاقة والصناعة القطري محمد بن صالح السادة أنه بعد قرابة ثلاث سنوات من تراكم المخزون العالمي من النفط، بدأت عودة التوازن إلى السوق، وجاء ذلك في بيان صحفي صادر عن وزارة الطاقة مساء السبت (20 مايو/ أيار 2017) وتلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه.

وأضاف السادة: "أن السبب وراء هذا التحول هو الالتزام شبه الكامل بحصص الإنتاج من جانب الدول المنتجة من داخل منظمة أوبك وحلفائها من خارج المنظمة ".

وكانت الدول الأعضاء في المنظمة بالإضافة إلى إحدى عشرة دولة منتجة من خارجها، قد اتفقت نهاية العام الماضي على خفض إنتاجها مجتمعة بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا، فيما عرف باسم "اتفاقيات فيينا".

وقال السادة أن "النتائج منذ بداية العام الجاري أظهرت التزاماً كاملا وغير مسبوق من جانب دول المنظمة، والتزاما كبيرا من الدول المشاركة في الاتفاق من خارجها"، معربا عن تفاؤله بأن تمديد العمل بالاتفاق إلى النصف الثاني من العام الحالي سوف يؤدي إلى تحسين وضع السوق، نظرا للارتفاع المتوقع في الطلب على النفط خلال تلك الفترة، مع التحسن الملحوظ الذي يشهده الوضع الاقتصادي العالمي.

كما أكد أن تمديد العمل بالاتفاق إلى الربع الأول من عام 2018 ستكون له فوائده الإيجابية، علما بأنها فترة ينخفض فيها عادة الطلب على النفط.

وقد أعلنت بعض الدول المنتجة خلال الأيام القليلة الماضية عن تأييدها لمقترح تمديد العمل بالاتفاق. ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن القرار النهائي في وقت لاحق من هذا الأسبوع، خلال الاجتماع العادي لمنظمة أوبك المقرر عقده في فيينا يوم الخميس المقبل، ويعقبه اجتماع مشترك بين الدول الأعضاء بالمنظمة والدول المشاركة في الاتفاق من خارجها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً