العدد 5376 - الجمعة 26 مايو 2017م الموافق 29 شعبان 1438هـ

تراجع طفيف لأرباح البنوك التجارية المدرجة بفعل تأثر ربحية 4 بنوك

98.6 مليون دينار الأرباح المجمعة للربع الأول

تعد البنوك التجارية من أهم القطاعات في بورصة البحرين
تعد البنوك التجارية من أهم القطاعات في بورصة البحرين

تراجعت أرباح البنوك التجارية المدرجة في بورصة البحرين للأوراق المالية للربع الأول من العام الجاري بدفعٍ من أداء سلبي لأربعة بنوك تجارية في هذه الفترة.

وبحسب أرقامٍ جمعتها «الوسط»، فقد حقّق 7 بنوك بحرينية مدرجة ضمن قطاع البنوك التجارية في البورصة، أرباحاً مجمعة قدرها 98.6 مليون دينار في الربع الأول من العام الجاري، أي بتراجع طفيف بنسبة 0.02 في المئة.

وأظهرت البيانات أن ربحية أربعة بنوك تجارية قد تراجعت في الربع الأول من العام الجاري بنسب متفاوتة تقدّر ما بين 6 في المئة وحتى 50 في المئة، إلا أن نمو ربحية بنوك من بينها بنك البحرين والكويت والبنك الأهلي المتحد امتصت أداء هذه البنوك في مجمل الأرباح المجمعة للبنوك.

وحقق البنك الأهلي المتحد أرباحاً صافية عائدة لحقوق مساهميه بلغت 159.4 مليون دولار لفترة الربع الأول المنتهية في 31 مارس 2017، تمثل نمواً بنسبة 3.1 في المئة. أما بنك البحرين والكويت فقد نمت أرباحه لتبلغ 56.4 مليون دينار، وهو أعلى بنسبة 6 في المئة بالمقارنة مع العام الماضي.

ويمثل قطاع البنوك التجاري قرابة نصف حجم القيمة السوقية لبورصة البحرين، كما تعتبر البنوك من أكبر الشركات المدرجة في السوق والأكثر تداولاً، إذ شكّلت البنوك في الربع الأول 50 في المئة من حجم التداولات. ورغم تراجع ربحية بعض البنوك التجارية، إلا أن مؤشر البنوك التجارية استطاع أن يحقق ارتفاعاً بنسبة 12.6 في المئة في الربع الأول من العام الجاري.

ويتصدر البنك الأهلي المتحد لأعوام متتالية، قائمة أكبر الشركات المدرجة في بورصة البحرين، وذلك بإجمالي قيمة سوقية يبلغ ملياري دينار بحريني، أي قرابة ربع إجمالي قيم الأسهم السوقية في بورصة البحرين.

العدد 5376 - الجمعة 26 مايو 2017م الموافق 29 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً