العدد 5378 - الأحد 28 مايو 2017م الموافق 02 رمضان 1438هـ

وزيرة الاقتصاد الألمانية: اتفاقية تحرير التجارة عبر الأطلسي ممكنة رغم معارضة ترامب

ترى وزيرة الاقتصاد الألمانية بريجيته تسيبريس أنه لا يزال من الممكن إتمام اتفاقية تحرير التجارة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي رغم معارضة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
 
وقالت تسيبريس اليوم الإثنين (29 مايو / أيار 2017) في تصريحات لإذاعة ألمانيا إنها تلقت إشارات إيجابية خلال زيارتها للولايات المتحدة الأسبوع الماضي، مضيفة أن وزير الاقتصاد الأمريكي ويلبور روس دعا خلال محادثاته معها إلى "علاقات تجارية عادلة" مع أوروبا، وقالت: "استشعرنا من ذلك انفتاحا كبيرا تجاهنا نحن الألمان".
 
وذكرت تسيبريس أنه لم يتضح بعد متى ستجرى مجددا مفاوضات حول الاتفاقية، وقالت: "من الواضح للغاية أن الولايات المتحدة لديها الآن أولولية لإعادة التفاوض حول اتفاقية نافتا"، وذلك في إشارة إلى اتفاقية تحرير التجارة لأمريكا الشمالية بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.
 
وينظر ترامب لاتفاقية تحرير التجارة مع الاتحاد الأوروبي بريبة، لأنه يرى أن بلاده ستتضرر منها اقتصاديا، كما أن هذه الاتفاقية مثار جدل في الاتحاد الأوروبي أيضا.

وكان أول إجراء اتخذه ترامب عقب توليه مهام منصبه هو إلغاء اتفاق الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية عبر المحيط الهادئ.
ومن ناحية أخرى، ذكرت تسيبريس أن موضوع فائض الميزان التجاري لألمانيا مع الولايات المتحدة لم يكن مثار جدل خلال زيارتها هناك.
 
يذكر أن ترامب انتقد أكثر من مرة علانية فائض الميزان التجاري الألماني.
 
وترى تسيبريس أنه من الممكن أن يفرض ترامب في هذا الإطار رسوما على الواردات القادمة للولايات المتحدة.




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً