العدد 5377 - السبت 27 مايو 2017م الموافق 01 رمضان 1438هـ

أخطاء تمارسها في النادي الرياضي!

عدم شرب مقدار كافٍ من الماء: من الضروري تعويض الجسم عن السوائل التي يفقدها أثناء ممارسة التمارين الرياضية، بسبب إفراز العرق، وإلا فقد الجسم جزءًا من كفاءته. مع ضرورة شرب كأس من الماء قبل اللعب و أثناء اللعب على دفعات والإكثار منه بعد الإنتهاء من الرياضة.

- ممارسة الرياضة على بطن خاوية: في هذه الحالة نكون قد قللنا من جودة وفائدة التمرين ونزيد من خطر حالات الضعف والشعور بالتعب وأوجاع العضلات. إضافة إلى تحفيز الجسم على تفكيك العضلات ما بعد التدريب بدلاً من بنائها.

ويجب تناول الطعام قبل التمرين بساعة على الأقل.

-بدء التمارين دون إحماء: من الضروري أداء تمارين الإحماء «التسخين» وفك العضلات أولاً قبل أي مجهود، وأبسط أشكال الإحماء المشي في الموقع لمدة خمس دقائق مع فرد العضلات.

- أداء تمارين رفع الأثقال مستلقياً على المقعد بطريقة خاطئة: تؤثر هذه الطريقة على الأكتاف، إذ يجب أن تستخدم الأثقال بطريقة صحيحة، كما يجب أن يكون جسمك في وضع مستقيم وليس مائلاً للخلف، وهو وضع أفضل للسيطرة على الحركة والوزن، وإذا كنت تقوم بتمارين الصدر يجب أن تكون الأثقال في مستوى الصدر لكي تستفيد عضلات صدرك من التمرين.

- رفع كعبيك خلال تمارين القرفصاء: غالباً ما يميل الرياضي إلى رفع أعقاب قدميه في وضع الارتفاع، وهو ما يسبب الاجهاد والألم. لذلك يجب الثبات على كامل القدم لتوزيع ثقل الجسم بشكل سليم على القدم.

- أداء تمارين البطن بطريقة خاطئة: يقوم البعض بالضغط على الرقبة بدلاً من تحريك عضلات البطن أثناء أداء تمارين البطن، وهو ما يسبب آلاماً في الرقبة والظهر.

- رفع أثقال كبيرة الوزن: من المعتقدات الخاطئة عند من يمارسون التمارين الرياضية أن رفع الأثقال الكبيرة يمكن أن تبنى العضلات بشكل أسرع، وهذا خطأ. فالأثقال الصغيرة تبني عضلات أفضل إذا استخدمت بطريقة صحيحة وبتمارين مكررة.

- تناول البروتينات فقط بعد التدريب: على الرغم من أن البروتينات تبني العضلات إلا أنها لوحدها لن تقوم بتنفيذ العمل كما يجب لبناء العضلات، لذلك يجب تناول الكربوهيدرات أيضاً لأنها تقوم بتوجيه وإرشاد البروتينات بالصورة الصحيحة لبناء العضلات.

- الامتناع عن شرب القهوة قبل الرياضة: كشفت الكثير من الدراسات عن فوائد القهوة قبل الرياضة، حيث إن الكمية القليلة منها تزيد من قدرة الشخص على الاستمرار في ممارسة الرياضة بنسبة 30 % . دراسات أخرى بيّنت أن القهوة تؤجل التعب المتعلق بالرياضة بنسبة قد تصل إلى 60 %.

- الإفراط في ممارسة الرياضة: إن التدريبات اليومية العنيفة يمكن أن ترهق الجسم، ولذلك ينصح بمنح الجسم إجازة يوماً أو اثنين، كل أسبوع؛ للسماح له بالراحة، وأن يتعافى من جديد، وفى حالة ممارسة الرياضة في يوم ما بجهد كبير وبصورة عنيفة ينصح بأن يكون الجهد في اليوم التالي خفيفاً، كما عليك المزاوجة بين التمارين الهوائية وتمارين الأوزان، وذلك لدعم العضلات مع حرق الوزن.

العدد 5377 - السبت 27 مايو 2017م الموافق 01 رمضان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً