العدد 5371 - الأحد 21 مايو 2017م الموافق 25 شعبان 1438هـ

«يو ستارت أبس» و«كوربوريت هب (CH9)» تطلقان «1001 فكرة ناشئة» في البحرين لتعزيز روح المبادرة

المبادرة تهدف إلى تحويل ريادة الأعمال إلى علم يطبق وينفذ
المبادرة تهدف إلى تحويل ريادة الأعمال إلى علم يطبق وينفذ

انضمت شركة CH9 أحد مسرعات الأعمال التجارية في البحرين إلى شركة YoStartups المعترف بها عالمياً والتي توفر الدعم في مرحلة مبكرة لبناء وتوسيع نطاق الشركات الناشئة المساهمة في ساحة ريادة الأعمال النابضة بالحياة، ويهدف كل من YoStartups وكوربريت هب (CH9) إلى زيادة معدل نجاح الشركات الناشئة وتسريع وتيرة الابتكار في البحرين من خلال تحويل ريادة الأعمال إلى علم يطبق وينفذ.

ستلهم أفكار «YoStartups» الناشئة الشباب في البحرين لاتخاذ الطريق المبتكر لبناء الأعمال التجارية، حيث ستقدم CH9 الدعم اللازم للبنية التحتية إلى جانب مساعدة الشباب على الحصول على التمويل.

وفي هذا الصدد، قال أحد المؤسسين المشاركين لمسرعة الأعمال والمدير العام لـ (CH9)، محمد الطواش: «كل من YoStartups وCH9 لديهما القيم الأساسية التي تشجعهما على العطاء للمجتمع من خلال منح الشباب إمكانية الوصول إلى أفكار قابلة للتطوير على مستوى عالمي، ونحن نشجع عقولهم على الأفكار المبتكرة، حيث يحصل رواد الأعمال في البحرين على دعم قوي من شركائنا مما يساهم في بناء بنية قوية عالمية لريادة الأعمال في البحرين».

تركّز كل من YoStartups و CH9 على التقنية كونها المجال الأسرع نمواً حالياً، حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي العالمي اليوم حوالي 100 تريليون دولار، ويشكل قطاع التقنية (تقنية المعلومات والاتصالات) نحو 4.5 في المئة من ذلك، مقابل 2 في المئة فقط في عام 1992، وإذا استمر هذا المعدل بمعدلات النمو الحالية فإن قطاع التكنولوجيا سيصعد ليشكل 8 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي خلال الفترة من 15 إلى 20 في السنوات المقبلة، ومن المتوقع أن يصل النمو العالمي إلى حوالى 2.6 فى المئة مما يعنى أن قطاع التقنية يتسع بوتيرة ضعف الاقتصاد العالمي.

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة YoStartups جابريت سيثي «إن رؤيتنا هي تعزيز نظام ريادة الأعمال في البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي من خلال توفير منصة تدعم وتدرس وتشجع وتلهم أصحاب المشاريع لاتخاذ الخطوات الجريئة والضرورية للابتكار وخلق وتقاسم الازدهار في بلدانهم».

وتشمل بعض الأفكار الناشئة 1001 من YoStartups خطط الأعمال المنظمة وتطبيقات تدريبية عقلية على صفحة الويب وشبكة اجتماعية للأطباء وتطبيق على شبكة الإنترنت لتقسيم فواتير المطاعم وخزائن ذكية لشركات التجارة الإلكترونية ونظام إدارة الأداء مبني على الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى العديد من الأفكار الجذابة اجتماعياً، وتقترح YoStartups نهجاً علمياً لإنشاء وإدارة الشركات الناشئة، وهذا ما سيحفز رجال الأعمال الشباب بكيفية البدء وكيفية تحقيق النتيجة من خلال استهداف الفئة المنشودة.

وأضاف جاريث سيتي «بمجرد أن ينضم رجل أعمال فردي أو فريق من الشباب إلى فريق الأفكار 1001 فإنهم يبدأون في دورة ريادة الأعمال، ومن خلال منحهم فكرة ريادية جديدة كل أسبوع، فإننا نساعدهم على اقتناص أفضل الأفكار التجارية القابلة للتطوير والاستمرار».

الفائز من هذه الدورات سيقوم بالتقدم بطلب للحصول على الدورة التدريبية الخاصة بكيفية تسريع سير الأعمال لريادة الأعمال في البحرين، وإذا تأهل على الرغم من صعوبة الأمر لمحدودية المقاعد وعملية الاختيار الصارمة، فإنه سيشارك في ورشة عمل من شأنها مساعدة الفرد في صقل فكرة أعماله أكثر من ذلك، والجدير بالذكر بأن البرنامج يأخذ دفعة واحدة كل ستة أشهر.

ووفقاً لمحمد الطواش «تساعد CH9 الشركات الناشئة مع استراتيجية الدخول إلى السوق للاستفادة من المجالات الجديدة، نحن نهتم اهتماماً عميقاً وملتزماً في تطوير أعمالهم وتقديم دعم واسع النطاق».

وتشمل فوائد الانضمام إلى 1001 فريق الأفكار 1001 الوصول إلى مساحات العمل المشترك وشبكة واسعة من الموجهين المحليين والإقليميين والدوليين، وبالإضافة إلى ذلك، سيتمكن المشاركون من الوصول إلى عدد من الخدمات المجانية من شركاء CH9، وشركاء التسريع الدولي في جميع أنحاء العالم، والوصول إلى المستثمرين ورؤوس المال الاستثمارية.

وتشير التقارير إلى أن البحرين، قد قطعت شوطاً طويلاً من أول دورة تدريبية في ريادة الأعمال في عام 2011، وقد ساهم اليوم النظام البيئي المحلي للمؤسسات التعليمية والمستثمرين الملاك والمسرعات والحاضنات جنباً إلى جنب مع مبادرة الحكومة في خلق ثقافة حيوية لريادة الأعمال في البلاد، حيث سرع مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين بمبادرته «البحرين لريادة الأعمال» وتيرة تطوير الشركات الناشئة في البلاد، وقد جاء تعاون CH9 و Yostartups في الوقت الذي تحاول فيه البلاد بالفعل تبني أفضل الممارسات الدولية في ثقافة ريادة الأعمال من دول أخرى.

وقد اتخذت كل من Yostartups و CH9 نهجاً شاملاً لتطوير النظام البيئي الخاص بريادة الأعمال من خلال تقديم الأفكار التجارية المنظمة الخاصة بمجال التقنية لرجال الأعمال الشباب، ويدعم ذلك مجموعة من الخدمات لبناء القدرات والتدريب والإرشاد والتمويل بحيث يمكن لرواد الأعمال ترجمة الأفكار الناشئة إلى مشاريع تجارية ناجحة والمساهمة في جعل البحرين أقوى وأكثر حيوية.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة Yostartups، جابريت سيثي «أن الأفكار الأصلية تخرج من أماكن غير متوقعة بطرق غير متوقعة إذا توافرت لرواد الأعمال الشباب البيئة المحفزة، حيث هذه هي الطريقة التي بدأ منها سيليكون فالي، لم يحدث ذلك بين عشية وضحاها، ولكن بني على مدى عقود من الاستثمار الاستراتيجي المدعوم برؤية لا هوادة فيها للاقتصاد يحركها الابتكار، ومن خلال الشراكة مع CH9 وإعطاء الشباب فرصة الوصول إلى نادي 1001 فكرة لريادة الأعمال فإننا نعتقد أننا سنتمكن من تعقب النظام البيئي الريادي في البحرين».

العدد 5371 - الأحد 21 مايو 2017م الموافق 25 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً