العدد 5377 - الأحد 28 مايو 2017م الموافق 02 رمضان 1438هـ

التجارب الشخصية تحدد الوجبة المثالية

على قدر السحور تكون الطاقة

تدور الكثير من المعتقدات والسلوكيات الغذائية في شهر رمضان، بعضها جاءت من تجارب شخصية والبعض يأتي بها مما يتناقله الناس في وسائل التواصل الاجتماعي، لكن للمهتمين بالصحة واخصائيي التغذية رأي آخر حول أفضل وجبات غذائية صحية مناسبة للسحور. الوسط الطبي استطلعت آراء متابعيها حول سلوكياتهم وبرامجهم الغذائية فكانت كالتالي:

شريفة المطوع: ليس المهم أن نملأ بطوننا بالطعام

تشير شريفة المطوع (مدرسة فن) إلى أن وجبة السحور هي وجبة أساسية في حياتها ولا يمكن تفويتها، وتعتمد في هذه الوجبة على تناول الفواكه والخضار ومنتجات الألبان والماء، وعادةً ما تنهض قبل موعد أذان الفجر بساعة لتتناول وجبتها، وترى بأن المجتمع بات واعياً لثقافة السحور الصحي، حيث كان في الماضي الأمهات أميات وليس لديهن هذه الثقافة فقد كانوا يطبخون الرز مع السمك والدجاج على وجبة السحور، وتقول المطوع أنها في الماضي كانت تتناول البيتزا والسندويشات والمشويات، لكن بسبب انتشار المعلومات الصحية في الواتس اب تنبهت إلى أن هذه أطعمة تسبب العطش وهنالك بدائل صحية يمكن تناولها تقلل من العطش خصوصاً وأن الجو في البحرين حار والصائم لا يستطيع مواجهة العطش مرتين بسبب حرارة الجو وبسبب الأطعمة المالحة التي يتناولها في وجبة السحور ما قد يسبب له ضرراً على صحته.

ومع ذلك تجد المطوع بأن المطاعم عادةً ما تكون ممتلئة بالناس عند وجبة السحور بسبب انتشار ثقافة الغبقات وانتشار العروض الرمضانية للمطاعم، وهنالك من يأكل كميات كبيرة من الطعام ظناً منه أنه كلما تناول طعاماً أكثر كلما شعر بالشبع خلال فترة الصيام وهذه نظرية خاطئة، فمن تجربة المطوع الشخصية ليس المهم أن نملأ بطوننا بالطعام ولكن الأهم هو تناولنا لأطعمة صحية تقلل العطش ولو بكمية قليلة.

أمينة عبدالله: الماء سلاح ذو حدين

لأن الرسول (ص) كان يوصينا بتناول وجبة السحور لما لها من أهمية صحية لجسم الانسان فهي تمده بالطاقة بقوله:( تسحروا فإن في السحور بركة) فإن أمينة عبدالله (ربة منزل) تتناول السحور بانتظام في الساعة الأخيرة من الليل وقبل أذان الفجر، وتحب تناول الوجبات الخفيفة كالبيض والمعجنات والسلطات والحليب والعصائر الطازجة كعصير التفاح والموز ، وتجب بأن أفضل شيء يمكن تناوله بحسب اطلاعها على المواقع والمجلات الصحية هو التمر و منتجات الألبان والفواكه والبقوليات، وتتجنب أمينة تناول الوجبات الدسمة  كالمشويات والمقليات  بجميع انواعها أو شرب الماء البارد جداً وشرب كمية كبيرة من السوائل فوق حاجتها لأنها  تؤدي لتحفيز الكلى للتخلص من السوائل الزائدة لدى جسم الإنسان وذلك يؤثر سلباً على نشاط الإنسان حيث تسبب اضطرابات أثناء النوم بسبب الدخول المتكرر للحمام ويحس الصائم بعدها بالدوخة والتعب وكثرة الإجهاد خلال ساعات النهار ، كما تتجنب أمينة تناول الهمبرجر وتوابعها لانها تسبب حرقان في المعدة وإحساس بالغثيان.

سيد محمد الموسوي: الثريد وجبتي المفضلة

يعتبر السيِّد محمد الموسويّ (مدرّس لغة عربيّةً) أن المواظبَة على وجبة السّحـور من الضروريات المهمّة للمحافظة على معدَّل الجوع والعطش في الشهر الفضيل ، فبها يمكن التغلب على التعب والإرهاق، ويعتقد بأن الوقت المناسب لتناول وجبة السحور هو عند الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل ، و يحب الموسوي تناولَ الخبز الممزوج بالصالونة (الثريد) في هذه الوجبة لظنه أنه من أفضل الأطعمة الّتي تقلّل نسبةِ العطش والجوع بحسب تجربته الشخصية، إضافةً إلى تناوله للفطائر والتمر، مع شرب العصائر الطازجة بقدر ما يشتهي وتجنب شرب المواد الغازية وتناول المشويات.

رباب رمضان: سحوري فواكه ولبن

رباب رمضان (فنانة) لا تهتم كثيراً بوجبة السحور، لكن أحياناً تتناول الفواكه واللبن بعد الساعة الـ 12، لكن أحياناً ترغب في تناول المشويات على الرغم من معرفتها بأنها قد تسبب لها العطش، ومع ذلك تتحامق على نفسها وتأكل ثم تتهم الجو الحار بأنه سبب عطشها خلال الصوم، وتحرص رمضان على شرب كمية كافية من الماء موزعة على فترات منذ الإفطار إلى السحور لكي تعوض الماء المفقود خلال فترة الصيام.

سبق وأن قرأت رمضان في برامج التواصل الاجتماعي أن الموز يعتبر من الوجبات المناسبة لوجبة السحور لقدرته على التقليل من العطش، لكنها لا تواظب على تناوله وتعتقد بأن كافة أنواع الفواكه مناسبة للتناول في السحور لاحتوائها على المياه وتنصح القراء بأهمية شرب الألبان على السحور لأنها تخفف العطش.

سيد محمد الشرخات: تناولت المشويات وندمت

سيد محمد الشرخات (موظف) يتناول وجبة السحور باستمرار عند الساعة الواحدة والنصف أو الثانية ما بعد منتصف الليل، وعادةً ما يأكل وجبات خفيفة أساسها منتجات الألبان كالروب واللبن والجبن مع الخبز والسندويش، ويتجنب تناول المشويات لأنه سبق وأن تناولها مرة وعانى كثيراً في صيام اليوم الثاني لأنه شعر بالعطش الشديد ولم يستطع العمل أوالتركيز بشكل جيد، وقد اختار النوم في غرفة باردة حتى موعد الافطار تجنباً للمزيد من العطش، ويشعر سيد محمد بأن تناول منتجات الألبان في وجبة السحور هي الوجبة المثالية للحصول على الطاقة اللازمة للصيام ولذلك هو لا يهتم بالتثقف حول وجبات صحية أخرى يمكن تناولها في هذه الوجبة.

علي الجفيري: للرياضيين سحور خاص

الأستاذ علي الجفيري مدرس رياضة ومهتم بالتغذية الصحية والتدريب الرياضي منذ أكثر من 15 سنة، يتناول وجبة السحور باستمرار قبل الامساك بنصف ساعة، وعادةً ما يتناول الموز، شوربة دجاج، الخبز الأسمر، زبدة الفول السوداني، وكذلك التفاح الأخضر والحليب، لأنها أطعمة غنية بالفيتامينات والبوتاسيوم والألياف، وهي بطيئة الهضم ما يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة ولا تشعرك بالعطش.

ولأن الجفيري شخص رياضي فاحتياجاته الغذائية تختلف عن أي شخص عادي لا يبذل جهداً، لذلك فهو يحرص على شرب الحليب والمكملات الغذائية مثل البي سي سي اي، شراب البروتين بكمية من 500 ملل إلى 1 لتر، ويشير إلى أن أسوأ وجبة يتناولها الناس في السحور هي المشويات، فهي تسبب العطش والجفاف لاحتوائها على كمية كبيرة من الأملاح، ويفضل تجنب تناول السكريات أيضاً.

ويرى الجفيري بأن الكثير من الناس يأكل مالذ وطاب في وجبة السحور خوفاً من الشعور بالجوع في اليوم التالي ولكنهم يتفاجأون بأن كمية الطعام التي تناولوها تسبب لهم العطش وأحياناً الشعور بحموضة في المعدة، ولذلك ينصح الجفيري الصائمون بتناول الأطعمة التالية لضمان لسحور صحي ومثالي لن يتسبب لهم بالجوع أو العطش:

الموز له فوائد كثيرة، فإضافته لوجبة السحور يمنح الجسم مجموعة من الفوائد، خاصة الجهاز الهضمي الذي يهضمه بشكل بطيء مما يزيد من فترة الشعور بالشبع. كذلك يقوم الموز بتحسين ضغط الدم لاحتواءه على البوتاسيوم العنصر المنظم لضغط الدم. كما ينصح للذين يعانون من فقر الدم والانيميا لاحتواءه على كمية كبيرة من الحديد .

الحليب لاحتواءه على مجموعة كبيرة من الكالسيوم والفوسفور والفيتامينات التي يحتاجها الجسم .

الروب لاحتواءه على بكتيريا نافعة تساعد في الهضم، ولاحتواءه على الكالسيوم وفيتامين D لزيادة كثافة العظام وتقليل هشاشتها.

التمر لاحتواءه على نسب كبيرة من المعادن المهمة كالحديد والفوسفور والبوتاسيوم بحيث لايشعرك بالعطش . 

الشوفان الغني بالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والألياف مما يعني انه مصدر جيد لنظام غذائي سليم بدون كسب سعرات حرارية كثيرة .

البيض لاحتواءه على البروتينات والدهون المفيدة والفيتامينات وهو أحسن الأغذية وأسرعها انهضاما.

الخبز الأسمر أو الروتي الأسمر المصنوع من حبوب القمح الكاملة الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع حيث تبطيء من امتصاص الطعام وتبقيه في الجهاز الهضمي لفترات طويلة .

ويؤكد الجفيري على ضرورة تناول وجبة متكاملة تحتوي على الفيتامينات والمعادن والنشويات والبروتينات والألياف والبقوليات والابتعاد عن الموالح والسكريات بجميع أنواعها وعدم نسيان شرب الماء.

ومع ذلك يجب على المتناولين لوجبة السحور عدم تناول الطعام إلى درجة التخمة حتى لو كان طعاماً صحياً، لأن ذلك قد يسبب لهم مشاكل في المعدة كارتفاع الحموضة والارتجاع وخمول الجسم، ويجب التأكد من أخذ فترة راحة واسترخاء بعد تناول الطعام قبل الخلود إلى النوم، وعدم شرب كمية كبيرة من الماء قبل النوم مباشر بل شرب الماء على فترات متباعدة منذ الإفطار وحتى الامساك.

العدد 5377 - الأحد 28 مايو 2017م الموافق 02 رمضان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً