العدد 5374 - الأربعاء 24 مايو 2017م الموافق 28 شعبان 1438هـ

الجيش السوري يعلن مقتل قيادي بارز بـ «داعش»

حلف الأطلسي سينضم إلى التحالف ضد «داعش»

فتاة سورية تحمل شقيقتها الوليدة خلال حملة تطعيم بإشراف «الهلال الأحمر السوري» في دوما - EPA
فتاة سورية تحمل شقيقتها الوليدة خلال حملة تطعيم بإشراف «الهلال الأحمر السوري» في دوما - EPA

بيروت، بروكسل - رويترز، أ ف ب 

24 مايو 2017

قال الجيش السوري أمس الأربعاء (24 مايو/ أيار 2017) إنه قتل القائد العسكري لتنظيم «داعش» في سورية خلال عمليات في شمال البلاد حيث تستعيد قوات الحكومة المدعومة من روسيا السيطرة على مزيد من الأراضي من قبضة التنظيم.

وإذا تأكد ذلك فسيمثل ضربة كبيرة للتنظيم قبل هجوم من المتوقع أن تشنه قوات سورية الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة، وهي تحالف يضم مقاتلين أكراداً وعرباً، على التنظيم في معقله بمدينة الرقة.

وأبلغ مصدر عسكري سوري «رويترز» أن القيادي أبو مصعب المصري هو وزير الحرب للتنظيم في سورية. وكانت وسائل إعلام رسمية سورية قد نقلت عن مصدر عسكري في وقت سابق قوله إن أبو مصعب المصري هو وزير الحرب للتنظيم في إشارة إلى أنه القائد العسكري للتنظيم بأكمله.

ووفقاً للمصدر العسكري الذي نقلت عنه وسائل الإعلام الرسمية فقد ورد اسم المصري بين 13 شخصية كبيرة في «داعش» قتلت في عمليات للجيش السوري شرقي حلب بينهم سعوديون وعراقيون.

وقتل المصري في عمليات بدأت يوم 10 مايو. ولم يقل المصدر العسكري أين قتل.

وذكر الخبير في شئون «داعش» والمقيم في بغداد، هاشم الهاشمي أنه إذا تأكدت وفاة المصري فستكون ضربة كبيرة للتنظيم قبل معركة الرقة. وأضاف أن المصري هو رابع أهم شخصية في التنظيم.

وقتل وزير حرب سابق في التنظيم يدعى أبو عمر الشيشاني العام الماضي. وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنه قتل على الأرجح خلال ضربة جوية أميركية في سورية.

وفي تطور آخر، صرح مصدر دبلوماسي أمس (الأربعاء) بأن حلف شمال الأطلسي سينضم إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش»، في تلبية لدعوة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للحلف بأن يزيد من دوره في محاربة التنظيم المتطرف.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن «سفراء الدول الأعضاء في الحلف اتخذوا القرار للتو (...) ولكن لا يزال يتعين أن يصادق قادة دول الحلف على القرار رسمياً غداً (اليوم)».

وكان وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون توقع أن يتخلى الحلف عن تحفظاته وينضم إلى التحالف أثناء القمة التي سيشارك فيها ترامب.

ويلتقي ترامب زعماء الدول الأعضاء في الحلف في بروكسل اليوم (الخميس) لممارسة ضغوط عليهم للمساهمة بشكل أكبر في القتال ضد تنظيم «داعش».

وصرح تيلرسون للصحافيين الذين يرافقون ترامب في جولته «نعتقد أن انضمام حلف شمال الأطلسي إلى التحالف ضد (داعش) خطوة مهمة جداً يجب أن يتخذها الحلف».

وأضاف «أعتقد أن الأمين العام لحلف الأطلسي ينز ستولتنبرغ يشعر أن هذه ستكون خطوة مهمة لهم. هناك عدد من الدول التي لا تزال تفكر في المسألة».

وتخشى بعض دول الحلف وبينها فرنسا وألمانيا وإيطاليا من إدخاله في معارك تؤدي إلى حرب برية، بحسب مصادر دبلوماسية.

العدد 5374 - الأربعاء 24 مايو 2017م الموافق 28 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً