العدد 5378 - الأحد 28 مايو 2017م الموافق 02 رمضان 1438هـ

استشاري يحذّر مرضى السكري من تناول الخبز والسمبوسة والكعك والأرز في وقت واحد عند الإفطار

يجب شرب الكميات اللازمة من الماء خلال الليل لتجنب الجفاف

أكد أخصائي مرض السكري فيصل المحروس "أن الحفاظ على العادات الغذائية يكمن في تناول الحصص الغذائية المحددة بنسب محددة التي يتناولها مريض السكري في شهر رمضان ما يعادل 100% من الحصص الغذائية لكل من البروتينات، والخضراوات، والشاي والقهوة، والبقوليات، والأهم من ذلك حرص المريض على شرب الكميات اللازمة من الماء فترة الليل لتجنب الجفاف المضر بصحته، ويفضّل أن يشبع المريض نفسه بهذه القائمة".

وفي حديثه الخاص لوكالة أنباء البحرين "بنا" قال المحروس "لابد لمرضى السكري أن يلتزموا بنظام غذائي صحي طوال العام، والأهم من ذلك أن يكونوا قادرين على الحفاظ على صحتهم في شهر رمضان الكريم، ولمعرفة طرق الحفاظ على صحة مرضى السكري"، مؤكداً ضرورة التزام هؤلاء المرضى بالعادات الغذائية الصحية خلال شهر رمضان، لافتاً إلى أن ما يقارب 18% من سكان البحرين مصابون بمرض السكري، والنسبة الأكبر تتركز في الفئة العمرية ما بين أربعين إلى ستين سنة.

ويتابع المحروس بقوله: "يجب على مريض السكري أن يتناول 50% من منتجات الألبان قليلة الدسم، أو خالية الدسم، والابتعاد بشكل نهائي عن القشدة والزبدة، وكريما الحليب، كما عليه أن يتناول ما يعادل النصف من حصص النشويات والبيض، والفواكه"، مضيفاً "أن 25% المتمثلة في السكريات، والسكريات المحتوية على النشويات ومنتجات الألبان"، مشدداً على ضرورة ابتعاد المريض عن تناول العصائر المعلبة لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكر، والعصائر الطازجة يفضل عدم شربها وتناول الفاكهة عوضاً عن ذلك، فعلى سبيل المثال البرتقالة الواحدة تحتوي مئة سعرة حرارية وشرب المريض للعصير يشكل ما يقارب ثلاث برتقالات، أي ما يعادل ثلاثمائة سعرة حرارية، وذلك يشكل خطراً عليه.

وحذر فيصل المحروس في حديثه التوعوي مرضى السكري من تناول أنواع متعددة من الأطعمة في مجموعة واحدة في وقت واحد، كتناول الخبز والسمبوسة والكعك والأرز، فجميعها نشويات، وفي حال رغبة المريض بتناول الأرز، يجب ألا يملأ الطبق بالأرز بل تكون الكمية قليلة، على أن يعوّض عنها بالخضراوات والشوربة، وصنف من اللحوم.

ويؤكد المحروس بأن مرضى السكري في الإسبوع الثاني من شهر رمضان عليهم الرجوع للعيادة إذا ما حدثت لهم انتكاسة في حالتهم الصحية بسبب عدم الإلتزام بالنظام الغذائي المقرر من قبل الطبيب، والأخطر أنهم يتناولون السكر الأبيض وذلك بإضافته للشاي والعصائر، مضيفاً: "هناك ما يسمى بالمحليات الصناعية وهي بدائل للسكر"، ويطمئن الدكتور المحروس المرضى بأنها آمنة ومصرّح بها من قبل وزارة الصحة، ويتم متابعتها من قبل قسم التغذية بإدارة الصحة العامة.

وبشأن الأغذية المحفوظة بالأملاح كالمهياوة والمخللات والسمك المجفف، والأجبان عالية الأملاح، ينصح المحروس المرضى بتناول كمية قليلة منها، وهو ما يعادل ربع الكمية المتناولة في المعتاد، ومن الأطعمة التي يفضل مريض السكري عدم تناولها هي الموز، والعنب، والتين، والمانجو، والتمور، والرطب، والجيكو، والشريفة لاحتوائها على نسب عالية جداً من السكريات.

وعن النظام الغذائي لوجبة الفطور فيشير أخصائي مرض السكري إلى أنه يجب على المريض أن يبدأ بتناول وجبات خفيفة كالشوربة، وحبتي تمر ولبن قليل الدسم، والابتعاد عن امتلاء المعدة حتى لا يتعب المعدة وربما يرفع معدل السكر بشكل مفاجيء، على أن يكون تناول الطعام خلال الليل على فترات، وبنسب متوازنة، مع ضرورة الانتباه لمستوى السكر من خلال قياسه بشكل منتظم، وضرورة شرب الماء للإبتعاد عن الجفاف.

وشدد المحروس على أن وجبة السحور لابد أن تتضمن جرعةً من السوائل، ويفضل اللبن، والخضراوات والأطعمة الغنية بالألياف، والابتعاد عن الأطعمة الدسمة، وتجنب اللحوم، ومن يستخدم إبر الأنسولين فعليه أن يأخذها الساعة الثانية عشر ليلاً، ووجبة السحور في الساعة الثانية فجراً، وأن يهتم مريض السكري بأخذ قسط كاف من النوم والراحة، وممارسة رياضة المشي لنصف ساعة يومياً على الأقل.

ومن جملة النصائح التي قدمها المحروس لمرضى السكري، أنه "عندما يشعر مريض السكري بالتعب خلال الصيام، لابد أن يقيس مستوى السكر لديه، فإذا لاحظ أن النسبة أقل من مئة يجب عليه أن يفطر، ومن أعراض هبوط السكر تسارع نبضات القلب، والشعور بالتعب، الرجفة في الأطراف، والتعرق، وعدم التوازن". 

وبشأن علامات ارتفاع السكر أكد المحروس أنها قد لا تظهر على المريض بشكل واضح كعلامات الهبوط، فيجب على المريض الانتباه لذلك، وفي حالة شعور المريض بالجفاف وكثرة التبول، فيفضل أن يشرب كميات تعويضية من السوائل، وعدم خروجه من المنزل من وقت الذروة حتى المغرب، حتى لا يعرّض أعضاء الجسم للخطر كالكلى".

وينصح المحروس مرضى السكري ما فوق سن الـخامسة والستين، ومن يستخدم حقن الأنسولين بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات (مصاب السكر من النوع الأول)، ومن لديه مشاكل في الكلى والقلب بعدم الصوم. وعن أنواع الإصابة بالسكري، قال: "هناك أنواع أخرى للإصابة بالسكري وهي النوعان الثاني والثالث، يُصاب بها البالغون وحتى الأطفال ويتم التعامل مع الداء بنظام غذائي وعقاقير. أما النوع الثالث فتصاب به الحوامل وتشفى منه أحياناً بعد الحمل، أما النوع الرابع فيصاب به الإنسان عند حدوث اعتلال في الغدد الدرقية، والجاركلوية، والنكفية". ووجّه نصيحته للأبناء الأصحاء لأب وأم مريض سكري، بأن يتبعوا أنماطاً غذائية وكأنهم مرضى سكر، وذلك لأنهم معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بهذا المرض، وهذا ما أكدته الدراسات العلمية.

يشار إلى أن فيصل المحروس حاصل على دكتوراه في الطب من جامعة لندن، وعضو في البورد الأميركي لأمراض السكري، وباحث في أمراض السكري، وعضو في جمعية السكري الكندية، وعضو الاتحاد الدولي لأمراض السكري.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 11:23 ص

      ياخي بالغت كثير ويش اكل لما تقول حبتين تمر ولبن قليل الدسم وشوية شربة وفي الليل اشرب لبن وانام تبغا تموتنا

    • زائر 7 | 3:22 ص

      والله يادكتور نصيحتك تشترى بفلوس من ارقى مراكز التغذية وانت قدمتها ببلاش ولكن للاسف الكثير منا لايكترث ويرمي بصحته الى التهلكة .

    • زائر 6 | 1:40 ص

      جزاك الله خير دكتور فيصل على هذه النصائح والمعلومات القيمة التي من خلالها عرف ماذا يجب على والدتي أن تأكل فانها لا تفتكر حتى اكلت قليل.. وهي الآن متوقفه عن أخذ الدواء ولا تود مراجعه الطبيب. وكل شئ ضار تود أكله. في ميزان حسناتك ومبارك عليكم شهر رمضان إعاده الله على الجميع وهم بخير وعافية.

    • زائر 3 | 10:24 ص

      جزاك الله خيرا
      نصاىح قيمةبس يادكتور مانلحق ناخذ قيمته الا ارتفع صدق مابنعطى وجه

    • زائر 1 | 6:36 ص

      بارك الله فيك د. فيصل. حقاً أنت منجم خبرة في مجال أمراض السكري

اقرأ ايضاً