العدد 5375 - الخميس 25 مايو 2017م الموافق 29 شعبان 1438هـ

وفاة مصممة الأزياء الايطالية لورا بياجوتي

توفيت مصممة الازياء الايطالية لورا بياجوتي المعروفة في مجال الملابس الجاهزة الفاخرة، عن 73 عاماً الليلة الماضية في روما على إثر اصابتها بأزمة قلبية على ما جاء على حساب مجموعتها عبر خدمة "تويتر".

وكانت لورا بياجوتي التي لقبت بـ "ملكة الكشمير"، رائدة في تصدير التصاميم الايطالية إلى أسواق بعيدة مثل الصين مع اقامتها عرض ازياء في الصين العام 1988 وفي الاتحاد السوفياتي في 1995.

واعتبرت في مقابلة اجريت معها في صيف العام 2015 بمناسبة مرور خمسين عاماً على انطلاق مسيرتها المهنية، ان الموضة يمكن ان تضطلع بدور في تغيير المتجمعات.

وكانت تشدد على أن الموضة في السنوات الاخيرة تعرضت لتحفيز ايجابي مرتبط "بالانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي التي سرعت عملية التواصل والابداع". إلا انها كانت تعتبر في الوقت ذاته أن "الوقت" و "المثابرة" مهمان للسهر "على نوعية الانتاج فضلاً عن الجوانب الحرفية ونقل الخبرة والمؤهلات من جيل الى آخر".

وبدأت مسيرتها العام 1965 بانضمامها الى والدتها التي فتحت محترف خياطة في روما بعدما صممت ازياء طواقم شركة "اليطاليا" للطيران.

واطلقت أول مجموعة تحمل اسم "لورا بياجوتي" العام 1972 في فلورنسا. ومع مجموعة من المصممين الاخرين من امثال اوتافيو ميسوني وجانفرانكو فيري، قررت نقل مركز الموضة الايطالية من فلورنسا الى ميلانو.

وكانت تقيم وتعمل منذ العام 1980 في قصر عائد للقرن الحادي عشر في ضواحي روما مع زوجها جاني سينيا الذي توفي العام 1996.

وكانت بياجوتي تناصر ايضا الفنون في إيطاليا ورعت ترميم الكثير من الابنية التاريخية في البلاد. وإلى جانب الازياء والاكسسوارات تنتج الدار ايضا مجموعة من العطور.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً