العدد 5371 - الأحد 21 مايو 2017م الموافق 25 شعبان 1438هـ

توقيف استاذين مضربين عن الطعام في تركيا

اوقفت السلطات التركية اليوم الإثنين (22 مايو/ أيار 2017) استاذين تركيين ينفذان اضرابا عن الطعام منذ أكثر من شهرين للاحتجاج على إقالتهما بقرار حكومي، على ما نقل الاعلام.

ففي اعقاب محاولة الانقلاب في 15 يونيو/ حزيران بدأت السلطات التركية حملة تطهير واسعة النطاق استهدفت من تتهمهم بالولاء للداعية فتح الله غولن الذي تعتبره مدبر الانقلاب، وطاولت قطاعات واسعة في الادارة.

وشمل الطرد الاستاذة الجامعية نورية غولمن والاستاذ الابتدائي سميح اوزاكشا، اللذين بدآ اضرابا عن الطعام قبل 75 يوما، بعد التظاهر اكثر من 100 يوم لاستعادة وظيفتيهما.

واوقفتهما الشرطة في وقت مبكر اليوم (الاثنين) بموجب مذكرتي توقيف صدرتا في نهاية الاسبوع الاخير بحسب قناة ان تي في الاخبارية. ولم تتضح التهم بحقهما على الفور.

اضافت "ان تي في" ان الامن اوقف كذلك زوجة اوزاكشا ومحاميي الاستاذين، الذين حاولوا منع توقيفهما.

وكتبت غولمن على حسابها في موقع تويتر بعد اعلانها ان الشرطة تحاول اقتحام منزلها "لتسقط الفاشية. لتعش مقاومتنا بالاضراب عن الطعام. نريد استعادة وظائفنا. لم ولن نستسلم".

وقال النائب في "حزب الشعب الجمهوري" المعارض نجاتي يلماظ على تويتر ان السلطات اوقفت الاستاذين لتفادي وفاتهما في الاضراب عن الطعام ما قد يثير "تظاهرات جديدة مشابهة لاحداث غيزي".

ويشير بذلك الى اقدام الامن في 31 مايو/ ايار 2013 على طرد مئات المعتصمين بعنف شديد في حديقة غيزي قرب ساحة تقسيم بوسط اسطنبول في اطار مشروع للتخطيط المدني، ما اثار حركة احتجاجات استمرت ثلاثة اسابيع ضد الرئيس رجب طيب اردوغان.

وفي اعقاب محاولة الانقلاب في الصيف الفائت اعتقلت السلطات اكثر من 46 الف شخص اغلبهم من الشرطة او القضاء او التعليم فيما اقالت اكثر من 100 الف او علقت مهامهم.

واثارت هذه الاجراءات قلق منظمات غير حكومية ودول اوروبية نددت بحملة قمع واسعة استهدفت خصوصا الاوساط المتعاطفة مع الاكراد ووسائل الاعلام المعارضة.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً