العدد 5373 - الثلثاء 23 مايو 2017م الموافق 27 شعبان 1438هـ

شركة C5 تخرّج 8 شركات في برنامج "كلاود 10" بالشراكة مع تمكين و "التنمية الاقتصادية"     

خرجت شركة الاستثمارات التكنولوجية "C5" ثماني شركات مشاركة في برنامج تسريع الأعمال التكنولوجية كلاود 10 والذي يعمل بواسطة خدمات أمازون ويب (AWS)، وذلك بالشراكة مع تمكين ومجلس التنمية الاقتصادية.

ويهدف برنامج كلاود 10 إلى مساعدة شركات التكنولوجيا الناشئة هي "الشركات التي تبيع منتجاتها إلى شركات أخرى، تشمل التكنولوجيا المالية، والتكنولوجيا الطبية وتكنولوجيا الطاقة وغيرها" على توسعة أعمالها باستخدام الحوسبة السحابية، علاوة على التمتّع بمرونة تشغيلية أكبر عن طريق إزالة الحاجة إلى إنشاء بنية تحتية في الشركات، وكذلك تخفيض التكاليف.

ويتألف برنامج كلاود 10 الذي يمتد الى 3 أشهر، من سلسلة من الإرشادات تُعرف بالأنشطة أو الدروس التي تغطّي جميع أوجه توسعة شركات التكنولوجيا، مثل زيادة العمليات وتخطيط الاعمال، اضافة الى استقطاب العملاء والتسويق والإدارة والهيكل التنظيمي.

 

وأكد مدير صندوق دعم المؤسسات في تمكين، قصي العريض ان التعاون بين شركة C5 وتمكين يأتي في إطار عمل تمكين من خلال استراتيجية ترتكز على الجودة والتركيز على العملاء وتحقيق النتائج، ينبثق منها نطاق واسع من البرامج المبتكرة التي توفر خدمات متكاملة ونوعية للبحرينيين والشركات في البحرين، شاملة التدريب والخدمات الاستشارية والتمويل الميسر ودعم ريادة الأعمال، والتي تسهم في تطوير قدرات البحرينيين والشركات وإرساء مفاهيم جديدة وضرورية لبناء قطاع خاص حيوي ومستدام.

واعتبر العريض برنامج تسريع الأعمال التكنولوجية كلاود 10 تجربة فريدة من نوعها من شأنها ان تنقل الشركات الناشئة الى آفاق ارحب من النمو والازدهار، لافتا الى سعي تمكين بالتعاون مع الجهات الرسمية المعنية خلق بيئة استثمارية خصبة لأصحاب الشركات الناشئة عن طريق اطلاق المزيد من "المسرعات".

وأكد العريض استمرار تمكين في شراكتها مع مجلس التنمية الاقتصادية وشركة C5 في تنفيذ برنامج "كلاود 10" ونشر الفائدة على جميع الشركات الناشئة والأفراد اصحاب الأفكار المبتكرة في مجال تقنية المعلومات والحوسبة السحابية.

ولفت العريض الى ان هناك توجها متزايدا من قبل الافراد لنيل شهادات احترافية في مجال تقنية المعلومات، اضافة الى تركيز الشركات على تطوير اعمالها وتحسين خدماتها ومعدلات انتاجيتها باستخدام احدث التطبيقات الالكترونية والتقنيات الحديثة، مما يدل على مدى اهمية قطاع تقنية المعلومات في المملكة ومساهمته الكبيرة في الاقتصاد الوطني.

 بدورها، قالت المديرة التنفيذية في شركة C5 بالبحرين ومنطقة الخليج هادية فتح الله ، ان برنامج تسريع الأعمال التكنولوجية كلاود 10 يعتبر اول منصة من نوعها تساعد الشركات التقنية الواعدة في توسعة وتسريع اعمالها عن طريق السحابة.

وعن الشركات المستفيدة من "كلاود 10"، اوضحت فتح الله انه تم تخريج 8 شركات، منها 5 شركات بحرينية وشركة سعودية وشركة بريطانية وشركة امريكية تركز اعمالها على المجالات التحولية مثل التقنية الطبية والمالية والاعلامية والامن الالكتروني.

واشارت فتح الله الى ان برنامج "كلاود 10" يعمل بطريقة مشابهة لماجستير إدارة أعمال مصغّر، إذ يقوم بتقديم الإرشادات للشركات الناشئة من خلال سلسلة دورات تدريبية منظمة تسمح لهم بالنفاذ إلى شبكة دولية من المستثمرين والعلاقات التجارية.

وبحسب فتح الله، تساعد السحابة الشركات على التمتّع بمرونة تشغيلية أكبر عن طريق إزالة الحاجة إلى إنشاء بنية تحتية في الشركات (وكذلك تخفيض التكاليف)، وفي الوقت نفسه تسمح بزيادة التكامل التشغيلي وتوفير أعلى مستويات الأمن في المهام المكتبية، وهذا ما يمنحها جميعاً إمكانية النفاذ إلى المرونة والتكنولوجيا التي تتمتّع بها المؤسسات، مثل توفير القدرة على زيادة أو تقليص عملياتها دون الحاجة إلى نفقات رأسمالية ضخمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً