العدد 5377 - السبت 27 مايو 2017م الموافق 01 رمضان 1438هـ

الألم العضلي (Myalgia)

 هو ألم يظهر في عضلة واحدة أو مجموعة عضلات محددة. الألم العضلي هو من الأعراض الشائعة والمعروفة جداً، وخاصة بعد نشاط جسماني شاق أو بعد صدمة للعضلة. وفي كثير من الحالات يكون الألم العضلي علامة على وجود مرض ما، مثل: مرض جرثومي معد، أمراض المناعة الذاتية، أمراض فيروسية وغيرها من المشاكل التي يمكن أن تسبب الألم العضلي. هذا النوع من الألم قد يكون مصاحبا أيضا لآلام المفاصل (التهاب المفاصل)، ارتفاع الحرارة أو الشعور العام بالتوعك الصحي.

في حالات الألم العضلي من المهم جداً تشخيص مصدر الألم بصورة صحيحة، لكي يكون العلاج مناسبا.

أحد المصادر الأكثر شيوعا للألم العضلي هو النشاط الرياضي الذي لا يمارس بطريقة صحيحة. فعند بذل مجهود جسماني، تحتاج أية حركة إلى تفعيل مجموعة مختلفة من العضلات. ومن هنا، فإن القيام بحركة خاطئة يمكن أن ينتهي باصابة وضرر مؤقت لعضلة واحدة أو لمجموعة من العضلات، مما يسبب آلاماً عضلية (Myalgia). وتحتاج العضلة إلى 48 ساعة لكي تشفى من اصابة متوسطة (نتيجة النشاط البدني الشاق). وأي نشاط جسماني يبذل خلال وجود ألم عضلي ما قد يفاقم الامر، إذ قد يؤدي إلى اشتداد الألم واطالة فترة الشفاء، بصورة جدية.

أسباب الألم العضلي الأكثر شيوعا هي:

- التوتر أو الضغط النفسي.

- الاستعمال الزائد (للعضلات) نتيجة الافراط في النشاط البدني أو الجهد الجسماني لفترات طويلة.

- متلازمة الألم العضلي التليفي (Fibromyalgia): متلازمة أوجاع العضلات الهيكلية (Skeletal muscles) المزمنة، ترافقها مجموعة واسعة من الأعراض. مثلا: التعب، الوهن واضطرابات النوم.

- الصداع ومتلازمة القولون المتهيج (Irritable bowel syndrome) هذه الأعراض شائعة وتشمل حوالي 2% - 3 % من مجمل السكان، فيما نحو 95% من المصابين من النساء.

- أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune Diseases)

- عدوى جرثومية بجرثومة المتكورة العنقودية (Staphylococcal)

- الأمراض التلوثية المعدية، مثل الملاريا والانفلونزا وغيرها.

 علاج الألم العضلي المناسب (Myalgia) هو الراحة وتمرينات الإطالة لتحرير العضلة (عندما يكون الألم ناتجاً عن المجهود البدني أو الرياضة). وفي حالة الإصابة أو الصدمة في العضلة يمكن تبريد / تدفئة المنطقة المصابة بالكمادات. كما إن تدليك مكان الاصابة يساعد كثيراً على تخفيف الألم. وإذا كانت حركة المريض محدودة ويمكن تنفيذ حركات بطيئة, يوصى بشدة بالقيام بتمارين بسيطة لتخفيف الألم، كالنشاط البدني المعتدل (المشي). أما إذا كان الألم متكرراً ولم يختف خلال 3 أيام أو إذا ظهرت أعراض أخرى ينصح بالتوجه للطبيب المعالج.

العدد 5377 - السبت 27 مايو 2017م الموافق 01 رمضان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً