العدد 5372 - الإثنين 22 مايو 2017م الموافق 26 شعبان 1438هـ

رئيسة الوزراء البريطانية: هجوم مانشستر كان هجوماً إرهابياً

اهم التحديثات

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن الشرطة تعتقد أنها تعرف هوية منفذ هجوم مانشستر، ولكن لن يتم في هذه المرحلة الإعلان عنه.

وأكدت في كلمة مقتضبة اليوم الثلثاء (23 مايو/ أيار 2017) أن الهجوم على حفل موسيقي بمدينة مانشستر كان هجوماً إرهابياً، ووصفته بأنه أحد أسوأ الأعمال الإرهابية التي شهدتها المملكة المتحدة.

وشددت على أن "مواطني هذا البلد لا يمكن أن يقبلوا بالإرهاب". وأكدت أنه تم تعليق الحملة الانتخابية.

1653 4:53 م

رفع مستوى التهديدات الإرهابية في بريطانيا إلى "خطير"

لندن - د ب أ

 قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إنه تم رفع مستوى التهديدات الإرهابية في بريطانيا من "شديد" إلى "خطير".

1205 12:05 م

ثلاثة مسئولين أميركيين: تحديد هوية المشتبه بتنفيذه هجوم مانشستر بأنه سلمان عبيدي

واشنطن - رويترز

 قال مسئولون أميركيون لرويترز اليوم الثلثاء (23 مايو/أيار2017) إنه تم تحديد هوية المشتبه بأنه منفذ الهجوم الانتحاري أمس الاثنين في قاعة حفلات بمدينة مانشستر البريطانية وأضافوا أن اسمه سلمان عبيدي.

وقال اثنان من المسئولين الذين يتواصلون مع السلطات البريطانية إن المشتبه به هو سلمان رمضان عبيدي ويعتقد أنه سافر من لندن إلى مانشستر بالقطار.

وذكر مصدر حكومي أمريكي ثالث أن هوية المفجر الانتحاري تحددت بأنه سلمان عبيدي.

949 9:49 ص

كوتس: واشنطن لم تتحقق بعد من صلة "داعش" بهجوم مانشستر

واشنطن – رويترز

قال دان كوتس مدير المخابرات الوطنية الأميركية اليوم الثلثاء (23 مايو/ أيار 2017) إن الولايات المتحدة لم تتحقق بعد من صلة تنظيم "داعش" بهجوم مانشستر الذي أودى بحياة 22 شخصا رغم إعلان التنظيم المسئولية.

وقال في جلسة أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ "أعلنت داعش مسئوليتها عن هجوم مانشستر رغم أنها تعلن المسؤولية عن كل هجوم تقريبا. لم نتحقق بعد من صلتها" بالهجوم.

948 9:48 ص

شتاينماير يتوجه بالعزاء لملكة بريطانيا بعد هجوم مانشستر

برلين - د ب أ

توجه الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير بالعزاء للملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، في أعقاب الهجوم الإرهابي الذي شهدته مدينة مانشستر البريطانية مساء أمس (الاثنين).

وكتب شتاينماير في خطاب التعازي اليوم الثلثاء (23 مايو/ أيار 2017): "أعرب لكم ولذوي الضحايا وجميع المواطنات والمواطنين البريطانيين، باسم شعبي أيضا، عن خالص التعازي".

وأكد أن الهجوم يعزز الإصرار على التعاون في المضي قدما في مكافحة الإرهاب.

وأضاف في الخطاب: "اتعاطف في هذه الأوقات مع ذوي الضحايا وأصدقائهم وكذلك الجرحى الذين سوف يتحملون عواقب هذا الهجوم طويلا".

يذكر أن رجلا قام بتفجير عبوة ناسفة خلال حفل المغنية الأميركية أريانا جراندي في مدينة مانشستر البريطانية مساء أمس (الاثنين)، ما أسفر عن مقتل 22 شخصا على الأقل وإصابة 59 شخصا.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) اليوم مسئوليته عن الهجوم.

903 9:03 ص

البابا فرنسيس يعبر عن حزنه لهجوم مانشستر "الهمجي"

الفاتيكان - أ ف ب

عبر البابا فرنسيس عن حزنه العميق حيال الهجوم "الهمجي" الذي أودى بحياة 22 شخصا في مانشستر وتبناه تنظيم "داعش"، كما ورد في برقية تعزية صادرة عن الفاتيكان اليوم الثلثاء (23 مايو/ أيار 2017).

وذكرت البرقية أن "قداسة البابا فرنسيس شعر بحزن عميق لدى علمه بالإصابات والموت المأساوي الذي تسبب بها الهجوم الهمجي في مانشستر".

وأضافت أنه "يعبر عن تضامنه النابع من القلب مع جميع الذين تأثروا بهذا العمل العنيف غير المنطقي،" داعيا للمصابين بالشفاء والرحمة للقتلى و"السلام والتعافي والقوة للأمة".

واستهدف الاعتداء الذي وقع ليل أمس الاثنين حفلا موسيقيا في مانشستر بشمال غرب انكلترا ما أسفر عن 22 قتيلا، بينهم طفلة تبلغ من العمر ثماني سنوات.

وأعلن تنظيم "داعش" اليوم (الثلثاء) مسئوليته عن الهجوم فيما أفادت الشرطة أنها ألقت القبض على رجل يبلغ من العمر 23 عاما يعتقد أن له صلة به.

وذكرت الشرطة ان منفذ الاعتداء قتل بينما كان يحاول تفجير "عبوة ناسفة يدوية".

901 9:01 ص

مسئولون طبيون: إصابات بعض الجرحى في هجوم مانشستر ما زالت حرجة

لندن - رويترز

قال مسئولون في القطاع الطبي اليوم الثلثاء (23 مايو/ أيار 2017) إن إصابات بعض الجرحى في هجوم مانشستر ما زالت حرجة وإن أكثر من عشرة أطفال يعالجون بالمستشفى بعد التفجير الانتحاري الذي أودى بحياة 22 شخصا وأصاب العشرات.

وقال جون راوز مدير قطاع الصحة والرعاية الاجتماعية في مانشستر الكبرى "هناك عدد من الأفراد جروحهم خطيرة جدا جدا وتستلزم الرعاية المركزة وهناك مصابون سيبقون في المستشفى لفترة طويلة".

وقال ديفيد راتكليف المدير الطبي لخدمة إسعاف نورث وست "نُقل 12 طفلا إلى مستشفى رويال مانشستر للأطفال... واستقبل المستشفى الآخر بالغين في الأساس، كما توجه آخرون سيرا على الأقدام إلى مراكز مختلفة بعضهم أطفال".

812 8:12 ص

ترامب يشجب هجوم مانشستر ويقول إن منفذيه "أشرار خاسرون"

بيت لحم (الضفة الغربية) – رويترز

قدم الرئيس الأميركي دونالد ترامب تعازيه اليوم الثلثاء (23 مايو/ أيار 2017) في ضحايا هجوم انتحاري في مانشستر أسفر عن مقتل 22 شخصا وقال إن مدبري الهجوم "أشرار خاسرون في الحياة".

وقال ترامب الذي تحدث بعد محادثاته مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيت لحم بالضفة الغربية إن الولايات المتحدة "متضامنة تماما" مع الشعب البريطاني.

وعبر ترامب عن "أخلص التعازي" لأسر الضحايا.

وتابع "قتل أشرار خاسرون في الحياة الكثير من الأبرياء ممن هم في عمر الزهور الذين كانوا يحيون ويستمتعون بحياتهم".

وقال ترامب "مجتمعنا لا يمكن أن يتغاضى عن استمرار إراقة الدماء هذه. لا يمكننا تحمل لحظة أخرى من قتل أناس أبرياء".

وتابع "الإرهابيون والمتطرفون والذين يقدمون لهم العون ويوفرون لهم سبل الراحة يجب أن يخرجوا من مجتمعنا للأبد. لا بد من محو هذا الفكر الخبيث، وأنا أعني محوه تماما".

ويزور ترامب القدس والضفة الغربية في إطار جولته الخارجية الأولى منذ توليه الرئاسة في يناير/ كانون الثاني.

وأدان أيضا عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هجوم مانشستر.

803 8:03 ص

رئيس وزراء إيطاليا: مجموعة السبع ستتعهد بمحاربة الإرهاب بعد هجوم مانشستر

روما – رويترز

قال باولو جنتيلوني رئيس وزراء إيطاليا اليوم الثلثاء (23 مايو/ أيار 2017) إن اجتماع زعماء دول مجموعة السبع الذي يعقد في صقلية الأسبوع الجاري سيتعهد بمحاربة الإرهاب في أعقاب التفجير الانتحاري الذي أودى بحياة 22 شخصا في مانشستر بإنجلترا.

وأضاف للصحافيين أن زعماء الدول الأعضاء في مجموعة السبع سيجتمعون في تاورمينا بداية من يوم الجمعة وسيبعثون "بأقوى رسالة ممكنة بتعهد موحد واستثنائي ضد الإرهاب".

وقال جنتيلوني إنه سيتحدث بعد وقت قصير هاتفياً مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لإبداء تضامن وتعازي إيطاليا، مضيفا أنه ليست هناك أي أنباء في الوقت الحالي عن مقتل أو إصابة إيطاليين في الهجوم.

وتابع أنه في اجتماع مجموعة السبع "ستتاح لنا الفرصة كي نكرر معا أن الأعمال الجبانة التي تدمر حياة الشبان لن تنتصر على حريتنا".

747 7:47 ص

"داعش" يعلن مسئوليته عن هجوم مانشستر

القاهرة – رويترز

نشر تنظيم "داعش" بياناً على تطبيق تليجرام يعلن فيه مسئوليته عن هجوم مانشستر أرينا أمس الإثنين (22 مايو/ أيار 2017) قائلاً إنه تم بتفجير عبوات ناسفة.

وجاء في البيان "تمكن أحد جنود الخلافة من وضع عبوات ناسفة وسط تجمعات للصليبيين في مدينة مانشستر البريطانية".

 

743 7:43 ص

هجوم مانشستر يدفع إلى إعادة النظر في الإجراءات الأمنية على مستوى العالم

طوكيو، سنغافورة – رويترز

تدرس دول من الولايات المتحدة إلى اليابان وسنغافورة تشديد إجراءات الأمن قبل المناسبات الرياضية والترفيهية الكبرى في أعقاب هجوم انتحاري في بريطانيا أسفر عن مقتل 22 شخصا على الأقل.

ودعت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي لاجتماع طارئ مع قادة أجهزة المخابرات بشأن أعنف هجوم تشهده البلاد منذ أن قتل أربعة مسلمين بريطانيين 52 شخصا في تفجيرات انتحارية في شبكة المواصلات بلندن في يوليو/ تموز عام 2005.

وقالت وزارة الأمن الداخلي الأميركية إنها تتابع عن كثب تداعيات هجوم ليل الاثنين في ختام حفل للمغنية الأمريكية أريانا جراندي في مانشستر وإن الأميركيين قد يشهدون تصعيدا في إجراءات الأمن في المناسبات العامة.

وقالت اليابان إنها بدأت في جمع المعلومات.

وقال يوشيهيد سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني للصحافيين "عززنا موقفنا بتأسيس وحدة لجمع المعلومات مختصة بالإرهاب الدولي".

وفي سنغافورة قال منظمو حفل المغنية الأميركية بريتني سبيرز المقرر إقامته في يونيو/ حزيران إنهم يدرسون اتخاذ المزيد من الإجراءات.

وقال يوجيش مهتا المدير بمجموعة (آي.أم.إي انترتينمنت جروب) "ندرس بالتأكيد تشديد إجراءات الأمن".

وأضاف "جميع حفلاتنا حاصلة على تصاريح من الشرطة. وعادة ما تنصح جهة إصدار التصاريح بالإجراءات التي يتعين اتخاذها وعدد الحرس المسلحين المطلوب. لذلك نعمل معا عن كثب".

وأجرت سنغافورة، التي تستضيف قمة أمنية في الفترة من الثاني إلى الرابع من يونيو حزيران تضم قادة الدفاع والجيوش من مناطق آسيا والمحيط الهادي، تعديلات على قانون النظام العام الشهر الماضي.

ويطالب التعديل منظمي المؤتمرات والاحتفالات بإبلاغ الشرطة قبل شهر مع موعد الحدث إذا ما كانوا يتوقعون حضور أكثر من خمسة آلاف شخص. وقد ترفض الشرطة التصريح بالتجمع إذا كان له غاية سياسية مباشرة أو يتعلق بأجانب.

 

هونغ كونغ في حالة تأهب بالفعل

وقالت شركة اجياورلد اكسبو في هونج كونج التي تنظم حفلا لأريانا جراندي في سبتمبر/ أيلول المقبل إنها ستعزز إجراءات الأمن في جميع الحفلات والأحداث التي تنظمها.

وأضافت الشركة في بيان أنها ستضع أجهزة كشف عن المعادن وتستعين بكلاب بوليسية إلى جانب تفتيش الحقائب.

وهونج كونج في حالة تأهب بالفعل قبيل زيارة متوقعة للرئيس الصيني شي جين بينغ في ذكرى مرور 20 عاما على تسليم المدينة لبكين يوم الأول من يوليو وهو الموعد المقرر أن يؤدي فيه الحاكم الجديد للمستعمرة البريطانية السابقة اليمين.

وفي تايبه عاصمة تايوان التي تستضيف دورة الألعاب الصيفية للجامعات في أغسطس آب قال مسئولون إنهم بالفعل على أعلى مستوى من الاستعداد.

وقال روني يانج المتحدث باسم الدورة "سنعزز الإجراءات بدرجة أكبر بعد الهجمات الإرهابية في الخارج مثل هجوم مانشستر".

732 7:32 ص

مكتب الرئاسة: فرنسا تحشد جهودها لمساعدة بريطانيا بعد هجوم

باريس – رويترز

قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الثلثاء (23 مايو/ أيار 2017) بعد اتصال هاتفي استمر عشر دقائق بين ماكرون ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إنه ابلغها بأنه حشد كل جهود التعاون لمساعدة بريطانيا في حربها على الإرهاب.

وقال مسئول مقرب من ماكرون إن من المقرر أن يزور الرئيس في وقت لاحق اليوم مقر السفارة البريطانية في باريس الذي يبعد بضع خطوات فقط عن القصر الرئاسي.

720 7:20 ص

الملكة إليزابيث تعرب عن صدمتها إزاء وقوع انفجار مانشستر

لندن - د ب أ

أعربت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا عن صدمتها إزاء وقوع انفجار في قاعة مانشستر آرينا مساء أمس الإثنين (22 مايو/ أيار 2017)، مما أسفر عن مقتل 22 شخصا .

وجاء في بيان لقصر بكنجهام نشر على صفحته على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي " الدولة بأكملها تشعر بالصدمة لوقوع قتلى ومصابين من الكبار والشباب الذين كانوا يستمتعون بحفلة غنائية أمس الاثنين في مانشستر ".

وأضاف البيان " أعلم إنني أتحدث بلسان الجميع في التعبير عن خالص مواساتي لجميع الذين تأثروا بهذا العمل المروع، وخاصة أسر وأصدقاء الذين لقوا حتفهم أو أصيبوا".

700 7:00 ص

القبض على شاب عمره 23 سنة فيما يتصل بهجوم مانشستر

لندن – رويترز

قالت الشرطة البريطانية إنها ألقت القبض على شاب في الثالثة والعشرين من عمره فيما يتصل بهجوم مانشستر الذي أوقع 22 قتيلا وعشرات الجرحى.

وقالت شرطة مانشستر الكبرى على تويتر اليوم الثلثاء (23 مايو/ أيار 2017) "فيما يتعلق بحادث الليلة الماضية في مانشستر أرينا، يمكننا أن نؤكد القبض على شاب عمره 23 عاما في جنوب مانشستر".

655 6:55 ص

البيت الأبيض: ترامب اتصل بماي لتعزيتها في ضحايا هجوم مانشستر

تل أبيب - د ب أ

أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر اليوم الثلثاء (23 مايو/ أيار 2017) أن الرئيس دونالد ترامب أجرى اتصالاً هاتفياً برئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لتعزيتها في ضحايا هجوم مانشستر.

وكتب سبايسر على صفحته على موقع "تويتر" أن ترامب أجرى اتصالا بماي "ليعرب عن تعازيه ودعمه باسم الولايات المتحدة".

ولقي 22 شخصا، بينهم أطفال، حتفهم في الهجوم الذي يشتبه في أن انتحاريا نفذه بعد حفل موسيقي في مانشستر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً