العدد 5377 - السبت 27 مايو 2017م الموافق 01 رمضان 1438هـ

البروفيسور نيفين خشاب

حصلت البروفيسور د. نيفين خشّاب على جائزة لوريال- اليونسكو للنساء في مجال العلوم لعام 2017 عن إفريقيا والبلدان العربية كتقدير للأبحاث التي قامت بها.

في عام 2014، نشرت الدكتورة نيفين خشّاب مقالاً يقدم تقنية حديثة لاكتشاف الإرهاق الحموضي داخل الخلايا الحية. وبعد تجربة هذا التقنية في مختبر حيوي، توصل العلماء إلى أنها قد تكون بداية لعصر جديد من الطب المفصل على الحالة.

خشّاب ابتكرت نوع جديد من الجزيئات التي يمكن التحكم في نافذيتها ومرونتها، والتي تنتج علاجاً حسب الطلب عن طريق التعرض للضوء، وتعد نظاماً ثورياً في عالم الطب يسمح بإنتاج مكونات هامة مثل البروتينات والمواد الوراثية، التي من الصعب إنتاجها إنتاجاً دقيقاً في الوقت الحاضر.

حذرت خشّاب من الآثار السلبية لهذه الأبحاث على البيئة، وتقول «على الرغم من أهمية النانوتكنولوجي، ينبغي علينا أن نأخذ في الاعتبار الآثار الضارة نسبياً لهذه الجزيئات النانوية التي تُستخدم في العلاج الطبي. ولتخطي هذه العقبة، قامت باختراع جزيئات نانوية جديدة تتحلل تلقائياً بمجرد تعرضها للضوء.

تركت الولايات المتحدة، في عام 2010، بعد توليها لمركز مرموق هناك، لتشارك في إنشاء مجتمع علمي جديد في الشرق الأوسط في جامعة الملك عبدلله للعلوم والتقنية، في المملكة العربية السعودية.

نشرت أكثر من 90 بحثا علمياً، وقامت بالإشراف على ثلاثة عشر طالباً، من بينهم 8 في الوقت الحالي (خمس سيدات و ثلاثة رجال).

خشّاب تبلغ من العمر 35 عاماً، وهي أم لثلاثة أطفال.

العدد 5377 - السبت 27 مايو 2017م الموافق 01 رمضان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً