العدد 5375 - الخميس 25 مايو 2017م الموافق 29 شعبان 1438هـ

سلمان عبيدي

قال قائد شرطة مدينة مانشستر البريطانية أمس الأول (الأربعاء) إن المفجر الانتحاري سلمان عبيدي، الذي قتل 22 شخصاً في قاعة حفلات مكتظة بأطفال ينتمي إلى شبكة من المتشددين.

وألقت الشرطة القبض على أشخاص عدة، وقال مصدر إن المحققين يبحثون عن شركاء لمنفذ الهجوم ربما ساعدوه في تصنيع القنبلة وربما يكون لديهم استعداد للقتل مجدداً.

وفجر عبيدي (22 عاماً) وهو من أصل ليبي ومولود في بريطانيا، نفسه مساء الاثنين (22 مايو 2017) في قاعة احتفالات مانشستر أرينا عند ختام حفل المغنية الأميركية أريانا غراندي بحضور الآلاف من معجبيها المراهقين والشبان الصغار، ما أدى إلى مقتل 22 شخصاً.

وأعلن تنظيم «داعش» مسئوليته عن الهجوم على صالة مانشستر أرينا، متوعداً بشن مزيد من الهجمات.

- وُلد سلمان عبيدي في 31 ديسمبر 1994، في مدينة مانشستر البريطانية، لعائلة ليبية هاربة من نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

- قضت أسرته سنوات قليلة في لندن، ثم انتقلت إلى مانشستر، حيث سكنت منطقة فولوفيلد جنوب مانشستر، بحسب صحيفة «ديلي تلغراف» البريطانية.

- كانت عائلته مرتبطة بشكل وثيق بمسجد ديدزبيري، إذ عمل والده مؤذناً بالمسجد، كما عمل أحد إخوته بشكل تطوعي فيه.

- درس الأعمال والإدارة في جامعة سالفورد في مانشستر العام 2014، إلا أنه ترك الدراسة بعد عامين ولم يكمل دراسته.

- لم يسكن في مقر سكن الجامعة كما أنه لم يتسبب في أي مشاكل في الجامعة، كما لم يعرف عنه مشاركته في جمعيات في الجامعة.

- قالت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية إنه معروف لدى أجهزة الأمن البريطانية، وإنه تحول إلى الإسلام المتطرف.

- ذكرت وزارة الداخلية الفرنسية أن له علاقات «مؤكدة» بتنظيم «داعش».

- أكد وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب لشبكة «بي اف ام تي في» أنه وفقاً لما أوضحته أجهزة الاستخبارات البريطانية للجانب الفرنسي، فإنه «نشأ في بريطانيا وفجأة بعد رحلة إلى ليبيا، ثم على الأرجح إلى سورية، أصبح متطرفاً وقرر تنفيذ هذا الاعتداء».

- في 22 مايو 2017، قام بتفجير انتحاري داخل قاعة حفلات بمدينة مانشستر البريطانية، ما أسفر عن مقتل 22 شخصاً وإصابة 64 آخرين بينهم حالات خطرة.

- واعتداء مانشستر هو الأكثر دموية في بريطانيا منذ 7 يوليو 2005، حين فجر أربعة انتحاريين أنفسهم في مترو لندن في ساعة الازدحام، ما أدى إلى مقتل 52 شخصاً وإصابة 700 بجروح، وتبنَّاه آنذاك تنظيم «القاعدة».

العدد 5375 - الخميس 25 مايو 2017م الموافق 29 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:59 ص

      فكر أحمق...بي اي ذنب قتلت ناس أبرياء هم ومعتقداتهم مع خالقهم ..ولده وتربيت وعشت في بلد احتضنتكمع اهلك .الي جهنم وبئس المصير...وما ربك بغافل عما يعمل الظالمين

اقرأ ايضاً